الصورة من الأرشيف

تعرف على جنسيات ضحايا #حادثة_التدافع_في_منى وسبب حدوثه وأبرز ردود الأفعال “فيديو”

ازاميل/ متابعة حية:

Advertisements
Advertisements

في مشهد مأساوي اثار جميع المسلمين في العالم وعلى الاخص اقارب وذوي الجحاح والمعتمرين المتواجدين في بيت الله الحرام، أعلنت عددا من بعثات الحج في دول العالم عن مصير حجاجها في #حادثةالتدافعفي_منى وأدت وفقا للدفاع المدني السعودي الى وفاة 717 وإصابة 805فيما أكد طبيب أن الحادث عرضي وحدث داخل المخيمات وليس في الطرق المؤدية إلى منى.

تحديث 6 أكتوبر 2015 بالفيديو والقوائم..إحصائية جديدة بجنسيات 1284 قتيلا في حادث #تدافع_مشعر_مني في #السعودية

Advertisements

تحديث 1 أكتوبر/ تشرين الاول ر: كشفت مصادر صحافية، عن جنسية الحجاج الذين لقوا مصرعهم في حادثة منى بالسعودية، فيما اكدت ان هذه الاحصائية جمعت بحسب ما تم الاعلان عنه من قبل بعض الدول التي تأثر حجاجها بالحادثة.

ولم تعلن السلطات السعودية لغاية الان الحصيلة النهائية لهذه الحادثة، وجنسيات الحجاج الذين توفوا في حادث التدافع في الـ24 من سبتمبر/أيلول، الذي أدى إلى وفاة 769 حاجا على الأقل.

وحسب حصيلة ما نشرته الدول فإن العدد الأكبر من الضحايا كان من إيران حيث توفي 464 حاجا إيرانيا، وتأتي بعدها مصر بـ 75 حالة وفاة، ثم نيجيريا بـ64 حالة وفاة، وهذه لائحة بأعداد الضحايا:

– إيران: 464 حالة وفاة                    – مصر : 75 حالة وفاة                 – نيجيريا: 64 حالة وفاة
– مالي : 60 حالة وفاة                   – إندونيسيا: 57 حالة وفاة            – باكستان : 46 حالة وفاة
– الهند : 45 حالة وفاة                    – النيجر : 22 حالة وفاة               – الكاميرون: 20 حالة وفاة
– ساحل العاج: 14 حالة وفاة            – تشاد : 11 حالة وفاة                 – الجزائر:11 حالة وفاة
– السنغال : 10 حالة وفاة                – المغرب : 10 حالة وفاة             – الصومال: 8 حالة وفاة
– ليبيا : 4 حالة وفاة                        – تنزانيا : 4 حالة وفاة                 – كينيا : 3 حالة وفاة
– تونس : حالتي وفاة                    – بوركينا فاسو : ضحية واحدة        – بوروندي : ضحية واحدة – هولندا : ضحية واحدة       المصدر: أ ف ب

Advertisements

فيديو مروع للحادثة +18 لإعطاء فكرة للقراء عما حصل وسيجري رفع الفيديو لاحقا لصعوبة المشاهد فيه.

25 أيلول 2015 :جنسيات الضحايا من الحجاج حسب الدول 

وقد استطاع موقع “ازاميل” متابعة أنباء رعايا عدد من الدول في موقع الحادث، وستتم إضافة أي خبر جديد وتحديثه لدول العالم كافة حال وروده، فتابعوا هذا الخبر من حين إلى آخر فستتم إضافة أي خبر جديد حول حجاج الدول المختلفة إليه فورا. 

Advertisements

الدول حتى الآن:

Advertisements

                  الكويت والبحرين وعمان ولبنان وفلسطين وكردستان العراق وروسيا: لاضحايا

Advertisements

الكويت :أكد وكيل وزارة الصحة الكويتية الدكتور خالد السهلاوي سلامة جميع الحجاج الكويتيين وعدم وجود أي منهم بين المصابين أو المتوفين، نتيجة حادث التدافع الذي جرى اليوم في مشعر منى بالأراضي المقدسة.

وقال السهلاوي “أنه بحمد الله لا يوجد اي حاج كويتي بين المصابين ولا المتوفين في حادث التدافع في منى سائلاً المولى اللطف بحجاج بيته وأن يتغمد الشهداء بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء”.

 

كما أفادت مصادر إعلامية سعودية بأن أغلب ضحايا حادثة تدافع الحجاج في منى هم من جنسيات أفريقية ومن دول جنوب شرق آسيا.

وأضافت تلك المصادر بأن الحادث وقع قرب مخيمات تلك الدول.

وكانت بعثة الحج الفلسطينية قد أعلنت بأنه لا يوجد أي حاج فلسطيني ضمن مصابي وضحايا حادثة التدافع

كما أعلنت بعث الحج المصرية والبحرينية وعدة دول عربية أخرى أنه لا يوجد من بين حجاجها أي مصاب أو متوفى.

فيما اعلن إقليم كردستان يعلن سلامة جميع الحجاج الكرد من حادثة التدافع في منى

مصر :تحديث 14 حاجا  وفاة حاجة و30 إصابة

مساء الخميس: أعلن باسل السيسى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، أنهم تلقوا أول إخطار من شركة سياحة، بوفاة سعدية على أحمد محمد فى تدافع الحجاج بمشعر منى صباح اليوم

وكانت أكدت قناة “سي بي سي إكسترا”، نقلا عن وزارة الصحة، صباح الخميس إصابة 10 حجاج مصريين في حادث التدافع بمنى، ونقل 2 منهم للرعاية المركزة بمستشفى نور ومنى، موضحة أن الإصابات تتراوح بين ضربة شمس واختناقات وكسور.

إيران : 43 قتيلا

Advertisements

صرح رئيس منظمة الحج والزيارة في ايران سعيد اوحدي للتلفزيون الايراني ان طريقا اغلق “لاسباب مجهولة” بالقرب من مكان رمي جمرة العقبة بالقرب من منى “مما تسبب بهذا الحادث الماساوي”. واضاف اوحدي انه مع اغلاق الطريق، لم يبق الا ثلاثة طرق اخرى سالكة للوصول الى موقع الجمرة الكبرى.

وقال ان “حادث اليوم نتيجة سوء ادارة وانعدام الجدية في التعامل مع امن الحجاج. لا تفسير اخر لذلك. ينبغي تحميل المسؤولين السعوديين المسؤولية”.
وصرح نائب وزير الخارجية الايراني امير عبد اللهيان ان الخارجية في طهران ستستدعي ممثل السعودية في ايران لطلب توضيحات بخصوص الحادث.
وقال للتلفزيون الايراني “لا يمكننا في اي شكل ان نبقى لامبالين امام انعدام المسؤولية الذي ابدته السعودية، وهذا امر يمكن حله عبر القنوات الدبلوماسية”.

فيما تلا متحدث باسم منظمة الحج الايرانية اسماء الضحايا الايرانيين الـ43 مباشرة عبر التلفزيون.

Advertisements

كما اتهم عبد اللهيان المسؤولين السعوديين بادارة اجراءات الامن في اثناء الحج “باستهتار” معلنا ان ايران انشأت خلية استقبال خاصة في مكان الحادث لمساعدة الحجاج الايرانيين.

وقال لوكالة الانباء الايرانية الرسمية “ان السلطات السعودية مسؤولة عن هذا الحادث وعليها ان تتخذ فورا اجراءات ملموسة لادارة الازمة وضمان اعلى مستويات السلامة للحجاج”.(أ ف ب)

تركيا فقدان 18 حاجا

#تركيا تنتقد اجراءات ادارة الحج #السعودية وصرحت بفقدانهم الاتصال مع ١٨ حاج تركي

الأردن 

أكد وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور هايل الدواد أن مندوبيه الذين ارسلهم إلى المستشفيات السعودية التي نقل إليها المتوفون والمصابون عادوا إليه دون أن يبلغوا عن وفاة أو إصابة أردني. مبينا أن أحد المندوبين دخل إلى جهاز كمبيوتر أحد المستشفيات والذي كان يحوي بيانات المتوفين والمصابين في الحادثة بأكملها، ولم يرد اي اسم اردني بينهم .وأضاف الوزير الداود ” لم نبلغ من العمارات ولا في مخيماتنا عن أي مفقود من الاردنيين بعد حادثة التدافع التي وقعت في منى”، مضيفا “لقد عممنا على مسؤولي العمارات أن يبلغوننا عن أي حالة فقدان اردني ولم يعد إلينا أحد باسم مفقود حتى اللحظة”.

 

انتقادات وردود افعال 

من جهته، نشر الداعية والشيخ سلمان العودة على حادثة التدافع في منى وانتقد فيه بشدة المسؤولين قائلا يجب عدم تحميل الضحايا المسؤولية ولا يمكن تلافي الأخطاء إذا كان هناك من يقول مواسم ناجحة بكل المقاييس وماشابه.

كما انتقدت تركيا اجراءات ادارة الحج في السعودية وصرحت بفقدانها الاتصال مع ١٨ حاجا تركي، مؤكدة أن هناك مشكلة واضحة في إدارة الحج مطالبة بعقد اجتماع دولي لمناقشة الأمر
فيما أشار مراقبون إلى ان المنظمات الدولية العاملة فى مجال حقوق وصحة ورعاية الإنسان لايسمع لها صوت عندما تتعلق الإنتهاكات أو التقصيرات بإسم دولة خليجية.
ولم تقوت مواقع إيرانية الفرصة مشيرة إلى كثرة الحوادث هذا العام وارتفاع عدد الضحايا من الحجيج نظرا “لسوء ادارة السلطات السعودية لموسم الحج وعجزها عن توفير اجواء امنة وامكانيات مطمئنة للحجاج لاداء مراسم الحج بكل امان وبعيدا عن اية هواجس لتكرار الحوادث التي كانت المواسم السابقة ايضا قد شهدت مثيلاتها”.

فيما رد رئيس شرطة دبي السابق ضاحي خلفان، على تركيا قائلا إن مطالبات رئيس الشؤون الدينية التركية بعقد اجتماع دولي لمناقشة أمن الحجاج تتوافق مع أبواق إيران، مؤكدا أن المملكة تبذل جهودا جبارة في رعاية الحجيج ومن ينكر ذلك فهو جاهل.ضاحي خلفان

Advertisements

وأضاف خلفان فى تغريدة له على موقع التدوينات القصيرة “تويتر” أن التدافع أمر ممكن الحدوث وهو يعتمد على الظروف الحادثة في حينه، مشيرا إلى أن التحقيقات ستثبت من أربك الحجيج.

 

وأكد عدد من المصابين الذين التقتهم “سبق” بطوارئ مستشفى “منى الجسر”، أن التدافع الشديد وقع بشارع العرب بالقرب من الجمرات أثناء توجهنا لرمي الجمرة العقبة.
ووصَف الحاج “محمد” الحادثة بقوله: “أثناء السير في اتجاه الجمرات، فوجئتُ بتوقف سير الحجاج بشكل غريب وغير معلوم، وما هي إلا دقائق حتى قدِمت دفعات من الحجيج من الخلف وحصل التدافع الشديد، وأخذت النساء تصرخ بصوت عالٍ، وكبار السن سقطوا على الأرض، وظلت الحادثة قائمة حتى تدخلت الجهات المختصة من فِرَق طيبة وأمنية لإنقاذنا.
وبيّن الحاج “محمد” أنه تعرّض لإصابات مختلفة بالجسم، من خفيفة إلى متوسطة؛ بسبب دهس أقدام الحجاج، وأنه -ولله الحمد- لا يزال يتلقى العلاج الآن.
وذكر حاجّة من الجنسية المصرية، قائلة: “أثناء جلوسي بجانب شارع العرب لأخذ قسط من الراحة بسبب تعبي الشديد من طول المشي، شاهدت أعداداً كبيرة قادمة من الحجاج بمختلف جنسياتهم يتجهون نحو الجمرات، وحين وصولهم بالقرب مني توقفوا عن المشي؛ بسبب أعدادهم الكبيرة، وما هي إلا دقائق معدودة حتى قدمت دفعات أخرى وهي مَن سَبّب التدافع وسقوط الحجاج بعضهم على بعض؛ مبينة أنها تَعَرّضت إلى كدمات بالظهر والجوانب”.

شاهد أيضاً

بالفيديو والقوائم..إحصائية جديدة بجنسيات 1284 قتيلا في حادث #تدافع_مشعر_مني في #السعودية

بالأرقام والدول.. 1284الحصيلة الجديدة لضحايا كارثة منى Advertisements Advertisements ازاميل/ وكالات: اظهرت حصيلة للدول الاسلامية منفردة …

3 تعليقات

  1. همهم الوحيد دفع الشيعة عن اقامة الشعائر الصحيحة للحج وتركوا خدمة الحجاج وتسهيل اداء مناسك الحج وهابية انجاس.

  2. الدكتور ممتاز الجزائري

    تغمد الله شهداء فاجعةمنى
    ليس الحجاج هم السبب في المشكلة والماسات الحاصلة وانما السبب هو حصر وحبس الحجاج كالحيوانات وتسييجهم داخل مساحة مساحة صغيرة ضمانا لمرور الموكبين موكب امير مكة وموكب وزير الاوقاف وضمانا لامنهم
    هذه العنصرية والتمييز لحساب اناس محسوبين هو السبب لماذا لا يحج الامير وموكب الاوقاف كباقي الناس!
    حبس الناس في مساحة محدودة الى حين مرور الموكبين هو السبب والانتظار تحت اشعة الشمس والارهاق هو السبب لتمر المراكب المريحة لا يهمه الناس
    وللعلم ان من الحجاج الدكاترة والعمال والاساتذة والشيوخ والشرفاء والفقهاء والمعلمين والعمداء والشرط والعساكر والباحثين والمحاضرين ومنهم خيرة الرجال ممن هم لهم مسؤولية ولكن الجهلة لا يعيرون اهتمام للمكانات العلمية همهم هو تلفيق التهمة لنا كحجاج فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    الحاج ممتاز الجزائري من مكة المكرمة

  3. ياسر العساوي

    تغمد الله شهداء فاجعة منى بواسع مغفرته ورحمته
    لا ندري السبب الحقيقي وراء صمت الحكومة المغربية عن تسليط الضوء عن الحجاج المغاربةالذين قضو نحبهم بمنى غي حين ان العدد الحقيقي لعدد شهدا ء منى بلغ ازيد من 191 شهيدا
    ولكن السبب هو الارتباطات الشخصية لبعض الشخصيات الحكومية والهبات التي يتسلمونها وكذلك المصالح الدنيوية العاجلة من امتيازات و….
    هذه العناصر كاللوبي في الحكومة المغربية تضغط على القرارات الحكومية وكذلك الحزبية لا يهمها المغاربة بل الجشع والمال وكثرته مات 100 او 900 لا يهمها الامر حتى ولو مات الحجاج كلهم مع العلم ان الاموال التي يستفيد منها سماسرة الحج بالمغرب ضخمة وتعود لجيوبهم وجيوب نظارة الاوقاف والشؤون الا سلامية
    نتمنى من الله ان يستفيق الضمير الحي ويراجعوا حساباتهم ومسؤولياتهم مع الله وتجاه مواطنيهم ياسر العساوي من مكة

%d مدونون معجبون بهذه: