الإمارات تعلن منح “الإقامة الذهبية” لـ48 تخصصا..فما مميزات وشروط الإقامة؟

Advertisements

أعلن رئيس مجلس الوزراء الإماراتي حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم اليوم الأحد، ان حكومة بلاده الإمارات تعلن منح “الإقامة الذهبية” لمدة 10 سنوات للمقيمين من بعض المهن، فيما انتقد بعض المغردين القرار.

وأوضح حاكم دبي على حسابه في “تويتر” أن “الإقامة الذهبية” ستمنح لجميع الحاصلين على شهادات الدكتوراة وكافة الأطباء والمهندسين في مجالات هندسة الكمبيوتر والإلكترونيات والبرمجة والكهرباء والتكنولوجيا الحيوية، ومتفوقي الجامعات المعتمدة بالدولة بمعدل 3.8 وأكثر.

Advertisements

كما سيتم منح “الإقامة الذهبية” للحاصلين على شهادات تخصصية في الذكاء الاصطناعي أو البيانات الضخمة أو علم الأوبئة والفيروسات، بالإضافة إلى أوائل الثانوية العامة في الدولة مع أسرهم

وكتب الشيخ محمد: “هذه دفعة أولى ستتبعها دفعات .. والعقول والمواهب نريدها أن تبقى وتستمر معنا في مسيرة التنمية والإنجازات”.

ما هي الإقامة الذهبية؟

Advertisements

ونستعرض في النقاط التالية أبرز 10 معلومات عن الإقامة الذهبية:

1- البطاقة الذهبية هي فئة أخرى من تأشيرات الإقامة طويلة الأجل في الإمارات.

2- تصدر بموجب نظام بطاقة الفيزا الذهبية في دولة الإمارات.

3- يوفر برنامج التأشيرة الذهبية إقامة طويلة الأمد لحاملها في الإمارات، لمدة تصل إلى 5 أو 10 سنوات بدلاً من التأشيرة القياسية لمدة عامين.

4- تمنح الإقامة الذهبية لأصحاب المشاريع والمستثمرين والمواهب الخاصة.

5- توفر الإقامة الذهبية، إقامة دائمة لرجال الأعمال غير المواطنين الذين يرغبون في إنشاء عمليات تجارية.

6- يمكن لرجال الأعمال غير المواطنين المتمتعين بالإقامة الذهبية، إنشاء عمليات تجارية سواء بوجودهم في الإمارات أو خارجها.

7- تتوقف الإقامة الدائمة على التزام مقدم الطلب بالشروط والأحكام، في كل دورة لتجديد التأشيرة “5 سنوات”.

8- تجدد الإقامة الذهبية، بشكل تلقائي عند توافر نفس الشروط.

9- حامل الإقامة الذهبية، لا يحتاج لكفيل إماراتي.

10- يمكن للمقيمين في دولة الإمارات، ويحملون الإقامة الذهبية، التملك بنسبة 100% داخل الدولة خلافا للمتعارف عليه الذي يقضي بضرورة وجود شريك محلي بحصة لا تقل عن 51% في مشاريع الأعمال والاستثمار داخل إمارات الدولة.

Advertisements

اعتراضات

فيما اعترض بعض المغردين على المنحة، قائلين إنها ليست منحة مناسبة لمن خدم البلد.

Advertisements

5 شروط للحصول على إقامة دائمة في الإمارات

وكانت “بوابة حكومة الإمارات الذكية” قد نشرت 5 شروط للحصول على إقامة دائمة في البلاد، في نهاية شهر آب الماضي.

وقالت إن تأشيرة الإقامة تكون لـ5 سنوات قابلة للتجديد، لفئة رواد الأعمال، بشرط أن يكون قادرا على إثبات خبرته كرائد أعمال، ويكون أحد المساهمين بحصة رئيسة، أو عضوا في الإدارة، وعلى استعداد للانتقال للعيش في دولة الإمارات، وإقامة مشروع تجاري في إحدى الإمارات بشكل قانوني.

كما يجب أن تكون لديه فكرة عمل أو خطة يرغب بإنشائها في الإمارات، إضافة إلى أنه يجب على المتقدمين اجتياز متطلبات الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بنجاح، بما في ذلك التدقيق والتقييم الصحي.

وذكرت بوابة الحكومة أن رائد الأعمال يحتاج إلى الموافقة على ترشحه من قبل حاضنة حكومية معتمدة في الإمارات (حاليا AREA 2071) في دبي، أو(HUB71) في أبوظبي.

Advertisements

وأضافت أنه بعد ذلك سيتم دعوة رائد الأعمال لتقديم طلب الحصول على التأشيرة من خلال الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

جدير بالذكر أن الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية أعلنت، العام الماضي، عن تفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بإصدار وتنظيم تأشيرات رواد الأعمال بهدف تسهيل مزاولة الأعمال في الإمارات.

وأكدت على دخول قرار منحهم تأشيرات مدتها 5 سنوات حيز التنفيذ.

المصدر: الإمارات اليوم

تأشيرة إقامة طويلة الأمد

ووفقا للبوابة الرسمية للإمارات العربية المتحدة فقد طبقت في 2019 دولة الإمارات نظام تأشيرة إقامة طويلة الأمد، لخمس أو عشر سنوات، تُجدد تلقائيا، عند توافر نفس الشروط، وذلك لفئات معينة تشمل المستثمرين، ورواد الأعمال، وأصحاب المواهب التخصصية.

ويتيح هذا النظام الجديد للمقيمين في دولة الإمارات، والوافدين الأجانب وعائلاتهم الراغبين للقدوم للعمل والعيش والدراسة في الدولة، إمكانية التمتع بإقامة طويلة الأمد دون الحاجة لكفيل إماراتي، مع نسبة تملك 100% داخل إمارات الدولة خلافاً للمتعارف عليه الذي يقضي بضرورة وجود شريك محلي بحصة لا تقل عن 51% في مشاريع الأعمال والاستثمار داخل إمارات الدولة.

شاهد أيضاً

تعرف على تفاصيل إحباط تركيا لخطة السعودية والإمارات لغزو قطر

Advertisements نشرت تفاصيل جديدة حول خطة الهجوم العسكري على قطر من قبل السعودية والإمارات، والتي …

%d مدونون معجبون بهذه: