#قطر ترفض استنكار الجامعة للقصف التركي وتعلن تضامنها الكامل مع الجمهورية التركية الشقيقة

أزاميل/ وكالات: عبرت وزارة الخارجية القطرية عن رفضها للبيان الصادر عن الجامعة العربية بشأن القصف التركي لمناطق شمال العراق.

Advertisements
Advertisements

وكانت جامعة الدول العربية، استنكرت في بيان لها الثلاثاء، القصف التركي على مناطق في شمال العراق، حيث طالب الأمين العام للجامعة، الدكتور نبيل العربي، تركيا باحترام سيادة العراق على كامل أراضيه، واحترام مبادئ حسن الجوار والاتفاقات المُوّقعة بين العراق وتركيا، وعدم التصعيد، واللجوء إلى التفاهم بين البلدين.

Advertisements

وقالت وزارة الخارجية القطرية في بيان نقله موقع “عربي21” المتعاطف مع قطر، الثلاثاء، إن “البيان الصادر باسم الجامعة العربية لم يتم التشاور حوله مع الدول الأعضاء في الجامعة”، في الوقت الذي اعتبرت فيه بيان الجامعة “إنكارا لحق تركيا في الدفاع عن نفسها”.

وشددت الوزارة في بيانها على “تضامن دولة قطر الكامل مع الجمهورية التركية الشقيقة في ما تتخذه من إجراءات و تدابير لحماية حدودها و حفظ أمنها و استقرارها”.

في حين أكدت وزارة الخارجية القطرية على “حق تركيا في الدفاع عن نفسها، والقضاء على مصدر التهديد، من أي جهة أتى، و ذلك بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تعطي الدول بشكل منفرد أو جماعي، حق الدفاع عن النفس في مواجهة الهجمات المسلحة، وذلك بعدما أكدت الهجمات الأخيرة على الحدود، وفي سوروج وفي الداخل التركي، مدى وقوع تركيا تحت تهديد التنظيمات الإرهابية، وضرورة تحركها فورا لإزالة هذا التهديد، خصوصا بعدما أدت ممارسات النظام السوري الوحشية في تمدد هذه التنظيمات وتنامي دورها، بحيث باتت تشكل خطرا على الأمن والسلم الدوليين”، وفق البيان.

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، عبر في بيان له تناقلته وسائل الاعلام عن “استنكار الجامعة للقصف التركي على مناطق في شمال جمهورية العراق”، مطالبا باحترام سيادة العراق على كامل أراضيه، وبالالتزام بمبادئ حسن الجوار وبالاتفاقات المُوّقعة بين العراق وتركيا، وعدم التصعيد، واللجوء إلى التفاهم بين البلدين للتعاون من أجل معالجة كافة الأمور المتعلقة بالحفاظ على أمن واستقرار الدولتين، بحسب البيان.

Advertisements
Advertisements

كما أكد الأمين العام على إدانة الجامعة العربية لكافة الأعمال الإرهابية التي تستهدف أمن واستقرار دول المنطقة، داعيا إلى تكثيف التنسيق البيني والتعاون الثنائي من أجل مواجهة التحديات الجسام التي تمر بها المنطقة والقضاء على الإرهاب والتهديدات العابرة للحدود وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

ويأتي تحرك العربي استجابة لإدانة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البرزاني للقصف التركي لقرية زاركله مؤكدا أنه أوقع قتلى من المدنيين ودعا كل الأطراف إلى العودة لعملية السلام. وقال البرزاني في بيان له: “ندين القصف الذي أسفر عن استشهاد أشخاص من منطقة كردستان وندعو تركيا إلى عدم قصف المدنيين مجددا”.

Advertisements

Advertisements

شاهد أيضاً

هيلاري كلينتون

حملة تضليل ضد قطر: لا صحة لنشر إيميلات جديدة لهيلاري كلينتون

هناك حملة تضليل تشنها حسابات سعودية موثقة بزعم نشر ايميلات جديدة لهيلاري كلينتون. الرئيس ترمب امر بومبيو بنشرها لكن الاخير قد يقوم بذلك الاثنين.