أخبار عاجلة

التعرف على 10 جنسيات من ضحايا سقوط رافعة الحرم المكي

ازاميل/ متابعة وتغطية متواصلة:

Advertisements
Advertisements

استنفرت شركات العمرة والحج لتحديد جنسيات الوفيات والمصابين عبر مواقعها الإكتروني في حادث سقوط رافعة الحرم يوم أمس، وحتى الآن لم يتم تحديد سوى 136 حالة من 9 جنسيات مختلفة من قبل قنصلياتهم.

وعلى الرغم من إعلان الدفاع المدني أن شهداء حادث رافعة الحرم المكي ارتفع إلى 107، وحوالي 238 مصابًا، فإنه لم يتم الإعلان بشكل رسمي حتى الآن عن جنسيات الضحايا.

وقد استطاع موقع “ازاميل” متابعة أنباء رعايا عدد من الدول في موقع الحادث، وستتم إضافة أي خبر جديد وتحديثه لدول العالم كافة حال وروده، فتابعوا هذا الخبر من حين إلى آخر فستتم إضافة أي خبر جديد حول حجاج الدول المختلفة إليه فورا.

باكستان

وأعرب القنصل العام الباكستاني أفتاب خوكهير اليوم السبت، بقوله إن حوالي 15 حاجًا باكستانيًا أصيبوا وتم نقلهم إلى مستشفيين في مكة المكرمة، بصحيفة (جازيت الناطقة بالإنجليزية)،

Advertisements

الهند

فيما صرح القنصل العام الهندي للصحيفة بأن 10 حجاج هنود أصيبوا في الحادث، وأضافت الصحيفة نقلًا عن شهيد كريم القنصل العام لبنجلاديش، أن حوالي 25 حاجًا من بنجلاديش أصيبوا وتم نقلهم إلى المستشفيات، لكن حالتهم مستقرة،

Advertisements

ماليزيا

Advertisements

فيما أعلنت وسائل إعلام ماليزية أن 6 ماليزيين تعرضوا لإصابات مختلفة في الحادث، كما تم تسجيل إصابة لمواطن أفغاني أصيب إصابة بالغة بعدما اخترق سيخ حديدي ظهره، إلا أن العناية الإلهية أنقذته بعد تدخل جراحي ناجح،

الجزائر

Advertisements

كما قالت وزارة الخارجية الجزائرية إن حاجًا توفي وأصيب 11 آخرون في الحادث ذاته.

إيران

من جانبها، أعلنت منظمة “الحج والزيارة” الإيرانية أن حاجًا توفي وأصيب 25 آخرون من بعثة الحج الإيرانية في الحادث، لافتة إلى أن من أصيبوا بجروح طفيفة تلقوا العلاج في المركز التابع لها بمكة، وأن الحاج سيف الله أسدي (45 عامًا) لفظ أنفاسه متأثرًا بجراحه.

مصر

وكانت البعثة المصرية أعلنت أن 23 من الحجاج المصريين أصيبوا في الحادث، كما أعلنت السلطات التركية أنه تم تسجيل 19 تركيًا ضمن المصابين في حادث الحرم، بالإضافة إلى حالتي وفاة،

إندونيسيا

وفي إندونيسيا أعلنت وزارة الخارجية وفاة اثنين من الحجاج وإصابة 31.

 

الدول حتى الآن: مصر ، تونس، تركيا، الجزائر، ليبيا، عمان، العراق، كردستان العراق، باكستان، الهند، اندونيسيا،  

تركيا

Advertisements

قال نائب رئيس الشؤون الدينية التركية، أكرم كيليش، مساء اليوم الجمعة، إن 17 حاجاً تركياً بين مصابي حادث سقوط رافعة في الحرم المكي، في حين لم ترد معلومات بعد، حول ما إذا كان هناك أتراك بين قتلى الحادث.

وأضاف كيليش أنه تم رصد 12 مصاباً تركياً في المستشفى التركي بمكة، و5 مصابين أتراك آخرين في المستشفيات الأخرى، مؤكداً أن حالة جميع المصابين الأتراك جيدة، وتتم متابعتها، ومشيراً إلى توفير مترجمين لهم.

Advertisements

وأوضح كيليش، أنه لم ترد معلومات بعد، عما إذا كان هناك أتراك بين قتلى الحادث، مضيفاً أنه تمّ تشكيل خلية أزمة، للتعامل فوراً مع أي معلومات بخصوص الحجاج الأتراك.

 

ويشهد الحرم المكي كثافة في عدد المصلين هذه الأيام مع توافد الحجاج لأداء فريضة الحج.

كما يشهد الحرم أعمال توسعة هي الأكبر في تاريخه، ولكن جرت العادة على وقف أعمال التوسعة مع بدء توافد الحجيج.

لا إصابات من تونس حتى الآن

من جهة اخرى أكدت وزارة الشؤون الخارجية التونسية، الجمعة، عدم تسجيل إصابات في صفوف الحجيج التونسيين إثر الحادث الذي جد مساء اليوم في الحرم المكي وأدى إلى وفاة 65 شخصا وجرح 154 آخرين.
وأفادت الوزارة، في بلاغ لها اليوم، “أنه لم تسجل إلى حد الساعة (مساء اليوم) إصابات في صفوف الحجيج التونسيين” ، مضيفة أنها كلفت القنصلية التونسية بجدة بمتابعة الموضوع، حيث تم تكوين فرق عمل بالتنسيق مع البعثة الصحية والبعثة الإدارية وبعثة المرشدين الدينيين المتواجدين على عين المكان للقيام بالاتصالات الضرورية في المستشفيات والإقامات للتثبت من جنسيات الضحايا والاطمئنان على سلامة الحجيج التونسيين.
بدورها أكدت وزارة الشؤون الدينية، في بلاغ لها، أنها تتابع الوضع عن كثب مع عدد من البعثات هناك للاطمئنان على وضعية الحجاج التونسيين الذين بلغ عددهم الى حد اليوم 1721 حاجا وحاجة بمكة المكرمة.
وأضافت الوزارة أن شركة الخدمات الوطنية والاقامات قد وضعت على ذمة الحجيج وعائلاتهم رقمي نداء لمتابعة كل ما يتعلق بشؤون الحجيج طيلة موسم الحج.

 

 

شاهد أيضاً

ترامب في مكتبه

ترمب: لن نلوم مصر إذا فجرت سد النهضة وأثيوبيا ترد: لن نستسلم

أكدت إثيوبيا، السبت، أنها “لن تستسلم لعدوان، ولن تعترف بحق قائم على معاهدات استعمارية”، مشددة …

%d مدونون معجبون بهذه: