موقع إيراني: السعودية تسعى لبناء محور جديد مع تركيا وقطر لمواجهة التحالف الشيعي

أزاميل/ متابعة:  كتب موقع عماريون الإيراني الشهير المقرب من الحرس الثوري عن التحالفات العربية والإقليمية الجديدة التي ظهرت بعد عمليات عاصفة الحزم في اليمن، والدور الذي سوف تؤديه المملكة العربية السعودية في هذه الحرب المعلنة ضد الحوثيين من خلال التحالفات الجديدة التي تحاول السعودية تشكيلها بحسب الموقع الإيراني.

Advertisements
Advertisements

وتساءل عماريون قائلاً: هل السعودية بصدد تشكيل محور سني جديد في المنطقة؟

Advertisements

وقال الموقع: “من الواضح أن التحولات الاستراتيجية بعد الاتفاق النووي الإيراني التي غيرت وجه المنطقة لم ترض المملكة العربية السعودية التي تحاول من خلال بناء استراتيجية جديدة مع حلفائها بالمنطقة كسب مكانة إقليمية كبيرة غير التي هي عليها الآن، حتى تستطيع أن تنافس الدور الإيراني بمنطقة الشرق الأوسط، بحسب تعبيره.

وأوضح موقع عماريون أن السعودية تعمل الآن على تشكيل محور سني يتشكل من تركيا وقطر ومصر والإمارات بجانب بعض الدول السنية التي عرفت بالدول المعتدلة في المنطقة والخليج، وأن هذا التوجه يعتبر توجهاً جديداً يتم تبنيه من الملك الجديد سلمان بن عبد العزيز؛ حيث يعمل الآن على وقف الخلافات مع قطر والإخوان المسلمين لحصر صراعهم مع إيران.

وأضاف عماريون أن السعودية من خلال تشكيل هذا التحالف تسعى لمواجهة الاتحاد الشيعي بقيادة إيران في المنطقة، وتحاول أن تظهر الصراع القائم الآن بأنه صراع طائفي، لكن لا يمكن أن يتهم المحور الإيراني بالطائفية؛ لأنه يجمع ما بين إيران والعراق وسوريا وحزب الله في لبنان وأنصار الله في اليمن، واستطاع المحور الإيراني أن يفرض وجوده على أكثر من صعيد بالمنطقة، ولا يمكن أن يتم تجاهل هذا المحور من دول العالم في حال أرادت هذه الدول التدخل في المنطقة.

وقال عماريون إن الاتفاق النووي الإيراني مع مجموعة 5+1 رفع من تخوف السعودية حيال الخارطة السياسية الجديدة بالمنطقة، حيث تتخوف من عودة العلاقات الإيرانية ـ الأمريكية على حساب السعودية ومصالحها في المنطقة، ودفع هذا الاحتمال والاعتقاد إلى تحرك المملكة لبناء محور وتحالفات جديدة في الشرق الأوسط، وفقاً لعماريون الإيراني .

Advertisements
Advertisements

واعتبر عماريون تحرك السعودية في عمليات عاصفة الحزم باليمن ضد الحوثيين، وتأييد تركيا وباكستان الواضح والمعلن لهذه الحرب السعودية الجديدة في اليمن، من ملامح هذا التحالف السعودي والمحور السني الجديد لمواجهة إيران في المنطقة.

ويرى المراقبون للشأن الإيراني أن هناك تخوفاً إيرانياً واضحاً من التقارب السعودي القطري التركي في المنطقة، حيث ترى إيران أن تأثير قطر على التيارات الإسلامية والسياسية المناهضة لإيران في المنطقة، ومكانة تركيا في المنطقة والعالم، قد يشكلان نقطتي قوة في التحالف السعودي الجديد لمواجهة إيران ومشروعها التوسعي في الدول العربية .

هذا ولم تتاكد “ازاميل” من دقة ترجمة هذه المادة المنشورة في موقع عربي 21.

Advertisements
Advertisements

Advertisements

شاهد أيضاً

استدعاء ولي العهد السعودي الى المحكمة واشنطن عبر ( واتساب )..

وجهت محكمة واشنطن مذكرات استدعاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ال سعود عبر …