هفوة أخرى لكيري: وزارته تثير ضجة واسعة في الميديا وتسمي الخليج العربي فارسيا

Advertisements
Advertisements

أزاميل/ متابعة: أثارت وزارة الخارجية الأمريكية ضجة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة، إثر تسميتها للخليج العربي بـ”الخليج الفارسي”، وهو المصطلح الذي تتبناه إيران، وعدد كبير من دول العالم غير العربي.
وغرد الحساب الرسمي للخارجية الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” مساء الجمعة قائلا: “كيري: من دواعي سروري مشاركة الرئيس أوباما بتهنئة كل من يحتفل بعيد النوروز في العالم. من آسيا والقوقاز إلى الخليج الفارسي والولايات المتحدة”.
ومن بين الردود الفورية والغاضبة من مغردين على وصف وزارة الخارجية الأمريكية للخليج بأنه فارسي، قال السياسي البحريني عبد الله آل خليفة، وهو أحد أفراد الأسرة الحاكمة: “قلنا لكم من سنوات ما تبون. صرنا خونة. هذي أمريكا تهدي الخليج لإيران. علني الخليج الفارسي، اللعب على المكشوف أصبح!”.
بينما اكتفى الداعية والمفكر الإسلامي الكويتي حامد العلي بتغريدة قال فيها: “الخارجية الأمريكية: الخليج فارسي!!”.
وسخر المغرد السعودي فهد القحطاني من الأوضاع المتدهورة التي وصلت إليها الدول العربية، قائلاً: “الخليج الفارسي باعتراف الخارجية الأمريكية بهذا الاسم، بكرة بنلاقي استبيان غوغل (أتريده خليجاً فارسياً أم عربياً؟)”.
يشار إلى أن تسمية الخليج العربي بـ”الخليج الفارسي” تسبب بعدة أزمات دبلوماسية كان أبرزها في العام 2013 حين انسحبت الإمارات من مؤتمر دول حلف الشمال الأطلسي “الناتو” الذي عقد بالعاصمة الإيطالية روما معتبرين ذلك إهانة للإمارات ولبقية الدول الخليجية.
وتحدى مغردون دولة الإمارات وغيرها من دول الخليج أن تبدي أي اعتراض ضد وزارة الخارجية الأمريكية، قائلين إنه لا يمكن لأحد أن يعترض على سيده مهما بدر منه، في إشارة إلى ما يرونه “تبعية” دول الخليج السياسية للولايات المتحدة الأمريكية وفق قولهم.

Advertisements

شاهد أيضاً

مسؤول أميركي يتثاءب ويقول لـ”ديلي بيست”:هنيئا لروسيا الفوضى السورية..نتمنى لهم الحظ السعيد!

Advertisements   أزاميل/ متابعة: Advertisements أشار تقرير نشره موقع “ديلي بيست” الأمريكي للتحليلات السياسية، إلى …

%d مدونون معجبون بهذه: