فريدمان:أمريكا أصبحت إمارة أميرها ترامب وولي عهدها جارد وولية عهدها إيفانكا..وهي لن تفعل شيئا لأي أمة إلا إذا تم الدفع مقدما!

الخميس، 01 يونيو 2017 10:10 م
كتب المعلق الأمريكي المعروف توماس فريدمان مقالا، تحت عنوان “الإمارة الأمريكية المتحدة”، نشرته صحيفة “نيويورك تايمز”، يقول فيه إن رحلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى أوروبا كانت تاريخية.

Advertisements
Advertisements

ويقول فريدمان في مقاله، الذي ترجمته “عربي21″، إن “ترامب ترك معظم حلفائنا المهمين غير متأكدين بشأن التزام الولايات المتحدة بأمنهم القادم من روسيا، والقيم المشتركة حول التجارة والتغيرات المناخية، ما دفع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لإخبار مواطنيها بأن أيام اعتماد أوروبا على الولايات المتحدة (قد ولت إلى حد ما)، ويجب على ألمانيا وحلفائها الأوروبيين (أن نقرر مصيرنا بأيدينا)”.

ويضيف الكاتب: “لم يقم أي رئيس أمريكي من قبل بالتسبب بصدع في التحالف الأطلسي في أول زيارة خارجية له، وكانت ميركل هي أول قائد مهم يقول بصوت عال ما اكتشفه كل حليف للولايات المتحدة: أمريكا تحت إدارة جديدة (من هي أمريكا اليوم؟)، وهو أول سؤال واجهته في كل مرحلة من نيوزلندا وأستراليا إلى كوريا الجنوبية، فلم نعد الولايات المتحدة أبدا، بل أصبحنا الإمارة الأمريكية المتحدة”.

ويتابع فريدمان قائلا: “لدينا أمير اسمه دونالد، وولي عهد اسمه جارد، ولدينا ولية عهد اسمها إيفانكا، ولدينا مجلس شورى (كونغرس) يبصم على ما يريده الأمير، ومثل أي نظام ملكي جيد، فإن العائلة الحاكمة لا ترى أي تضارب بين تجارتها الشخصية وتلك التابعة للدولة”.

ويذهب الكاتب إلى أن “أي تفكير حول (كينديسك)، (في إشارة لجون أف كيندي)، يجب أن يختفي، أي لا مقارنة بين حقبة كيندي والحقبة الحالية، ويجب على كل أمة أن تعرف سواء كانت تتمنى لنا الخير أو الشر، أننا لن ندفع الثمن، ولن نتحمل العبء، ولن نواجه المشكلات، ولن ندعم صديقا أو نعارض عدوا من أجل نجاح الحرية، إلا إذا تم الدفع مقدما، ونأخذ كل شيء نقدا وشيكات وذهبا وفيزا و(أمريكان إكسبرس) و(بيتيكوين) وعضوية في منتجع (ما-إي- لاغو)”.

ويقول فريدمان: “عقيدة ترامب بسيطة: هناك أربعة تهديدات نواجهها: الإرهابيون الذين يريدون قتلنا، والمهاجرون الذين يغتصبوننا أو يأخذون وظائفنا، والمستوردون والمصدرون، الذين يأخذون صناعتنا، وكوريا الشمالية، أما التهديدات للديمقراطية والتجارة الحرة والمناخ وحقوق الإنسان فلم تعد موجودة على قائمتنا، ومهما كنت زعيما مقيتا فيمكنك أن تكون صديقا جيدا للإمارة الأمريكية المتحدة في حال فعلت الآتي:

أولا: ادفع لنا، واشتر أسلحتنا، وأحذرك بأن السعودية رفعت السقف إلى 110 مليارات دولار.

Advertisements

ثانيا: ادفع لنا نفقات دفاعية عالية للناتو، وليس من أجل ردع روسيا، التي تستخدم الحرب الإلكترونية لزعزعة كل انتخاب ديمقراطي، بل من أجل ردع (الإرهاب)، وهو أمر يعد استخدام الدبابات والطائرات أمرا عبثيا أمامه.

ثالثا: قدم لنا تنازلات تجارية، ولا يهم كم كانت هذه التنازلات هزيلة، بل ما يهم هو زعم الأمير ترامب أنها تنازلات، وانظر إلى (التنازلات التجارية) التي قدمتها الصين له، (ولا تهتم بالضحك الصادر من بكين).

رابعا: ادفع لنا من خلال الإفراج عن مواطن أمريكي اعتقل بناء على اتهامات مفبركة، من أجل إزعاج باراك أوباما، واستفزاز ناشطي حقوق الإنسان، وانظر إلى إفراج الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن الناشطة الاجتماعية الأمريكية المصرية آية حجازي، التي كانت تعمل مع الأطفال المشردين.

Advertisements

خامسا: ادفع لنا من خلال المديح الفاحش لأميرنا، وكونه أفضل من أوباما، أنظر إلى الرئيس الفلبيني رودريغو دوترتي وبنيامين نتنياهو في إسرائيل.

سادسا: كن روسيا ولن تدفع أي شيء.

Advertisements

ولو فعلت واحدة من هذه الأشياء الستة، فإن الإمارة الأمريكية المتحدة ستلتزم لك بأنك تستطيع عمل أي شيء؛ فيمكنك تجريد شعبك من حقوق الإنسان، ويمكن أن تكون فاسدا كما تريد، ويمكنك سرقة الكثير من الانتخابات بحسب ما تحب، فقط حافظ على شراء الأسلحة والدفع للناتو، والتنازلات التجارية المضحكة، وارسل المديح، أو كن فلاديمير بوتين، وكل ما تريد يتحقق”.

ولأن الكاتب في كوريا الجنوبية، فإنه يتساءل إن كان ما قاله قاسيا، ويقول: “ليس بعد هذا كله، فكوني في كوريا، وشاهدت كيف نشأ البلد من الفقر خلال الخمسين سنة الماضية بعدما تبنى قيمنا، -وقام قبل فترة بمحاكمة الرئيسة وإجبارها على الخروج من المنصب، بعد اتهامات فساد وتظاهرات سلمية على ضوء الشموع، وقام بشكل كامل على النظام الأمريكي الديمقراطي، فإن هذا يدفعك للبكاء عندما تسمع أن كل ما قاله ترامب عن كوريا بأنها تستغلنا ويجب أن تدفع- وهذا ليس صحيحا”.

ويتساءل فريدمان قائلا: هل لدى ترامب نقطة مفادها بأن السياسات الاقتصادية الألمانية قللت من واردتها، ولم تفد أوروبا الجنوبية؟ نعم هو محق، ويجب على أعضاء الناتو أن يفوا بالميزانية طويلة الأمد للتحالف، لكن كم أنفقت ألمانيا لتستوعب مليون لاجئ سوري حتى لا ينضموا لتنظيم الدولة؟ كم اشترت ألمانيا أمنا للعالم؟ لقد استقبلت الولايات المتحدة 1800 لاجئ سوري، ولم يستقبل صديق ترامب بوتين أحدا (صفر)، لكن ترامب لم يفكر أبدا في هذه الأمور”.

ويقول الكاتب: “لقد قضينا عقودا ونحن نبني التحالف الأطلسي، وقدم لنا منافع ملموسة وغير ملموسة، على شكل الأمن والنمو والصداقة، وقد يقوم ترامب بكسره لا صدعه”.

ويختم فريدمان مقاله بالقول: “شاهدت هذا الأسبوع صورا رسمية تحتل مداخل السفارات الأمريكية، وفيها مايك بينس يضحك بدفء، أما ترامب فإنه كان في الحقيقة مقطبا، ولو كان للصورة تعليق لكان: (اخرج من حديقتي)، وربما كتب تحتها: (على كل من يدخل هذه السفارة أن يعرف: لم نعد نقوم بعمل تحالفات، ونقوم بعمل شراكات محددة، لو كنت مهتما اتصل على الرقم الآتي: 1-2020456-1414 والعاملون على الهاتف بانتظار المكالمات)”.

شاهد أيضاً

ترامب كان يعد “مرجعية” للأحزاب اليمينية وهزيمته ضربة كبرى للشعبوية

شكلت هزيمة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في الانتخابات الرئاسية التي يرفض الإقرار بها صفعة للأحزاب اليمينية …