الصحة العالمية تتوقع وفاة مليوني شخص بسببب كورونا قبل توزيع لقاح

توقع المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية، الجمعة، ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى مليوني شخص قبل استخدام اللقاح على نطاق واسع، فيما أكد تحالف تقوده منظمة الصحة العالمية، من 156 دولة ضمان التوزيع العادل للقاحات كوفيد-19.  ،

Advertisements
Advertisements

وأوضح رايان في تصريحات تابعها “ناس” (25 ايلول 2020)، أن عدد الوفيات قد يتجاوز مليونين في حال غياب عمل منسق لاحتواء الجائحة.  

وأضاف في حديثه للصحفيين: “الرقم الذي تتحدثون عنه، وهو مليوني وفاة، ليس ممكنا فقط، ولكنه رقم مرجح جدا للأسف”.  

Advertisements
عمليات دفن ضحايا كورونا

وجاءت تصريحات رايان تزامنا مع اقتراب عدد الوفيات بالفيروس في العالم من حاجز المليون.  

ما هو تحالف كوفاكس؟

وقال تحالف تقوده منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، إن 156 دولة انضمت إلى خطة “كوفاكس” العالمية التي تهدف إلى ضمان التوزيع العادل لإمدادات اللقاحات المستقبلية المضادة لكوفيد-19.  

وذكر بيان صادر عن المنظمة والتحالف العالمي لإنتاج الأمصال واللقاحات، تابعه “ناس” (21 ايلول 2020)، انه بعد مهلة انتهت الجمعة الماضية لتقديم تعهدات ملزمة، أن القائمة تضم 64 دولة أكثر ثراء ستلتزم بالتمويل الذاتي.    

Advertisements

وتستهدف “كوفاكس” تسليم ملياري جرعة من اللقاحات الآمنة والفعالة حول العالم بحلول نهاية عام 2021.    

وقالت منظمة الصحة العالمية، في وقت سابق، إن عشرات الدول تتعاون مع مرفق “كوفاكس” المصمم لضمان الإنصاف في الحصول على لقاحات مرض كوفيد-19، مستدركة بأن هناك حاجة لمزيد من التمويل، وعلى الدول تقديم تعهدات مُلزمة في الحال.  

وذكر تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بحسب مانقلت “رويترز” وتابعها “ناس” (24 اب 2020)، إن المرفق مهم لإنهاء جائحة كوفيد-19، مضيفا أنه لن يقسم المخاطر على مجموعة الدول التي تطور وتشتري اللقاحات فحسب بل يضمن أيضا إبقاء الأسعار ”منخفضة قدر الإمكان“.      

Advertisements

وأضاف في إفادة صحفية أن ”إضفاء صفة التعصب القومي على اللقاح يساعد الفيروس فحسب. نجاح مرفق كوفاكس لا يتوقف فقط على الدول التي انضمت له لكن أيضا على سد فجوات التمويل الرئيسية“.      

والهدف من مبادرة كوفاكس، التي يشترك في قيادتها كل من التحالف العالمي للقاحات والتحصين (جافي) ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة، هو ضمان التوفير العالمي العادل للقاحات كوفيد-19 بمجرد تطويرها والتصريح باستخدامها.      

Advertisements

وتغطي المبادرة حاليا تسعة لقاحات مرشحة لكوفيد-19 وتستهدف تأمين الإمدادات وتسليم ملياري جرعة للدول الموقعة بنهاية عام 2021.      

وقال تيدروس ”مبدئيا، عندما يكون هناك إمداد محدود (للقاحات كوفيد-19)، سيكون من المهم توفير اللقاح لمن هم أكثر عرضة للخطر في أنحاء العالم“.      

وتابع أن من بين هؤلاء العاملين بقطاع الرعاية الصحية على خطوط مواجهة الجائحة، والذين كانوا ”على درجة بالغة من الأهمية لإنقاذ الأرواح واستقرار النظام الصحي بشكل عام“.      

شاهد أيضاً

بحضور ترامب: الإعلان عن طريقة جديدة لاختبار كورونا خلال ربع ساعة

عرض الجيش الأميركي اليوم الاثنين، بحضور الرئيس الأميركي ترامب طريقة جديدة لاختبار كورونا خلال ربع ساعة بطريقة سهلة.. ستة قطرات على ورقة ثم مسحها بالأنف والنتيجة خلال ربع ساعة الاختبار بهذه الطريقة ان ثبتت فعاليتها..سيسمح بعودة الحياة لطبيعتها ايضا، فيما أعلنت الصحة العالمية عن اختبار مماثل تقريبا وبكلفة خمسة دولارات.