ترامب في مكتبه

ترمب: لن نلوم مصر إذا فجرت سد النهضة وأثيوبيا ترد: لن نستسلم

أكدت إثيوبيا، السبت، أنها “لن تستسلم لعدوان، ولن تعترف بحق قائم على معاهدات استعمارية”، مشددة على التوصل إلى تسوية سلمية للأزمة، وذلك بعد أن انتقد الرئيس الأميركي أديس أبابا على خلفيّة خرقِ الاتفاق الذي توسطت فيه الولايات المتحدة لحل الخلاف بشأن السد بين إثيوبيا ومصر والسودان.

Advertisements

وقال مكتب رئيس وزراء إثيوبيا في بيان عن سد النهضة: “لا تزال التصريحات عن تهديدات حربية لإخضاع إثيوبيا لشروط غير عادلة كثيرة”.

واعتبر أن “هذه التهديدات والإهانات للسيادة الإثيوبية هي انتهاكات مضللة وغير مثمرة وواضحة للقانون الدولي”.

وجدد البيان “الالتزام بالتوصل لحل سلمي لمسألة سد النهضة بناء على التعاون وعدم التدخل والثقة المتبادلة ومبدأ الاستخدام العادل”.

وكشف الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الجمعة خلال اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني ورئيس وزراء السودان ورئيس الوزراء الإسرائيلي، عن تهديد مصر بتفجير سد النهضة رداً على التعنت الأثيوبي في المفاوضات.

وخلال الاتصال الهاتفي الذي تم بثه على الهواء مباشرة، تطرق ترمب في حديثه مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك إلى ملف سد النهضة، متسائلاً عن آخر تطورات هذا الملف. وقال، وفق ترجمة حرفية للحديث نشرتها وسائل إعلام مصرية، إن “مصر هددت بنسف سد النهضة، ولا يمكن لوم مصر لشعورها ببعض الاستياء” بسبب التجاوزات الإثيوبية التي تؤثر سلباً على مياه النيل.

Advertisements

سد النهضة (أرشيفية- فرانس برس)

Advertisements

وفي التفاصيل، أعلن ترمب، الجمعة، خلال اتصال هاتفي مع رئيس مجلس السيادة السوداني ورئيس وزراء السودان ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن تهديد مصر بتفجير سد النهضة رداً على التعنت الإثيوبي في المفاوضات.

 “مصر هددت بنسف سد النهضة، ولا يمكن لوم مصر لشعورها ببعض الاستياء”، بسبب التجاوزات الإثيوبية التي تؤثر سلباً على مياه النيل.

Advertisements

وخلال الاتصال الهاتفي الذي تم بثه على الهواء مباشرة، تطرق ترمب في حديثه مع رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك إلى ملف سد النهضة، متسائلاً عن آخر تطورات هذا الملف. وقال، وفق ترجمة حرفية للحديث نشرتها وسائل إعلام مصرية، إن “مصر هددت بنسف سد النهضة، ولا يمكن لوم مصر لشعورها ببعض الاستياء”، بسبب التجاوزات الإثيوبية التي تؤثر سلباً على مياه النيل.

Advertisements

وأضاف الرئيس الأميركي أن التجاوزات الإثيوبية مرفوضة، خاصةً بعد أن تم التوصل إلى اتفاق بين الدول الثلاث تحت رعاية ‏أميركية، ثم انسحبت إثيوبيا منه في آخر لحظة، مشيراً إلى أن مصر لديها الحق في حماية حصتها بمياه النيل.

وأكد ترمب أن تجاهل إثيوبيا للاتفاق أمر ‏غير مقبول وهو ما دفعه لفرض عقوبات عليها وإيقاف عدد من المساعدات عنها، قائلاً: “إثيوبيا لن ترى أموال المساعدات مرة أخرى قبل أن تلتزم بالاتفاقية”.

واستكمل ترمب حديثه قائلاً: “لقد أتيت باتفاق، وانسحبت إثيوبيا في آخر لحظة، وهو أمر غير مقبول.. الوضع خطير، مصر لن ‏تستطيع العيش بهذه الطريقة وسينتهي الأمر بهم بتفجير هذا السد، وهم قالوا وحذروا من هذا من قبل بكل ‏صراحة”.

أثيوبيا تحظر الطيران فوق السد

يذكر أن إثيوبيا كانت أعلنت قبل أيام، عبر رئيس هيئة الطيران المدني الإثيوبية، أن بلاده قررت حظر الطيران فوق سد النهضة.

وذكر أنه تقرر حظر مرور جميع رحلات الطيران لتأمين السد، لذلك كان السؤال، ممن تتخوف إثيوبيا حتى تقرر ذلك؟ وهل الهدف من القرار هو تأمين السد الذي مازالت المفاوضات جارية بشأنه بينها من جهة وبين مصر والسودان من جهة أخرى؟

ويؤكد خبراء مصريون أن الخطوة طبيعية، وتعد حقا أصيلا لإثيوبيا، لكنها قد تعبر عن مخاوف لديها من إمكانية تصوير ما يجري هناك، وتحسباً لأي خطوة قد تستهدف السد وتراها في غير مصلحتها.

شاهد أيضاً

كيف رد القرضاوي و غنيم و العلي و الزمر على وصمهم بالإرهاب..وبماذا علق الداعيتين السويدان و القرني؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)– ردت بعض الشخصيات، التي وردت أسمائها في “قائمة الإرهاب” التي …