بالفيديو..هيكل:خطاب ملك السعودية أمام القمة العربية يذكرني بعبارة “انقضوا أو انفضوا”!

أزاميل/ متابعة:قال محمد حسنين #هكيل، الكاتب والمفكر السياسي، إنه لا يمانع في إرسال قوات برية لليمن، لكن يجب تحديد القوات التي ستشتبك في هذه الحرب، وما أريده هو ألا تخطو السياسية المصرية بأسرع ما هي مستعدة له، لكن يجب إدراك أن هذه حرب ممتدة متعددة الجبهات معقدة لأبعد مدى وينبغي أن تعالج بأسلوب مختلف.

Advertisements
Advertisements

وأضاف هيكل، اليوم الجمعة، في لقائه مع الإعلامية لميس الحديدي، في حلقات “#مصر إلى أين؟”، المذاعة على فضائية “سي بي سي”، أن هناك إدراك لدى الاستراتيجيين أن ما يدور في #اليمن ليس معركة جبهات قتال، لكن أمن الخليج نحن ملتزمون به.

Advertisements

الفتنة بين السنة والشيعة خطأ سيقسم العالم العربي وخطر إيران ثانوي

قال الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، إنه لابد من دراسة مواقف الأطراف في كل أزمة قبل إبداء الرأي ومعرفة كيف يفكر الطرف الآخر، مضيفًا “أعتقد أننا نرتكب خطأ يكاد يكون خطيئة تاريخية وهي الفتنة بين السنة والشيعة”.

وأضاف هيكل، خلال حواره في برنامج “مصر أين؟ ومصر إلى أين”، مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة ” سي بي سي”، أن نسبة الشيعة في العراق ولبنان وسوريا واليمن كبيرة، ويجب على الدول العربية أن تتدبر في هذه الصراعات، حيث أن الصراع مع الشيعة سوف يؤدي إلى تقسيم العالم العربي.

وأكد الكاتب الصحفي، أن إيران مثلها مثل باقي الدول لها طموحات ومطامع، وقد تحتك ببعض الدول من أجل مصالحها.

Advertisements
Advertisements

وقال إن «الرئيس عبدالفتاح السيسي لايزال يواجه إرهابا، ووضعا اقتصاديا مختلا، وآخر اجتماعيا يحتاج إلى تعديل وشباب يحتاج إلى احتواء». مبينا ان “السيسي تحول من رئيس الضرورة إلى رئيس الاختيار لكن الحقائق التي تواجهه لا تزال موجودة».

وأوضح: «قلت للرئيس السيسي (انس العواجيز)، وأن يُركز على الاستفادة من طاقة الشباب، ونحتاج إلى فريق بالمؤسسة الرئاسية لديه القدرة على رصد ومتابعة المتغيرات التي تجري في العالم».

واعتبر هيكل أن : الخطر الذي تشكله إيران على الدول العربية خطر ثانوي، موضحا أن الخطر الرئيس يأتي من لإسرائيل.

Advertisements

Advertisements

Advertisements

شاهد أيضاً

عطوان: أمريكا تمهد لاقامة “ناتو خليجي” وحلف خماسي سنّي للتطبيع مع إسرائيل ومواجهة الخطر “الوجودي” الايراني

امريكا تمهد لاقامة “ناتو خليجي” كنواة للحلف الخماسي السني.. لماذا استثناء ثلاث دول من المشاركة …