تعرف على أغرب الكلمات في اللهجة العراقية وأصلها من الالف الى الياء ج3

تنوع جغرافيا العراق
Advertisements

أدناه الجزء الثالث من الألفاظ الغريبة في اللهجة العراقية، بالاستعانة بالمعجم الذي وضعه الدكتور مجيد محمد تحت عنوان ( المصطلحات والألفاظ الأجنبية في اللغة العامية العراقية).

حرف العين

Advertisements

عار سز (تركية) قليل حياء .. وقح
عافاريم (فارسية) : أحسنت .. تقال للتشجيع
عربنجي : (عربية قديمة) حوذي، قائد العربة التي تجرها الخيول
عرضحالجي : (عربية قديمة) كاتب الاستدعاء .. أي من يعرض الحال ..
عرقجين : (عربية قديمة) هي الطاقية الخفيفة التي توضع تحت عمامة الرأس لامتصاص العرق، وتحول دون تخريب غطاء الرأس الذي فوقها..

عرموط : (تركية) هي ثمرة الكمثرى ..
عزيز مَن : (تركية آخذة بالانقراض) نوع من المقامات العراقية الغنائية ..
عنتكة : (تركية أو لاتينية أو عربية قديمة) تعني العناد والإصرار.. وعنتيكة من Antik اللاتينية التي تعني التحف الأثرية ..
عونطجي : (تركية) أونطجي .. محتال، مخادع، كاسب بالحرام .. قلم بلا قيود 28 – 12 – 2007, 11:20 AM حرف الغين

Advertisements

غترة (تعريب مجمع اللغة) غطرة .. وهي الشماغ أو القضاضة أو حطة الرأس عند الرجال ..
غشيم : (عربية قديمة) تعمي الجاهل الذي لا يعلم .. وهناك من فلاحي بلاد الشام من يطلقها على الأرض التي لم يسبق زراعتها ..
غيتو (لاتيني) حي الأقليات اليهودي

حرف الفاء

فابريكا : (فرنسية) مصنع، معمل ..
فاتورة : (إيطالية) قائمة حساب ..
فاركون : (فرنسية) عربة قطار
فاشوش : (عربية قديمة) فصيحها (فشوش) أي كلام فارغ، لا طائل تحته..
فافون : (تركية) ألمونيوم، معدن خفيف ..

فالصو : (إيطالية) مزيف .. تقليد .. تقال للجواهر والحلي وغيرها ..
فانوس : (يونانية) مصباح
فانيلة : (إيطالية) قميص داخلي .. أو كما يسميها مجمع اللغة (مِجسَدِة).
فاول : (إنجليزية) خطأ .. مخالفة لقواعد اللعب
فايل : (إنجليزية) ملف .. إضبارة

فترينة : (إيطالية) معرض، عارضة، (جامخانة) ..
فرطنة : (عربية قديمة) والفصيح منها (فرتنة) فوضى،تسيب، استهتار.
فرفوري : (صينية) إناء خزف .. ماعون صيني
فرمان : (فارسية) أمر سلطاني
فرنجي : (عربية قديمة) أوروبي ..

فستان : (تركية) ثوب نسائي
فلاوين : ( إنجليزية) عجلة مسننة لتحريك المكائن ..
فنجان : (فارسية) قدح للقهوة والشاي وغيره
فنطازي : (إنجليزية) يعني بها العراقيون العمل غير المتقن .. في حين أن الإنجليز يعنون بها أي عمل خيالي خارج عن المألوف .. وقد يكون مبدع..

فُنك : (عربية قديمة) تعني هيجان، ثورة
فهرس : (فارسية) كشاف، دليل ..
فوطة : (فارسية) مئزر، منديل، قطعة قماش
فيتامين : (إنجليزية) الأمين الحيوي، أو مَن الحياة (كما في المجمع اللغوي)
فيزا : (إنجليزية) سمة دخول، تأشيرة دخول ..
فيشة : (فرنسية) بطاقة، مُعَرِفة ..

Advertisements

حرف القاف

قارش وارش : (تركية) تشويش، اضطراب، ضوضاء
قازوغ : (عربية قديمة وتركية!) تعني وتد، إسفين .. والخازوق أحد وسائل التعذيب القديمة إذ كان يجبر المعاقب بالجلوس عليه .. وهو من خزق (عربية)
قاشاني كاشاني : (فارسية) بلاط كربلاء المزجج الأخضر الغامق، الذي يستخدم في تغليف المآذن والقبب في المساجد..

قاصة : (ألمانية) خزنة حديد محصنة للنقود والوثائق
قاط : (تركية) بدلة (من الملابس) أو قاط لمرة واحدة، قاط شاي دورة شاي للحضور لمرة واحدة .. بيت قاطين يعني مكون من طابقين ..
قامة : (تركية) حربة .. أو أي إسفين يحصر بين قطعتين خشبيتين.
قاورمة : (تركية) وهي اللحم المكبوس، وقد كان أهل بلاد الشام يحفظون اللحم قبل دخول التبريد والكهرباء .. بحفظ اللحم المطبوخ بدهنه الذي يغطيه بأواني فخار ..

قاووش : (تركية) ردهة .. للجنود أو المساجين ..
قايش: (تركية) حزام .. على الأكثر للجنود
قبط : (عربية قديمة) امتلأ .. انتهى
قبغ : (تركية) غطاء .. والمثل العراقي يقول : (تقندر الدست ولقى قبغه) أي تدحرجت الطنجرة أو القدر ولقيت غطائها .. وهو يقابل: وافق شن طبقه ..

Advertisements

قبوط : (فرنسية) من الثياب .. معطف خارجي
قجغ : (تركية) ممنوعات .. مهربات
قرباج : (تركية) سوط
قرج : (تركية) كثير العياط والصياح .. وتقال للزط والنَوَر والغجر

قريولة : (إيطالية) سرير .. للنوم ..
قزر قرط : (تركية) شتيمة أو دعوة بإصابة المدعو عليه بحمى الدودة الحمراء .. والقرط باللغة التركية هو الذئب ..
قزر ميخ (تركية) دعوة للإصابة بالحصبة .. تقولها المعلمة لطالبة مشاغبة
قزمة : (تركية) معول .. فأس
قشمر : (عربية قديمة) أضحوكة .. مهزلة .. وفي الفصحى (غشمر) أي أتى أمرا من دون التأكد من صحته ..

قلبالغ : (تركية) إزدحام .. فوضى .. وهناك من ينسبها للعربية بعد تفكيكها الى: قال .. بالغ ..
قلووز : (تركية) .. مسننة ملولبة .. أداة يعمل بها أسنان لإدخال برغي ..
قلونيا : (فرنسية) ماء الطيب بعد الحلاقة للرجال ..
قمارة : (إيطالية) هودج، سيارة عائلية خاصة .. حجرة في المركبات

قمجي : (تركية) سلك .. سوط .. (كيبل)
قمرية : (عربية قديمة) عريشة للعنب أو الشجر المرفوع ..
قمصلة : (فرنسية) جاكيت .. سترة ..
قندرة : (تركية) حذاء
قنفة : (فرنسية) أريكة .. كنبة

قوبجة : (تركية) .. زر .. زرار .. عروة (في الملابس)
قوري : (كورية) إبريق الشاي .. الخاص والمسمى بالعراق (قوري) ..
قوزي : (تركية) الحمل، الخروف، المشوي ..
قوطية : (تركية) علبة .. قوطية بيبسي أو قوطية (معلبات ) الخ
قيمة : (تركية) لحم مفروم .. يستخدم في الطبخ مع الصلصة ..

حرف الكاف

كاباري : (فرنسية) ملهى ..
كابتن : (إنجليزية) رئيس فريق .. ملاحة .. طيران .. كرة قدم الخ
كادر: (إنجليزية) مِلاك .. ستاف .. إطار
كار : (فارسية) .. صنعة .. عمل ويقال بالمثل (صاحب المائة كار بلا بار) يعني من يتنقل من مهنة لأخرى لن يكون صاحب مال ..

كارتون: (إنجليزية) ورق مقوى .. رسوم متحركة ..
كارتل : (إنجليزية) اتحاد شركات أو أصحاب أموال. واتحاد (الكارتيلات) يسمى (ترست) ..
كارد : (إنجليزية) ورق مقوى والأتراك والفرس ينطقونها (كاغد) ..
كاز : (فارسية) الكاف هنا تلفظ كالجيم بالمصرية .. وهي حافة الشيء .. واقف على كازه .. على حافته ..

كاشخ : (عربية قديمة) رجل أنيق
كاشي : (فارسية) بلاط ، كاشي فرفوري بلاط الحمامات الصيني (سيراميك)
كافتيريا : (إنجليزية) مقصف ..
كاهي : (مغولية) خبيز رقائق العجين المدهونة بالزبد أو السمن والمحلاة ..
كبان : (فارسية) وتلفظ (قبان) في بلاد الشام وهو الميزان للأوزان الثقيلة.

كباب : (تركية) لفائف اللحم المفروم والتي تشوى على قضبان .. و(كببجي) هو من يختص في عملها ..
كبشكان، كَشِبكان، كَمِشكان (فارسية) عربها المجمع العربي ب (علية) غرفة صغيرة بين الطبقة الأرضية وسقفها ومطلة على باحة الدار ونوافذها خشبية.
كَت الماء : (عربية قديمة) سكب الماء ..

كتلوك : (إنجليزية) مُصنف، مبوب، كراسة إرشادية.
كتلي : (إنجليزية) غلاية لغلي الماء .. خصوصا للشاي
كُجُك : (تركية) صغير .. طفل
كديش : (فارسية) حصان هجين للعمل .. وليس للركوب والسباق
كرخانة : (فارسية) مصنع مشغل .. حيث الكار هو العمل والحرفة وخانة أو خان هي المكان .. ولكنها تُستعمل أحيانا للتورية عن دور البغاء. وكرخنجي: سافل

كرتة : (يونانية) قرن مسطح لتسهيل دخول الرجل بالحذاء.
كردان : (فارسية) طوق، قلادة .. من الحلي
كرزات : (تركية) نُقَل .. وقلوب كالجوز واللوز والمكسرات للتسلية .. وهناك من يقول أنها عربية من جذر (جرز) أي أكل على عجل.
كرستة : (فارسية) مؤونة البناء ومواد البناء

كرك : (تركية) مجرفة أو جاروف وهي أداة تستعمل في البناء لخلط المواد.
كروة : (فارسية) أجرة .. قيمة ما يدفع بدل العمل
كزه : (فارسية) عضه أو نتش لحمه ..
كسكين : (تركية) حاد قاطع .. سكين حاد .. أو حامض كسكين ..
كشتبان : (فارسية) قبع يوضع على أصبع الخياط

كشكول : (فارسية) خليط .. وفي أصل الكلمة أنها تعني وعاء طبيخ الشحاتين أو المساكين .. حيث يوضع به من كل أصناف المتصدقين.
كعك : (فارسية) نوع من الخبز خفيف الوزن .. يسمى بالعربية الفصحى الرشراش
كعكولة : (فارسية) خصلة الشعر

كفتة : (فارسية) اللحم المفروم
كفشة : (فارسية) مسكة ..للشعر
كلاص : (إنجليزية) قدح الزجاج
كلاو : (كردية) قلنسوة، خدعة، حيلة .. فلان (كلاوجي) حيال مخادع
كلبجة : (تركية) قيد .. صفد
كلسون : (فرنسية) لباس داخلي
كلك : (تركية) الطوف .. هناك مدينة بين الموصل وأربيل اسمها (إسكي كلك) أي الكلك القديم .. و(كلكجي) محتال مراوغ .. كحركة الكلك في الماء ..

Advertisements

كَلَه : (فارسية) لفظها يغير معناها، إذا فتحنا الكاف واللام أصبحت رأس، أو نطحة رأس أو قمع السكر القديم الذي يحوي حوالي 2كغم من السكر .. وإذا جعلنا الكاف مضمومة تصبح (كرة حديدية) تستخدم في الرمي وهي تركية.
كليجة : (فارسية) نوع من المعجنات المشهورة في العراق تحشى بالتمر أو المكسرات .. وتخبز بعد طلائها بطبقة رقيقة من البيض وغيره ..

كمان : (فارسية) وهي آلة العزف المعروفة .. و(كمنجة) هي الكمان الأصغر ..
كمشة : (فارسية) حفنة، قبض .. وكمشنا الحرامي قبضنا عليه ..

كوافير : (فرنسية) مزين، حلاق أو حلاقة .. محل الحلاقة ..
كواليس المسرح : (تركية) خفايا المسرح .. ما وراء المسألة ..
كوترة : (عربية قديمة) البيع بالحدس .. بيع تقريبي .. كومة بطيخ (كوترة)
كورنيش : (فرنسية) طريق ساحلي
كوستك : (تركية) حزام ساعة اليد المعدني

كوشة البرغي : (فارسية) رأس اللولب في البرغي
كولجي : (تركية) حارس مرمى
كومدي : (فرنسية) هناك من يلفظها (كومدينا) وهي خزانة خشبية جنب السرير
كُونية (يونانية) كيس .. شوال
كيمر : (تركية) قشدة .. خصوصا من حليب الجاموس قلم بلا قيود

حرف اللام

لاله : (فارسية) المصباح النفطي، وهناك من يقول أنها عربية أخذت من تلألأ
لبلبي : (تركية) الحمص المسلوق مع العظام، وتسمى في بلاد الشام (بليلة)
لشِة : (فارسية) ذبيحة، جثة ..
لُقم : (عربية ) الحلقوم .. نوع من الحلويات المصنوعة من النشا والسكر
لَك : (فارسية) جاهل، أحمق .. يقال: روح لَك أي إذهب بعيدا فأنت لا تفهم .. وفي بلاد الشام يقال (ولك) وفي مصر يقال : (ولا) وكلها تحريف للفارسية.

لُك : (فارسية) بضم اللام، مئة ألف .. يقال : مئة لك مرة قلت لك ..
لِكن : (عربية قديمة) طشت معدني للغسيل ..
لَكه : (تركية) لوثة الشرف، تلطيخ السمعة .. في بلاد الشام: يضرب أحدهم كفيه ويقول: (شو هاللكه؟) يعني : وا مصيبتاه!
لنكة : (إنجليزية) بالة، حزمة، وهي للملابس المستعملة (لنكات)

لنكي دنيا : (تركية) وهي فاكهة الإسكي دنيا أو (البشملة) ولنكي بالتركي جديد وإسكي قديم ..
لوبي: (إنجليزية) .. جماعة ضغط .. رجال الدهاليز
لوتي : (عربية قديمة) محتال .. مراوغ
لوجستي : (إنجليزية) سُوقي .. ما يتعلق بأمور الجنود من لباس وطعام وعتاد

لوف .. خبز : (إنجليزية) بالعربي فَرَزُدَق وهي قطعة خبز كبيرة تقطع لشرائح
لوكندا : (إيطالية) فندق صغير .. يُدار من عائلة
لوكي : (فارسية) ثرثار .. كثير المزاح
لوكس : (فرنسية) ترف، جمال، أناقة، مصباح وهاج

لُولَه : (تركية) أنبوبة، مدخنة، لِفافة
ليسانس: (فرنسية) شهادة، إجازة تعادل البكالوريوس
ليمون دوزي : (إنجليزية) حبيبات ملح الليمون الاصطناعية ..

حرف الميم

ماتنيه : (فرنسية) حفلة نهارية
ماجستير: (فرنسية) شهادة أعلى من الليسانس، أسماها المجمع العربي (الفاضلية) للتخصص الأكثر من الشهادة الأولية
ماسوشية : (إنجليزية) أو مازوكية .. وهو الاستمتاع بتعذيب النفس من الآخرين طلبا للراحة النفسية.. وهي نقيض للسادية التي يتلذذ صاحبها بتعذيب غيره ..

ماشه : (تركية) ماسكة، كماشة، مشبك الشعر..
مازة : (لاتينية) منضدة، طاولة وهناك من يلفظها (ميز) وهناك من يطلق على ما يوضع على الطاولة من مقبلات بمازة ..
ماصولة : (عربية قديمة) .. صافرة .. صفارة .. الأنبوب الذي يسمى ماسورة
ماكير : (فرنسية) من يقوم بالتزويق والتوظيب

مالج : (فارسية) مِسَجة ، أداة معدنية مسطحة يمهد بها الجص على الجدران.
مانشيت : (فرنسية) عنوان كبير
مانيكير : (فرنسية) تزيين الأيدي
ماوي : (تركية) اللون الأزرق الفاتح
مايونيز : (فرنسية) عصيدة من مخفوق الزيت والبيض والخل والخردل

مايوه : (فرنسية) كسوة السباحة
متبلكش : (فارسية) مبتلي .. متورط
متنرفز : (إنجليزية) عصبي المزاج .. متوتر ..
متنفرش : (عربية قديمة) نفاش .. مغرور .. مكابر
متنك : (فارسية) مشدود الأعصاب، غاضب، ومشدود للخيط وغيره ..

مجيم : (إنجليزية) Jammed تقال للبطارية التي لا تعمل ..أو الماكنة
مدالية : (إيطالية) وسام .. توزع كجوائز ..
مدولش : (تركية) مستغرق في التفكير
مذربن : (عربية قديمة) قذر .. وسخ .. قد تكون مشتقة من الذرب وهي الزبالة
مربيج : (فارسية) وتلفظ ببلاد الشام (بربيش) وهي الخرطوم أو الأنبوب ..

مرمطة : (إيطالية) بهدلة .. إذلال
مزركش : (فارسية) مطرز .. منقوش .. ملون
مزه : (فارسية) النقل .. أو المكسرات أو المقبلات مع المشروب ..
مستكي : (عربية قديمة) تعني العلكة أو البان وأصلها مسقطي من مسقط في عُمان .. فقلبتها العامة الى مستكي ..

Advertisements

مُسطرة : (إيطالية) عينة قماش أو بضاعة .. وهي غير المسطرة لقياس الطول .. وقد يكون الإيطاليون قد أخذوها من العرب (نون والقلم وما يسطرون)
مسختن : (فارسية) كالح .. مسود .. خشن .. (سختيان: جلد غير جيد صناعي)
مشتر : (عربية عامية) مضطرب.. دائم الحركة .. وفصيحها (شتر) والشتير هو سيئ الخلق .. ومن هنا جاء طالبا للشر (مشتر)
مصوكر : (إيطالية) مسوكر .. أي مضمون ومؤمن عليه (سوكرتا)
معكرونة : (إيطالية) بالعربية الفصحى : إطرية ..

مُقلاجي : (تركية) وهناك من يقول أنها عربية وتعني متبختر .. سفيه .. وهي من ألفاظ التحقير وأصلها أن شخصا حقيرا حمل السيف وهو لا يتقن حمله.. والسيف هو (القليج) بالتركية ..
مكياج : (فرنسية) للتزويق
مَلَص : (عربية) وهي تعني فوز ساحق .. وتقال في لعب الطاولة ..ويهيئ للبعض أنها غير عربية .. لكنها تعني الخسارة الفادحة من ملص (خرج عاريا)

مَليشيا : (إنجليزية) قوات مسلحة لتنظيمات غير حكومية ..
مُمبار : (تركية) أمعاء محشوة ..
مَمَه : (فارسية) حلمة .. وتقال لتلك التي يلهى بها الرضيع والتي تصنع من المطاط الصناعي الطري .
مناورة : (فرنسية) مراوغة .. تظاهرة عسكرية Manouvre

Advertisements

مودك : (عربية قديمة) على مودك : من أجلك ، لمصلحتك..
موطا : (إيطالية) مثلجات تثبت على عود صغير (آيس كريم)
مونتاج : (فرنسية) تركيب .. توفيق
مونولوج : (فرنسية) أهزوجة فردية يؤديها فرد وليس أكثر ..
ميديا : (إنجليزية) الجماهير .. الأوساط الشعبية ..
ميلخ : (عربية قديمة) هرب .. ملخ .. أطلق ساقيه للريح

حرف النون

نازات : (فارسية) دلال، تغنج ..
ناي : (فارسية) مزمار ..
نَحبَش : (عربية قديمة) فتش .. تفحص .. وفي بلاد الشام (بَحبَش)
نرفزة : (إنجليزية) توتر الأعصاب
نزاكة : (فارسية) لطف .. ظرف .. رقة .. ونازوك : لا يتحمل الخشونة

نفنوف : (عربية قديمة) ثوب رقيق (داخلي) للنساء .. ونفنف تعني تحرك مع الهواء
نمازبيزي : (تركية) ثوب الإحرام للصلاة (للنساء)
نمرة : (ألمانية) رقم .. للسيارات وغيرها ..
نمونة : (فارسية) عينة، مثال

نوارنيوخ؟ (تركية) من تساؤلات الفضوليين .. يقابلها بالعامية العراقية شكو ش ماكو؟
نوطة موسيقية : (إيطالية) مدونة نغمية
نُوكَر : (فارسية) عبد .. خادم
نيرس : (إنجليزية) ممرضة
نيشان : (فارسية) علامة .. هدف .. هدية الخطبة .. وسام
نينَه : (تركية) أماه .. أمنا .. تقال لمخاطبة النساء المسنات (مصر أيضا) قلم بلا قيود 28 – 12 – 2007, 11:23 AM حرف الهاء

هاي لايف : (إنجليزية) حياة الترف
هب يك : (تركية) واحد مكرر .. بلعبة الطاولة .. أو الدومينو
هتلي : (عربية عامية) سافل منحط .. منسوبة للهياتة
هج : (فارسية) أغضب .. ضرب .. وبخ
هرا : (كردية) إدبار .. ذهاب .. هرا وورا (ورا مجيء بالكردي)

هُكلُك : (تركية) فقر .. فقير .. معدم
هَم .. همين .. همينه : (فارسية) تعني أيضا أو بعد .. ومن أمثال أهل الموصل (هم خنزيغة هم مخنوقة) يعني ألا يكفي أن تكون خنزيرة (حرام) ومخنوقة؟
همبركر : (إنجليزية) شطيرة اللحم المفروم ..
هندام : (فارسية) قَد .. قيافة

هوايه : (عربية قديمة) تعني كثير ويعتقد البعض أنها عجمية وهو خطأ.. حيث في (تاج العروس) تعني الوجد واليسر
هوب : (عربية) تقال للأطفال لتشجيعهم على القيام .. وهي من هب يهب
هيج : (عربية قديمة) تعني لا شيء .. يقال ما بك؟ فيكون الجواب هيج .. ماكو شي .. قلم بلا قيود

حرف الواو

واهس : (عربية قديمة) تعني رغبة .. ميل .. ما لي واهس : ما لي رغبة وأصلها (وهث) أي الانهماك بالعمل برغبة شديدة ..
وخر (فارسية!) بدل مكانه .. تحرك .. وأشك بفارسيتها فهي من تأخر العربية.
ورشة (إنجليزية) مشغل Workshop
وير (تركية أو عربية) وهي دفع الحساب عن الآخرين (من باب الكرم)

حرف الياء

ياخة : (تركية) قبة الثوب أو القميص
يا دوست (فارسية) مقام عراقي .. يعني يا حبيبي
يازغ : (تركية) أسف .. حسرة .. عيب، يقال عندما يعاتب العامة بعضهم (مو يازغ عليك) يعني : وا أسفاه عليك إذ عملت كذا
ياغنيش : (تركية) جاهل .. لا يدري .. مخطئ
يتبركس : (عربية قديمة) يتورط .. وهي مثل يتكربس أي يتربط بالحبال

يخني : (فارسية) مرق اللحم
يدوزن : (تركية) يضبط شد أوتار العود أو الكمان
يزي : (تركية) يكفي .. كافي
يشلتغ : (تركية) يحتال .. ينصب
يشماغ : (تركية) كوفية مرقطة

يطغ : (تركية) غطاء الفراش
يطمش : (فارسية) يتفرج يتطلع .. تقال بكثرة بالموصل
يكرك : (تركية) قوي متنفذ .. وأحيانا تقال للتوكيد حتى في بلاد الشام
يَلَك : (تركية) صدرية بدلة الرجال
يواش .. يواش : (تركية) تمهل .. على مهلك

يوغورت : (تركية) لبن الزبادي الرائب

Advertisements

انتهى

شاهد أيضاً

دراسة لغوية جديدة: الغوريلا ليس قردا..والحوت ليس حوتا !

Advertisements أزاميل/ متابعة: نشر موقع أراجيك موضوعا مهما حول عدد من الكلمات العربية الشائعة خطأ، …

%d مدونون معجبون بهذه: