ارتفاع عدد الوفيات إلى 220 والإصابات إلى 450 في حادثة التدافع في منى

مقتل 310 حاجا وإصابة 450 في حادث التدافع في منى “5 فيديو”

Advertisements

أعلن الدفاع المدني السعودي ارتفاع حصيلة المتوفين في منى نتيجة التدافع والازدحام في اداء مناسك الحج الى 310 والإصابات إلى 450 في حادثة التدافع في منى، فيما أكد طبيب أن الحادث عرضي وحدث داخل المخيمات وليس في الطرق المدية إلى منى

وكان الدفاع المدني السعودي قد اعلن في حصيلة اولية وفاة 120 حاج واصابة 390 آخرين، وقال في تغريدة له، ان عمليات الانقاذ جارية حاليا، ملمحا الى ان الحصيلة قد ترتفع اكثر.

وسنوافيكم بالتفاصيل لاحقا فور وصولها..

Advertisements
أكد الدفاع المدني في حسابه على “تويتر” أن فِرَق الإنقاذ قد انتشلت جثث 150 حالة وفاة، و400 إصابة، في التدافع الذي وقع، صباح اليوم، عند جسر الجمرات في شارع العرب.
وقالت مصادر لـ”أزاميل” إ

ن حالة الاستنفار القصوى مستمرة بين فِرَق الدفاع المدني والفِرَق الإسعافية لاستقبال المصابين”.

Advertisements
ولا يزال مستشفى “منى الجسر” بمشعر منى، يستقبل أعداد الإصابات المتنوعة من اختناقات تنفسية، وضربات شمس، وإصابات خفيفة؛ بسبب التدافع الشديد الذي وقع بشارع العرب أثناء توجههم إلى منشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة، وأغلبها من النساء وكبار السن.
وأكد عدد من المصابين الذين التقتهم “سبق” بطوارئ مستشفى “منى الجسر”، أن التدافع الشديد وقع بشارع العرب بالقرب من الجمرات أثناء توجهنا لرمي الجمرة العقبة.
الفيدو الثاني اضغط
https://youtu.be/tyXCUzSDlSI
الفيديو الثالث
https://youtu.be/z5Pl3iZUdx4
الفيديو الرابع
https://youtu.be/GoDC04hVbXM
الفيديو الخامس
https://youtu.be/JDlPxZhQgN4
ووصَف الحاج “محمد” الحادثة بقوله: “أثناء السير في اتجاه الجمرات، فوجئتُ بتوقف سير الحجاج بشكل غريب وغير معلوم، وما هي إلا دقائق حتى قدِمت دفعات من الحجيج من الخلف وحصل التدافع الشديد، وأخذت النساء تصرخ بصوت عالٍ، وكبار السن سقطوا على الأرض، وظلت الحادثة قائمة حتى تدخلت الجهات المختصة من فِرَق طيبة وأمنية لإنقاذنا.
وبيّن الحاج “محمد” أنه تعرّض لإصابات مختلفة بالجسم، من خفيفة إلى متوسطة؛ بسبب دهس أقدام الحجاج، وأنه -ولله الحمد- لا يزال يتلقى العلاج الآن.
وذكر حاجّة من الجنسية المصرية، قائلة: “أثناء جلوسي بجانب شارع العرب لأخذ قسط من الراحة بسبب تعبي الشديد من طول المشي، شاهدت أعداداً كبيرة قادمة من الحجاج بمختلف جنسياتهم يتجهون نحو الجمرات، وحين وصولهم بالقرب مني توقفوا عن المشي؛ بسبب أعدادهم الكبيرة، وما هي إلا دقائق معدودة حتى قدمت دفعات أخرى وهي مَن سَبّب التدافع وسقوط الحجاج بعضهم على بعض؛ مبينة أنها تَعَرّضت إلى كدمات بالظهر والجوانب”.
وتكثر حوادث التدافع في هذه الشعيرة وقد أصيب أكثر من 500 حاج نتيجة التدافع في رمي الجمرات من حجاج بيت الله الحرام عام 2005 معظمهم من كبار السن نتيجة تدافع على جسر الجمرات أمس ثاني أيام التشريق دون أن تقع وفيات ولله الحمد كما أصيب خلال التدافع عدد من رجال الأمن وتراوحت الاصابات بين اختناق وخدوش ورضوض.
يذكر أن أدى تدافع الحجاج اليوم الخميس أثناء رمي جمرة  العقبة الى وفاة  310 واصابة 450 وهذا الحادث ليس الأول.وفيما يلي أبرز حوادث تدافع خلال موسم الحج شهدها التاريخ:

1. يوليو 1990: وقع تدافع كبير في نفق بمنى  وحينها لقي نحو 1426 حاجا مصرعهم، ومعظمهم مات اختناقا.

2. فبراير 2004: توفي 244 حاجا في اليوم الأول لرمي الجمرات بعد تدافع وقع في منى.

3.يناير 2006: أدى تدافع الحجاج على جسر الجمرات في ثاني أيام التشريق إلى وفاة 340 حاجا.

4. سبتمبر 2015: أعلن الدفاع المدني السعودي وفاة 310 خلال تدافع في منى..

Advertisements

شاهد أيضاً

بالفيديو والتفاصيل: سبعة شهود عيان يروون فاجعة #تدافع_مشعر_مني

Advertisements تدافع شديد والصرخات تتعالى والضحايا تسقط تحت الأقدام، إنها لحظات رعب عاشها الحجاج ولا …

%d مدونون معجبون بهذه: