ارتفاع ضغط الدم: الأعراض الأسباب التشخيص و العلاج

يعاني ملايين البشر في العالم من ارتفاع ضغط الدم، أو انخفاضه، وهو ناجم في كثير من الأحيان عن النظام الغذائي غير المتوازن، مثل تناول كميات زائدة من الملح أو الأطعمة الحراقة، أو عن مشكلات صحية أخرى.

ارتفاع ضغط الدم مشكلة خطيرة تواجه مئات الملايين من البشر يوميا، وهو حالة شائعة تحدث جراء قوة الدفع المؤثرة والمرتفعة وعلى المدى الطويل ضد جدار الشرايين، بما يكفي إلى أن تسبب في النهاية مشكلات صحية، مثل مرض القلب.

Advertisements

نظرة عامة

يتم تحديد ارتفاع ضغط الدم من خلال كمية الدم التي يضخها قلبك ومقدار مقاومة تدفق الدم في الشرايين. كلما يضخ القلب كمية من الدم كبيرة وكانت الشرايين ضيقة، كان ضغط الدم مرتفعًا.

من الممكن أن تُصاب بارتفاع ضغط الدم (فرط ضغط الدم) لسنين بدون ظهور أي أعراض. وحتى وإن كان بدون ظهور أعراض، يستمر تلف الأوعية الدموية والقلب ويمكن الكشف عنه.

يزداد ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم فيه من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة، بما فيها النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

يتطور ارتفاع ضغط الدم بشكل عام على مدار سنوات، ويؤثر على ما يقرب من جميع الأشخاص في النهاية. ولحسن الحظ، يمكن الكشف عن ارتفاع ضغط الدم بسهولة.

وبمجرد أن تعرف أنك مصابًا بارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تتعاون مع طبيبك للتحكم فيه.

Advertisements

الأعراض

لا توجد علامات أو أعراض لدى معظم المصابين بارتفاع ضغط الدم، ولو كانت نتائج قياس ضغط الدم تشير إلى مستويات مرتفعة خطيرة.

وقد يعاني بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم حالات الصداع وضيق التنفس أو نزيف الأنف، ولكن هذه العلامات والأعراض ليست محددة ولا تحدث عادةً إلا بعد بلوغ ارتفاع ضغط الدم مرحلة حادة للغاية أو مهددة للحياة.

مشروبات تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم... تعرّف إليها
Advertisements

متى تزور الطبيب؟

يترجح أن يقيس المريض ضغط الدم كجزء من الإجراءات المعتادة في موعد زيارة الطبيب.

Advertisements

وينبغي مطالبة الطبيب بقياس ضغط الدم على الأقل كل سنتين بداية من 18 عامًا. إذا كنت في سن الـ 40 أو أكبر، أو إذا كان عمرك يتراوح بين 18 و39 عامًا وكنت معرضًا بشدة لخطر ارتفاع ضغط الدم، فاطلب من طبيبك قياس ضغط الدم لديك كل عام. يجب فحص ضغط الدم في كلتا الذراعين لتحديد ما إذا كان هناك اختلاف.

من المهم أن تستخدم كُفة ذراع بحجم مناسب. ويترجح أن ينصح الطبيب بإجراء قياسات متكررة إذا كان قد تم تشخيص المريض بارتفاع ضغط الدم أو كانت لديه عوامل خطورة أخرى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

Advertisements

ويخضع الأطفال في سن 3 أعوام أو أكبر عادةً لقياس ضغط الدم كجزء من الفحوصات السنوية.

إذا تعذرت زيارة الطبيب بانتظام، يمكن إجراء فحص ضغط الدم المجاني لدى معرض الموارد الطبية أو غيره من المواقع في المجتمع. كما يمكن الاستفادة من الآلات في بعض المتاجر والتي تقيس ضغط الدم مجانًا.

يمكن أن تقدم آلات قياس الدم العامة، مثل التي تتوفر في الصيدليات، معلومات مفيدة حول ضغط الدم ولكن قد تكون ذات قيود أحيانًا.

وتعتمد دقة هذه الآلات على عدة عوامل، مثل الحجم الصحيح للكفة والاستخدام الصحيح للآلات. ينبغي استشارة الطبيب بشأن استخدام الآلات العامة لقياس ضغط الدم.

الأسباب

هناك نوعان من ضغط الدم المرتفع.

فرط ضغط الدم الأساسي (الجوهري)

بالنسبة لمعظم البالغين، لا يوجد سبب محدد لضغط الدم المرتفع. يتطور هذا النوع من ضغط الدم المرتفع، المعروف باسم ضغط الدم المرتفع الأساسي أو ضغط الدم المرتفع الأولي، تدريجيًا عبر العديد من السنوات.

ارتفاع ضغط الدم الثانوي

تكون إصابة بعض الأشخاص بضغط الدم المرتفع ناجمة عن حالة مرضية كامنة. يظهر هذا النوع من ضغط الدم المرتفع، والمعروف باسم ارتفاع ضغط الدم الثانوي، فجأة ويتسبب في ارتفاع ضغط الدم أكثر من ضغط الدم المرتفع الأولي.

قد تؤدي مختلف الحالات المرضية والأدوية إلى ارتفاع ضغط الدم الثانوي، بما في ذلك:

  1. انقطاع النفس الانسدادي النومي
  2. مشكلات الكلى
  3. أورام الغدة الكظرية
  4. مشكلات الغدة الدرقية
  5. بعض العيوب في الأوعية الدموية التي يولد الشخص بها (عيوب ولادية)
  6. أدوية معينة، مثل حبوب منع الحمل، وعلاجات البرد، ومزيلات الاحتقان، ومسكنات الألم المتاحة بدون وصفة طبية وبعض العقاقير الموصوفة.
  7. العقاقير غير الشرعية، مثل الكوكايين والأمفيتامينات
  8. تعاطي الكحوليات أو التناول المزمن للكحول.

عوامل الخطر

ارتفاع ضغط الدم: كل المعلومات اللازمة - ويب طب

يوجد العديد من عوامل خطر ارتفاع ضغط الدم، وتتضمن:

  1. العمر. يزداد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع تقدم العمر. يعتبر ارتفاع ضغط الدم هو الأكثر شيوعًا لدى الرجال خلال فترة منتصف العمر المبكر، أو في حوالي عمر 45. تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم بعد سن 65.
  2. العِرق. ينتشر ارتفاع ضغط الدم بين ذوي البشرة السوداء بشكل خاص، وغالبًا ما يتعرضون للإصابة به في سن مبكر أكثر من ذوي البشرة البيضاء. كما تعد أيضًا المضاعفات الخطيرة، مثل السكتة الدماغية والنوبة القلبية والفشل الكلوي، أكثر شيوعًا لدى ذوي البشرة السمراء.
  3. التاريخ العائلي. يميل ارتفاع ضغط الدم للانتشار بين أفراد الأسرة الواحدة.
  4. كونك تعاني من زيادة الوزن أو السمنة. كلما زاد وزنك، احتجت إلى كميات أكبر من الدم لإمداد الأنسجة بالأكسجين والمواد الغذائية. وكلما زاد حجم الدم الذي يسير عبر الأوعية الدموية، يزيد الضغط أيضًا على جدران الشرايين.
  5. عدم الحفاظ على نشاطك البدني. يميل معدل ضربات القلب لدى الأشخاص الذين يعيشون حياة غير نشطة إلى الزيادة. وكلما زاد معدل ضربات القلب، يجب على القلب أن يعمل بجدية مع كل عملية انقباض وزادت القوة الضاغطة على الشرايين. يؤدي نقص النشاط البدني أيضًا إلى زيادة خطر زيادة الوزن.
  6. استخدام التبغ. ليس التدخين أو مضغ التبغ فقط هو ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل مؤقت على الفور، ولكن يمكن للمواد الكيميائية الموجود في التبغ أيضًا العمل على إتلاف بطانة جدران الشرايين. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تضيُّق الشرايين، مما يزيد من ضغط الدم. كما يمكن للتدخين السلبي زيادة ضغط الدم.
  7. زيادة الملح (الصوديوم) في النظام الغذائي. يمكن أن تؤدي زيادة الصوديوم في نظامك الغذائي إلى احتفاظ الجسم بالسوائل مما يزيد من ضغط الدم.
  8. نقص البوتاسيوم في النظام الغذائي. يساعد البوتاسيوم على توازن كمية الصوديوم في الخلايا. في حالة عدم الحصول على ما يكفي من البوتاسيوم في نظامك الغذائي، فقد تتراكم كمية كبيرة من الصوديوم في دمك.
  9. نقص فيتامين (د) في النظام الغذائي. من غير المؤكد ما إذا كان نقص فيتامين (د) في نظامك الغذائي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن يؤثر فيتامين (د) في أحد الإنزيمات التي تنتجها الكلى والتي تؤثر في ضغط الدم.
  10. شرب الكثير من الكحول. يمكن أن يؤدي الإفراط في شرب الكحول بمرور الوقت إلى الإضرار بالقلب. يمكن أن يؤثر تناول أكثر من مشروبين يوميًا بالنسبة للرجال ومشروب واحد يوميًا بالنسبة للنساء في ضغط الدم.إذا كنت تشرب الكحول، فاشربه باعتدال. بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعني هذا ما يصل إلى مشروب واحد في اليوم بالنسبة للنساء من جميع الأعمار والرجال الأكبر سنًا من 65 عامًا، وتصل إلى مشروبين في اليوم للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا أو أقل. المشروب الواحد يساوي 12 أوقية من الخمر، أو 5 أوقيات من النبيذ، أو 1.5 أوقية من الكحول الذي تبلغ درجته 80.
  11. الضغط النفسي. يمكن أن يؤدي ارتفاع مستويات الضغط النفسي إلى زيادة ضغط الدم. إذا كنت تحاول الاسترخاء بتناول المزيد من الطعام أو استخدام التبغ أو شرب الكحول، فإنك قد تزيد من مشكلات ارتفاع ضغط الدم فقط.
  12. بعض الأمراض المزمنة. يمكن لبعض الحالات المزمنة أيضًا زيادة خطر ارتفاع ضغط الدم، مثل مرض الكلى وداء السكري وانقطاع النفس النومي.

أحيانًا ما يشارك الحمل أيضًا في ارتفاع ضغط الدم.

وعلى الرغم من أن ارتفاع ضغط الدم شائع لدى البالغين، فإنه من الممكن أن يكون الأطفال أيضًا معرضين للخطر. تتسبب المشكلات في الكليتين أو القلب في ارتفاع ضغط الدم، بالنسبة لبعض الأطفال.

Advertisements

ولكن بالنسبة لعدد كبير من الأطفال تشارك عادات نمط الحياة السيئة كاتباع نظام غذائي غير صحي والسمنة ونقص التمارين الرياضية في ارتفاع ضغط الدم.

المضاعفات

قد يؤدي الضغط المفرط على جدران الشرايين الناتج عن ارتفاع ضغط الدم إلى الإضرار بالأوعية الدموية، علاوة على أعضاء الجسم.

فكلما زاد ارتفاع ضغط الدم وزادت فترة تركه دون علاج، كلما كان الضرر أكبر.

قد يؤدي عدم علاج ارتفاع ضغط الدم إلى:

