قوات البيشمركة

يلدريم: القوات التركية تقصف مواقع داعش في بعشيقة بالمدفعية والدبابات بطلب من البيشمركة

(CNN)– أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الأحد، أن القوات التركية قصفت مواقع تنظيم “داعش” في منطقة بعشيقة، شمال شرق مدينة الموصل، بطلب من قوات البشمرغة الكردية العراقية، التي رفضت التعليق على ذلك.

Advertisements
Advertisements

وقال يلدريم: “قوات البيشمرغة بدأت تحركها لتحرير منطقة بعشيقة، وطلبوا من جنودنا في معسكر بعشيقة المساعدة، وقمنا بتوفير إسناد بالمدفعية والدبابات لهم”، وفق ما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية الرسمية.

Advertisements

وأضاف: “أقول للذين يريدون تهميش تركيا في سوريا والعراق: لسنا بحاجة إلى موافقة أو إذن أحد في مكافحتنا الأنشطة الإرهابية والمخاطر التي تهدد مصالحنا ووحدة بلادنا وشعبنا سواء كان في داخل البلاد أو خارجها”.

وقالت قيادات بقوات البشمرغة، لـCNN، إن المدفعية التركية تساعد البشمرغة في القتال ضد “داعش” حول بعشيقة، ورصد فريق CNN المدفعية التركية وهي تساند قوات البشمرغة ومسلحين عراقيين.

وتواصلت CNN مع مسؤولين بحكومة إقليم كردستان لمعرفة ما إذا كانت حكومة الإقليم قد طلبت المساعدة من تركيا أم لا، ولكنهم رفضوا التعليق. وأقامت تركيا قاعدة في بعشيقة منذ عامين، وبدأت نقل دبابات وأسلحة مدفعية إلى القاعدة في ديسمبر عام 2015، دون موافقة من الحكومة العراقية المركزية.

Advertisements
Advertisements

وكانت قوات البشمرغة أعلنت، في وقت سابق، أنها حققت مزيدا من التقدم نحو شرق وشمال شرق الموصل، بدعم من طائرات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وأصبحت على بعد حوالي 8 كيلومترات من ضواحي الموصل.

وقال قائد القوات الكردية الخاصة عزيز ويسي: “نحن ننتصر وننفذ الخطة”، مضيفا أنه قد تمكنت مجموعتان من القوات من اللقاء بعد محاصرة مدينة بعشيقة التي تبعد 8 كيلومترات شرق الموصل. وأفاد بيان للقيادة العامة للقوات الكردية أن البشمرغة حققت الهدف الأولي من عملية كبرى قرب بعشيقة شمال شرق الموصل، وحاصرت 8 قرى في المنطقة تبلغ مساحتها حوالي 100 كيلومتر مربع.

Advertisements

شاهد أيضاً

العراق: نائب يتوقع “انفراج” أزمة الرواتب ومركز متخصص يقدم 11 حلاً للأزمة

توقع عضو في البرلمان العراقي، الاثنين، انفراج أزمة الرواتب، وفيما دعا أكد أن قانون الاقتراض …

%d مدونون معجبون بهذه: