#حادثة_التدافع_في_منى
صور مؤلمة للحجاج #حادثة_التدافع_في_منى

فيديو مروع لـ #حادثة_التدافع_في_منى و #سلمان_العودة ينتقد المسؤولين +18

قال الدفاع المدني السعودي في تغريدات متلاحقة على صفحته الرسمية بموقع التدوينات المصغرة “تويتر” اليوم الخميس، أن التدافع أدى في بداية الأمر إلى وفاة 719 حاج، وإصابة 820 آخرين.

Advertisements
Advertisements

وأفاد الدفاع المدني أن عمليات الفرز ما زالت مستمرة، وأن فرق الدفاع ما زالت تعمل على “تفكيك الكتل البشرية وتفويج الحجيج إلى طرق بديلة”، لافتًا إلى نشر “أكثر من 220  آلية إنقاذ وإسعاف في منى”.

ويعد هذا أول حادث من نوعه يشهده جسر الجمرات منذ وقوع حادث تدافع في يناير/كانون الثاني 2006، أسفر عن وفاة 362 حاجًا.

ويعد ثاني حادث كبير يشهده الحج هذا العام، بعد حادث سقوط رافعة كبيرة، يوم الجمعة 11 سبتمبر/ايلول الجاري، داخل الحرم المكي، الأمر الذي أدى إلى مصرع 107 أشخاص، وإصابة 238 آخرين، بحسب الدفاع المدني السعودي.

بالفيديو: #سلمان_العودة :الضحايا لايتحملون المسؤولية بل من يقول مواسم ناجحة بكل المقاييس!

Advertisements

مقتل719 حاجا وإصابة810 في حادث التدافع في منى “5 فيديو”

وجسر الجمرات، يوجد في منطقة منى بمكة المكرمة، ومخصص لسير الحجاج لرمي الجمرات أثناء موسم الحج، ويضم جمرة العقبة الصغرى، والوسطى، والكبرى.

وبدأ مشروع تطوير جسر الجمرات والمنطقة المحيطة به، الذي تقدر تكلفته بنحو 4.2 مليارات ريال (1.7 مليون دولار) عام 2006.

Advertisements

ويتكون الجسر، الذي يبلغ طوله 950 مترًا، وعرضه 80 مترًا من أربعة أدوار وطابق أرضي.

ووفقًا للمواصفات فإن أساسات المشروع قادرة على تحمل 12 طابقًا، و5 ملايين حاج في المستقبل إذا دعت الحاجة لذلك.

Advertisements

ويقع مشعر “منى”، بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة، على بُعد 7 كيلو مترات شمال شرق المسجد الحرام، وهو مشعر داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة أخرى مشعر مزدلفة بوادي محسر.

وأكد عدد من المصابين الذين التقتهم “سبق” بطوارئ مستشفى “منى الجسر”، أن التدافع الشديد وقع بشارع العرب بالقرب من الجمرات أثناء توجهنا لرمي الجمرة العقبة.
ووصَف الحاج “محمد” الحادثة بقوله: “أثناء السير في اتجاه الجمرات، فوجئتُ بتوقف سير الحجاج بشكل غريب وغير معلوم، وما هي إلا دقائق حتى قدِمت دفعات من الحجيج من الخلف وحصل التدافع الشديد، وأخذت النساء تصرخ بصوت عالٍ، وكبار السن سقطوا على الأرض، وظلت الحادثة قائمة حتى تدخلت الجهات المختصة من فِرَق طيبة وأمنية لإنقاذنا.
وبيّن الحاج “محمد” أنه تعرّض لإصابات مختلفة بالجسم، من خفيفة إلى متوسطة؛ بسبب دهس أقدام الحجاج، وأنه -ولله الحمد- لا يزال يتلقى العلاج الآن.
وذكر حاجّة من الجنسية المصرية، قائلة: “أثناء جلوسي بجانب شارع العرب لأخذ قسط من الراحة بسبب تعبي الشديد من طول المشي، شاهدت أعداداً كبيرة قادمة من الحجاج بمختلف جنسياتهم يتجهون نحو الجمرات، وحين وصولهم بالقرب مني توقفوا عن المشي؛ بسبب أعدادهم الكبيرة، وما هي إلا دقائق معدودة حتى قدمت دفعات أخرى وهي مَن سَبّب التدافع وسقوط الحجاج بعضهم على بعض؛ مبينة أنها تَعَرّضت إلى كدمات بالظهر والجوانب”.
ويقع مشعر “منى”، بين مكة المكرمة ومشعر مزدلفة، على بُعد 7 كيلو مترات شمال شرق الكعبة، داخل حدود الحرم، وهو وادٍ تحيط به الجبال من الجهتين الشمالية والجنوبية، ولا يُسكَن إلا مدة الحج، ويحَدُّه من جهة مكة المكرمة جمرة العقبة، ومن جهة أخرى مشعر مزدلفة بوادي محسر.

وسنوافيكم بالتفاصيل لاحقا فور وصولها..

 

جنسيات ضحايا التدافع في منى، جنسيات ضحايا منى، حادث منى، ردود الأفعال التدافع منى، سبب حدوث التداف، فيديو مروع لحادث منى ، التدافع

الدفاع المدني السعودي، جسر الجمرات، حجاج بيت الله الحرام، فِرَق الدفاع المدني، مستشفى “منى الجسر”

ملاحظة تعتذر “ازاميل” عن عرض هذا الفيديو المؤلم لكننا رأينا ان إعطاء فكرة عما جرى للقراء الكرام ومشاركة الضحايا آلامهم، وقد تقرر هيئة تحرير الموقع رفعه لاحقا.

ووجدنا ان عددا كبيرا من الحجاج في هذا الفيديو هم من المصابين كما يبدو..ومازالت عمليات انقاذهم وفرز بعضهم عن بعض في بعض المواضع متواصلة.

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

العربية ردا على إيران تنشر فيديو توضيحي لسبب حادث #تدافع_منى

Advertisements Advertisements   Advertisements Advertisements نشرت قناة “العربية” مقطع فيديو  يكشف سبب حادث التدافع بمنى …

%d مدونون معجبون بهذه: