رجال هولندا ونساء لاتفيا وهولندا أيضا الأطول في العالم 182 سم .. فمن الأقصر؟

Advertisements

رجال هولندا ونساء لاتفيا الأطول في العالم.. فمن الأقصر؟
بينت دراسة حديثة أن رجال هولندا ونساء لاتفيا هم الأطول على مستوى العالم، كما أفادت هذه الدراسة أن بعض الدول في منطقة الصحراء الأفريقية وشمال أفريقيا والشرق الأوسط شهدت انخفاضا في متوسط الطول على مدار العقود الماضية.

أظهرت أكبر دراسة على الإطلاق تجرى على معدل طول الإنسان في مختلف أنحاء العالم أن رجال هولندا ونساء لاتفيا هم الأطول على مستوى العالم، إلا أن الرجال الإيرانيين ونساء كوريا الجنوبية كانوا الأسرع نموا فيما يتعلق بطول القامة على مدار العقد الماضي.
وتوقف الطول لدى الأمريكيين الذين كانوا ضمن أكثر الشعوب طولا في العالم وتراجع من المركز الثالث والرابع للرجال والنساء على التوالي قبل 100 عام إلى المركزين 42 و37 على التوالي في عام 2014.

Advertisements

وكشف البحث الذي قاده علماء من الكلية الملكية البريطانية ونُشر في مجلة إي لايف أن بعض الدول توقف نمو قامة سكانها على مدار 30 أو 40 عاما مضت برغم ازدهار نموها في مطلع القرن الذي شملته الدراسة.

وجاءت الولايات المتحدة في صدارة الدول التي ثبت فيها نمو مستوى الطول يليها بريطانيا وفنلندا واليابان. وفي الوقت نفسه مازالت شعوب أسبانيا وإيطاليا والعديد من بلدان أمريكا الجنوبية وشرق آسيا تزداد طولا.

Advertisements

لقاء غير متكافئ بين أطول وأقصر رجل في العالم
التركي “سلطان كوسان” سعيد بلقاء النيبالي “تشاندرا بهادور دانغي” في لندنالأطول والأقصر

Advertisements





شمال إفريقيا والشرق الأوسط

وعلى العكس من ذلك شهدت بعض الدول في منطقة الصحراء الأفريقية وشمال أفريقيا والشرق الأوسط انخفاضا في متوسط الطول على مدار العقود الثلاثة أو الأربعة الماضية. ويتأثر طول الإنسان بشدة بالتغذية والعوامل البيئية على الرغم من أن العوامل الوراثية يمكن أن تلعب دورا في ذلك. ويكون الأطفال والمراهقون الذين يحصلون على تغذية أفضل ويعيشون في بيئات أفضل أكثر طولا. ويشير البحث أيضا إلى أن صحة الأم وتغذيتها أثناء فترة الحمل قد تلعب دورا في مستوى طول أبنائها.

وشارك في إعداد البحث فريق مكون من 800 فرد تعاون معواستخدم بيانات من مصادر متنوعة شملت بيانات تجنيد عسكري ومسوح صحة وتغذية للسكان ودراسات للأمراض.

واستخدم العلماء هذه البيانات لجمع معلومات متعلقة بالطول للسكان في سن 18 سنة في عام 1914 ومقارنتها بالطول للسكان في سن 18 سنة في عام 2014.

الأطول والأقصر

وكشفت الدراسة أيضا أن الرجال الهولنديين هم الأطول على مستوى العالم بمتوسط طول 182.5 سنتيمتر وأن النساء اللاتفيات هن الأطول بمتوسط طول 170 سنتيمتر. وتبين أيضا أن رجال تيمور الشرقية كانوا الأقصر على مستوى العالم في عام 2014 بمتوسط طول 160 سنتيمتر وأن نساء جواتيمالا كن الأقصر في نفس العام بمتوسط طول 149 سنتيمتر.

وكان الفارق في طول القامة بين الدول التي بها أطول وأقصر أشخاص في عام 2014 حوالي 23 سنتيمترا للرجال بزيادة 4 سنتيمترات في مقارنة بعام 1914. وظل فارق الطول بين النساء دون تغير يذكر وبلغ نحو 20 سنتيمترا.

وظل فارق الطول بين الرجال والنساء في المتوسط دون تغير إلى حد ما على مدار 100 عام. وبلغ متوسط فجوة الطول بين الجنسين 11 سنتيمترا في عام 1914 وبلغ 12 سنتيمترا في عام 2014.


أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)– عندما ننظر إلى المعدل الإجمالي فنحن أطول من أسلافنا بسبب النظام الغذائي والصحي الذي نعيشه، وفقاً لبحث جديد نشر، الثلاثاء.

ولكن هذه الفوائد تختلف وفقاً للبلد، إذ ذكر البحث المنشور في مجلة “eLife” بأنه “خلال القرن الماضي فإن طول الإنسان البالغ تغيّر جذرياً وبشكل غير متناسق بين دول العالم.”

الباحثون اكتشفوا بأن سكان وسط أوروبا وجنوبها بالإضافة إلى شرق آسيا، قد ازدادوا طولاً خلال المائة عام الماضية، لكن سكان المناطق شبه الصحراوية بأفريقيا والدول الجنوب آسيوية تغيّر طولهم بشكل قليل، في وقت قلت فيه أطوال سكان بعض الدول عما سبق بعد سنوات من زيادة طولهم.

Advertisements

اكتشف الباحثون بأن الرجال من هولندا بطول 182.5 سنتمتراً والنساء من لاتفيا بـ 170 سنتمتراً، هم الأطول في العالم.
قد يهمك.. كيف تؤثر مشروبات الطاقة على صحة الأطفال؟

أما الرجال من تيمور الشرقية (160 سنتمتراً) والنساء من غواتيمالا (149 سنتمتراً) كانوا الأقصر طولاً.

وقامت منظمة التعاون لدراسة الأمراض غير المعدية، وهي مجموعة من العلماء، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، لنشر البحث المتعلق بالطول.

استخدم الباحثون 1500 قاعدة بيانات من حول العالم، منها المعلومات المتوفرة للعلن للحصول على تقديرات لأطوال من ولدوا خلال الفترة ما بين 1896 و1996.

ما علاقة طول الإنسان بصحته؟
إن الطول يحوي فوائد كبيرة لصاحبه، بالحياة الطويلة والفرص الأقل للتعرض لنوبة قلبية أو الأمراض التنفسية، وفقاً للبحث، الذي أشار أيضاً بأن النساء الطويلات لديهن فرص أقل للتعرض للمضاعفات خلال الولادة.

ولكن وفي الوقت ذاته، أشار الباحثون إلى أن الطول الزائد مرتبط بأنواع معينة من السرطان، منها سرطان القولون والثدي والمبيضين.

أيضاً.. نصيحة الخبراء للإقلاع عن التدخين إلى الأبد

ولكن هنالك فوائد اجتماعية أيضاً، إذ أن الأشخاص الأكثر طولاً يملكون فرصاً أعلى للتقدم بتعليمهم والحصول على دخل أفضل، وأشارت إحدى الراسات التي نشرتها شركة “BMJط هذا العام إلى أن الرجال الذين يملكون الصفات الجينية المرتبطة بالطول الزائد يملكون فرصة الحصول على دخل أكثر بمعدل 4175 دولاراً سنوياً مقارنة بأولئك الذين تخلو أجسادهم من تلك الصفات الجينية.

شاهد كيف تتسبب الصدمة النفسية بتغيير بنية الدماغ 1:21
كيف يظهر الطول انعدام المساواة حول العالم؟
رغم أن الطول يرتبط بالصفات الجينية المتوارثة، إلا أنه هنالك عوامل خارجية أيضاً، وفقاً لما أشار إليه الباحثون، فعلى سبيل المثال ذكروا بأن “التغذية والالتهابات الواقعة خلال مراحل الطفولة والمراهقة تعد عوامل مهمة لتحديد الطول عند البلوغ.”

Advertisements

النساء من كوريا الجنوبية حققن أعلى نمو في معدلات زيادة الطول، فأولئك اللواتي ولدن عام 1896، بطول (142 سنتمتراً) كن يعتبرن ثالث أقصر سكان دول العالم طولاً، لكن النساء من كوريا الجنوبية واللواتي ولدن عام 1996 حققن طول 162 سنتمتراً، وهذا يعود إلى النمو الاقتصادي للدولة ولجارتها الصين التي حققت أيضاً زيادات بنسبة الطول.

و.. هل أنت انفعالي وسريع الغضب؟ إذاً اتبع هذه الخطوات..

أما الدول مثل النيجر ورواندا وسيراليون شهدت انخفاضاَ بطول الأشخاص المولودين منذ بادية الستينيات.

المراتب العليا والدنيا وفقاً للبحث:
الدول بأطول الرجال

  1. هولندا
  2. بلجيكا

  3. إستونيا

    Advertisements
  4. لاتفيا

  5. الدنمارك

الدول بأطول النساء

  1. لاتفيا
  • هولندا

  • إستونيا

  • جمهورية التشيك

  • صربيا

  • الدول بأقصر الرجال

    1. تيمور الشرقية
  • اليمن

  • لاوس

  • مدغشقر

  • مالاوي

  • الدول بأقصر النساء

    1. غواتيمالا

    2. الفلبين

      Advertisements
    3. بنغلاديش

    4. نيبال

    5. تيمور الشرقية

    شاهد أيضاً

    أبرز ردود افعال المثقفين العراقيين على خبر الشرق الأوسط الذي أساء للنساء العراقيات

    Advertisements   اثار التقرير الملفق الذي نشرته صحيفة الشرق الاوسط غضبا عراقيا رسميا وشعبيا لأنه …

    %d مدونون معجبون بهذه: