بالفيديو..إعلاميون مصريون ينتقدون السعودية وعاصفتها: الحوثيون ليسوا إرهابيين وغالبية الإنتحاريين في العراق سعوديون

أزاميل/ متابعة: وجهت وسائل إعلام مصرية مقربة من النظام ومن الرئيس عبد الفتاح السيسي انتقادات للسعودية ولعملية «عاصفة الحزم» العسكرية التي تستهدف الحوثيين في اليمن، في ظاهرة هي الأولى من نوعها منذ وصول السيسي إلى الحكم في البلاد، بما يزيد مجدداً من احتمالات نشوب أزمة بين البلدين، أو يعبر بشكل أو بآخر عن القلق المصري من التغييرات الأخيرة التي شهدتها السعودية في أعقاب وفاة الملك عبد الله.

Advertisements
Advertisements

وقال الإعلامي المصري المعروف ابراهيم عيسى خلال برنامجه على قناة «أون تي في» إن السعودية لم تنتظر القمة العربية وضربت الحوثيين، لتفرض على العرب موقفاً معيناً وتسيطر على المشهد العربي، مشيرا إلى أن «الحوثيين ليسوا إرهابيين بل هم جزء من الشعب اليمني». وزعم أن الضربات السعودية لا توجه إلى معسكرات الإرهابيين بل إلى البنية الأساسية اليمنية مثل المطارات والمنشآت.

وكان عيسى علق أيضاً على دعوة القمة العربية للمؤسسات الدينية الرسمية إلى مواجهة الإرهاب والتطرف بقوله: «هل معنى ذلك أن المؤسسة الدينية في السعودية وفتاوى ابن باز التي تمنع قيادة المرأة للسيارة هي من ستقوم بذلك؟». وتابع عيسى هجومه على السعودية قائلا: إن «غالبية الإرهابيين ومفجري أنفسهم في العراق وسوريا هم من السعوديين» مشيرا إلى أن الأزهر أيضا مخترق من الفكر الوهابي ولا أمل منه.

Advertisements

https://www.youtube.com/watch?v=lYPU4wHeJi4

واستنكر أيضاً التهليل والفرح بضرب السعودية وقوات التحالف العربي لليمن والحوثيين، مشيرا إلى أن الحوثيين «مش إرهابيين» وجزء من الشعب اليمني.

وأضاف: «مينفعش نهلل ونفرح واحنا قاعدين نضرب في بعض» مستغرباً أن: «السعودية ترفض الإخوان ثم تتحالف معهم في اليمن لإسقاط الحوثيين» لافتا إلى أن المشهد العربي مرتبك، وأن الهجمات ضد الحوثيين في صالح إخوان اليمن.

Advertisements

https://www.youtube.com/watch?v=VIi0VkxPBdU

وفي الوقت الذي هاجم فيه عيسى السعودية، فقد فعل الإعلامي المصري يوسف الحسيني المقرب من مكتب السيسي الأمر ذاته، وانبرى يهاجم السعودية على القناة التلفزيونية ذاتها «أون تي في» وهي التي يملكها ويمولها رجل الأعمال المصري المعروف نجيب ساويرس.

Advertisements

وسخر الحسيني من «عاصفة الحزم» التي تشنها قوات التحالف وعلى رأسها السعودية ضد الحوثيين في اليمن، قائلا خلال برنامجه «السادة المحترمون»: «العاصفة تحمل معنى شديد القوة، وما يحدث حتى الآن في اليمن ليس عاصفة على الإطلاق، تخلص اليمن من الميليشيات، وده محصلش، وممكن نقول عليها زعابيب».
وأضاف إن «عاصفة الحزم» تعبر عن قلة إبداع واضعها، كما نفى أن تكون إيران تقدم الدعم للحوثيين، معتبرا أن من يقول هذا الكلام «لا يفهم».

Advertisements

واللافت أن كلاً من ابراهيم عيسى ويوسف الحسيني وردت أسماؤهما في أحد التسجيلات المسربة من مكتب السيسي مؤخراً عبر قناة «مكملين» الفضائية، وبحسب هذه التسجيلات فان مدير مكتب السيسي اللواء عباس كامل يلقي بالتعليمات على كل من الرجلين، ويملي عليهما ما يقولانه للناس في الفضائيات بما يخدم برنامج السيسي السياسي.

وأثارت تصريحات كل من عيسى والحسيني جدلا واسعاً على الانترنت وعبر شبكات التواصل الاجتماعي، خاصة وأن الكثير من المغردين والنشطاء اعتبروا أن ما يتحدث به الرجلان يعبر عن خلاف مصري سعودي، لكن القاهرة لا تزال غير قادرة على الإعلان عن هذا الخلاف فمررت الانتقادات عبر الإعلاميين المقربين من النظام، بحسب أحد النشطاء.
ودفعت هذه الإنتقادات والجدل حولها الإعلامي السعودي المعروف جمال خاشقجي إلى الرد على كل من عيسى والحسيني، ما جعل عيسى يتصدى للرد على خاشقجي والهجوم عليه، ودخل الاثنان في سجال إعلامي على الملأ، لم يكن خالياً من الكلمات القاسية.

Advertisements
Advertisements

شاهد أيضاً

عطوان: أمريكا تمهد لاقامة “ناتو خليجي” وحلف خماسي سنّي للتطبيع مع إسرائيل ومواجهة الخطر “الوجودي” الايراني

امريكا تمهد لاقامة “ناتو خليجي” كنواة للحلف الخماسي السني.. لماذا استثناء ثلاث دول من المشاركة …