  1. النوبة القلبية أو السكتة الدماغية. قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم في تصلب الشرايين وزيادة سماكتها (تصلب الشرايين)، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية، أو السكتات الدماغية أو غير ذلك من المضاعفات.
  2. تمدد الأوعية الدموية. يمكن لارتفاع ضغط الدم أن يسبب ضعفًا في الأوعية الدموية وانتفاخها، ويؤدي إلى الإصابة بأم الدم. إذا تمزقت أم الدم، يمكن أن يكون ذلك مهددًا للحياة.
  3. فشل القلب. لضخ الدم لمقاومة الضغط العالي في الأوعية، تتضخم عضلات القلب. في نهاية المطاف، قد تجد العضلات المتضخمة صعوبة في ضخ دم كافٍ لتلبية احتياجات الجسم، والتي قد تؤدي إلى فشل القلب.
  4. الأوعية الدموية الضعيفة والضيقة في الكليتين. ويمكن لهذا أن يمنع تلك الأعضاء من العمل بشكل طبيعي.
  5. الأوعية الدموية المتضخمة والضيقة والممزقة في العينين. يمكن أن يسبب هذا فقدان الرؤية.
  6. متلازمة الأيض. هذه المتلازمة عبارة عن مجموعة من الاضطرابات التي تصيب أيض الجسم، بما في ذلك زيادة محيط الخصر؛ وارتفاع نسبة الدهون الثلاثية؛ وانخفاض مستوى كوليسترول البروتين الدهني مرتفع الكثافة (HDL)، الكوليسترول “الجيد”؛ وارتفاع ضغط الدم؛ وارتفاع مستويات الأنسولين. تؤدي الحالات المذكورة إلى زيادة احتمالية إصابتك بداء السكري، وداء القلب والسكتات الدماغية.
  7. مشاكل في الذاكرة والفهم. وربما يؤثر عدم علاج ارتفاع ضغط الدم كذلك على قدرتك على التفكير، والتذكر والتعلم. تعتبر المتاعب المرتبطة بمفاهيم الذاكرة والإدراك أكثر شيوعًا بين الأفراد المصابين بارتفاع ضغط الدم.

التشخيص

لقياس ضغط دمك، سوف يضع عادةً طبيبك أو أخصائي كفة ذراع قابلة للنفخ حول ذراعك ويقيس ضغط الدم باستخدام مقياس قياس الضغط.

تحتوي قراءة قياس ضغط الدم، بقياس الملليمترات من الزئبق (مم زئبق)، على رقمين. يقيس الرقم الأول، أو الأعلى، الضغط في شرايينك عندما يدق قلبك (الضغط الانقباضي).

يقيس الرقم الثاني، أو الأدنى، الضغط في شرايينك بين النبضات (الضغط الانبساطي).

تندرج قياسات ضغط الدم ضمن أربع فئات عامة وهي:

  1. ضغط الدم الطبيعي. يعد ضغط الدم طبيعيًا إذا كان أقل من 120/80 مم زئبق.
  2. ضغط الدم المرتفع. ضغط الدم المرتفع هو الضغط الانقباضي الذي يتراوح بين 120 إلى 129 مم زئبق ويكون الضغط الانبساطي أقل من 80 مم زئبق. يزداد ضغط الدم المرتفع سوءًا بمرور الوقت ما لم يتم اتخاذ الخطوات للتحكم في ضغط الدم.
  3. المرحلة الأولى من فرط ضغط الدم. المرحلة الأولى من فرط ضغط الدم هي أن يكون الضغط الانقباضي يتراوح بين 130 إلى 139 مم زئبق أو يكون الضغط الانبساطي يتراوح بين 80 إلى 89 مم زئبق.
  4. المرحلة الثانية من فرط ضغط الدم. فرط ضغط الدم الأكثر شدة أي المرحلة الثانية من فرط ضغط الدم هو أن يكون الضغط الانقباضي 140 مم زئبق أو أعلى أو يكون الضغط الانبساطي 90 مم زئبق أو أعلى.

كلا الرقمين في قراءة ضغط الدم مهمان. ولكن بعد بلوغ سن الـ 60 عامًا، تعد قراءة الضغط الانقباضي أكثر أهمية. فرط ضغط الدم الانقباضي المنعزل هو حالة يكون بها الضغط الانبساطي طبيعيًا (أقل من 90 مم زئبق).

والضغط الانقباضي مرتفعًا (أعلى من 140 مم زئبق). يعد هذا النوع من ارتفاع ضغط الدم شائعًا بين الأشخاص الذين تجاوزوا سن الـ 60 عامًا.

من المرجح أن يأخذ طبيبك ثلاث أو أربع قراءات لضغط الدم في كل ثلاثة مواعيد منفصلة أو أكثر قبل التشخيص بارتفاع ضغط الدم.

Advertisements

وذلك بسبب أن ضغط الدم يتفاوت بطبيعة الحال طوال اليوم، ويحدث ذلك في بعض الأحيان في أثناء زيارات الطبيب خصيصًا، وهي حالة تُسمى بفرط ضغط الرداء الأبيض. يجب قياس ضغط الدم في كلتا الذراعين لتحديد ما إذا كان هناك اختلاف.

من المهم أن تستخدم كُفة ذراع بحجم مناسب. قد يطلب منك طبيبك تسجيل قياس ضغط الدم في البيت وفي العمل لتوفير معلومات إضافية.

قد يقترح طبيبك الخضوع لاختبار رصد ضغط الدم على مدار 24 ساعة، ويسمى مراقبة ضغط الدم المتنقلة. يقيس الجهاز المستخدم في إجراء هذا الاختبار ضغط الدم على فترات منتظمة على مدار 24 ساعة، ويقدم صورة أدق للتغييرات في ضغط الدم بمعدل في المتوسط يبلغ على مدار يوم وليلة.

وعلى الرغم من ذلك، هذه الأجهزة غير متوفرة في جميع المراكز الطبية، ونادرًا ما يتم تسديد تكاليف استخدامها.

إذا كنت تعاني من أي نوع من ارتفاع ضغط الدم، فسوف يراجع طبيبك تاريخك الطبي ويُجري فحصًا بدنيًا.

قد يوصيك الطبيب أيضًا بإجراء اختبارات روتينية، مثل اختبار البول (تحليل البول) واختبارات الدم واختبار الكوليسترول ومخطط كهربية القلب — وهو عبارة عن اختبار يقيس النشاط الكهربائي للقلب.

قد يوصيك الطبيب أيضًا بإجراء اختبارات إضافية مثل مخطط كهربية القلب للتحقق من وجود علامات إضافية لمرض القلب.

قياس ضغط الدم في المنزل

تعد مراقبة ضغط الدم في المنزل طريقة هامة للتحقق مما إذا كان علاج ضغط الدم الذي تتناوله مفيدًا أو لتشخيص تفاقم ارتفاع ضغط الدم.

تتوفر أجهزة قياس ضغط المنزلية على نطاق واسع ولا تعتبر باهظة التكلفة، كما أنك لا تحتاج إلى وصفة طبية لشراء واحد منها.

تحدث إلى طبيبك عن طريقة البدء. إن مراقبة ضغط الدم في المنزل لا تعد بديلاً عن زيارة الطبيب، وقد توجد بعض القيود على أجهزة مراقبة ضغط الدم في المنزل.

العلاج

إن تغيير نمط الحياة يمكن أن يساهم بشكل كبير في السيطرة على ضغط الدم المرتفع.

Advertisements

قد يوصي الطبيب بتناول نظام غذائي صحي ذي ملح أقل وممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن التدخين والحفاظ على وزن صحي للجسم. ولكن أحيانًا لا يكفي تغيير نمط الحياة فقط.

بالإضافة إلى النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية، قد يوصي طبيبك بالأدوية لخفض ضغط الدم.

يعتمد هدف علاج ضغط الدم لديك على مدى حالتك الصحية.

أقل من 150/90 ملم زئبقإذا كنت شخصًا تبلغ من العمر 60 عامًا أو أكثر وتتمتع بصحة جيدة
أقل من 140/90‎ مم زئبقإذا كنت شخصًا تبلغ أقل من 60 عامًا وتتمتع بصحة جيدة
أقل من 140/90‎ مم زئبقإذا كنت مصابًا بمرض الكلى المزمن، أو مرض السكري أو مرض الشريان التاجي أو لديك خطورة الإصابة بمرض الشريان التاجي
على الرغم من أن الهدف النموذجي لضغط الدم 120/80 ملم زئبق أو أقل، إلا أن الأطباء يكونون غير متأكدين مما إذا كنت تريد علاجًا (أدوية) لبلوغ هذا المستوى.

إذا كنت تبلغ من العمر 60 عامًا أو أكثر، وكان استخدام الأدوية يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم الانقباضي (مثلما ينخفض لأكثر من 140 ملم زئبق)، فلا توجد ضرورة لتغيير الأدوية إلا إذا تسببت في آثار سلبية على صحتك أو نوعية الحياة.

كما أن الأشخاص البالغين من العمر 60 عامًا عادةً ما يصابون بضغط الدم المرتفع الانقباضي المنعزل — وهذا عندما يكون ضغط الدم الانبساطي مستواه طبيعي بينما يرتفع ضغط الدم الانقباضي.

يعتمد تصنيف الدواء الذي قد يصفه الطبيب على قياسات ضغط الدم لديك وما إذا كنت تعاني من مشكلات طبية أخرى.

أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم

  1. مدرات البول التي تحتوي على الثيازايد. مدرات البول، والتي أحيانًا تسمى حبوب الماء، هي الأدوية التي تعمل على الكلى لمساعدة جسمك في التخلص من الصوديوم والماء، والحد من حجم الدم.غالبًا تكون مدرات البول الثيازيدية هي أول اختيار — ولكن ليس الأوحد — لأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.

    وتشمل مدرات البول الثيازيدية الهيدروكلوروثيازيد (ميكروزيد) والكلورتاليدون وغيرها.إذا كنت لا تأخذ مدرًا للبول وضغط الدم يظل مرتفعًا، تحدث مع طبيبك حول إضافة مدر للبول أو استبدال الدواء الذي تتناوله حاليًا بمدر للبول.

    قد تعمل مدرات البول أو حاصرات قنوات الكالسيوم بشكل أفضل مع أصحاب البشرة السوداء وكبار السن عن استخدام مثبطات الإنزيم المحول للإنجيوتنسين (ACE) وحدها.
    تعتبر زيادة التبول واحدة من الآثار الجانبية الشائعة لمدرات البول.
  2. حاصرات مستقبلات بيتا. هذه الأدوية تقلل من عبء العمل الواقع على قلبك وتفتح الأوعية الدموية، الأمر الذي يجعل قلبك يخفق بصورة أبطء وبقوة أقل. تتضمن حاصرات بيتا الأسيبوتولول (سيكترال) والأتينولول (تينورمين) وغيرها.عند وصف هذه الأدوية بمفردها، لا تعمل حاصرات بيتا بشكل كفء، خاصةً مع أصحاب البشرة السوداء وكبار السن، ولكنها قد تكون فعالة عند تناولها مع أدوية ضغط دم أخرى.
  3. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE). تساعد هذه الأدوية ـــ مثل الليسينوبريل (زيستريل) البينازيبريل (لوتينسين) والكابتوبريل (كابوتين) على استرخاء الأوعية الدموية عن طريق منع تكون الكيماويات الطبيعية التي تعمل على تضييق الأوعية الدموية. قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة من مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين كإحدى الأدوية التي يتناولونها.
  4. حاصرات مستقبلات الأنجيوتينسين 2 (ARBs). 
    تساعد هذه الأدوية على استرخاء الأوعية الدموية عن طريق منع عمل — وليس تكون — الكيماويات الطبيعية التي تعمل على تضييق الأوعية الدموية. تتضمن حاصرات مستقبل الإنجيوتنسين 2 (ARB) الكانديسارتان (أتاكاند) واللوسارتان (كوزار) وغير ذلك.
    قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة من حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2 كإحدى الأدوية التي يتناولونها.
  5. حاصرات قنوات الكالسيوم. تساعد هذه الأدوية، بما في ذلك الأملوديبين (نورفاسك) والديلتيازيم (الكارديزم والتيازاك وغير ذلك)وغيرها من الأدوية، في استرخاء عضلات الأوعية الدموية. وبعضها يبطئ من معدل ضربات القلب.

    تعمل حاصرات قنوات الكالسيوم بشكل أفضل مع كبار السن وأصحاب البشرة السوداء أكثر من استخدام مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين وحدها.يتفاعل عصير الجريب فروت مع بعض حاصرات قنوات الكالسيوم، الأمر الذي يزيد من مستويات الدواء في الدم ويضعك في خطر أكبر فيما يتعلق بالآثار الجانبية.
    تحدث إلى طبيبك أو الصيدلاني إذا كنت قلقًا من التفاعلات.
  6. مثبطات الرينين. يعمل أليسكيرين (تيكتورنا) على خفض إنتاج الرينين، وهو إنزيم تنتجه الكلى ليبدأ سلسلة من الخطوات الكيميائية تؤدي لارتفاع ضغط الدم.يعمل تيكتورنا على خفض قدرة الرينين من بدء هذه العملية. لا يجب تناول أليسكيرين مع مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين 2، حيث قد يتسبب ذلك في مضاعفات خطيرة، تتضمن السكتة الدماغية.

أدوية إضافية لعلاج ارتفاع ضغط الدم

في حالة عدم الوصول لهدف ضغط الدم المنشود باستخدام تركيبات الأدوية المذكورة أعلاه، فقد يصف الطبيب ما يلي:

  1. حاصرات مستقبلات ألفا. تقلل هذه الأدوية من نبضات الأعصاب بالأوعية الدموية، مما يقلل من تأثير الكيماويات الطبيعية التي تضيق الأوعية الدموية. تشمل حاصرات ألفا الدوكسازوسين (كاردورا) والبرازوسين (مينيبريس)وغيرها.
  2. حاصرات ألفا-بيتا. بالإضافة إلى تقليل نبضات الأعصاب بالأوعية الدموية، فإن حاصرات ألفا-بيتا تخفض ضربات القلب لتقليل كمية الدم التي تُضخ خلال الأوعية. وتشمل حاصرات ألفا-بيتاالكارفيديلول (كوريج) واللابيتالول (ترانديت).
  3. الأدوية مركزية المفعول هذه الأدوية تمنع المخ من إرسال إشارات للجهاز العصبي والتي تزيد من معدل ضربات القلب وتضييق الأوعية الدموية. وتتضمن الأمثلة الكلونيدين (كاتابريس، كابفاين)والجوانفاسين (إنتونيف وتينيكس) والميثيل دوبا.
  4. أدوية توسع الأوعية. هذه الأدوية، بما في ذلك الهيدرالازين والمينوكسيديل، تعمل مباشرة على العضلات الموجودة في جدران شرايينك، مما يمنع شد العضلات وتضييق شرايينك.
  5. مضادات مستقبل الألدوستيرون. الأمثلة هي سبيرونولاكتون (ألداكتون)، وإبليرينون (إنسبرا). تمنع هذه الأدوية تأثير المادة الكيميائية الطبيعية التي يمكن أن تؤدي إلى احتباس الأملاح والسوائل، وهو الأمر الذي يمكن أن يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

لخفض عدد جرعات الأدوية اليومية التي تحتاج إليها، قد يصف طبيبك مزيجًا من أدوية ذات جرعات منخفضة بدلاً من تناول جرعات كبيرة من دواء واحد.
في الواقع، غالبًا ما يكون تناول دواءين أو ثلاثة أدوية لضغط الدم أكثر فعالية من دواء واحد. أحيانًا يكون العثور على مزيج من الأدوية أو الدواء الأكثر فعالية بمثابة مسألة تجربة وخطأ.

تغييرات نمط الحياة لعلاج ارتفاع ضغط الدم

لا يهم ما الأدوية التي يصفها طبيبك لعلاج ارتفاع ضغط الدم لديك، ستحتاج إلى إجراء تغييرات على نمط الحياة لخفض ضغط دمك.

ربما يوصي طبيبك بإجراء عدة تغييرات على نمط حياتك، وتشمل:

  1. تناول نظامٍ غذائيٍّ صحيٍّ أكثر يحتوي على كمية أقل من الملح (نُهُج غذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم أو نظام غذائي لفرط ضغط الدم)
  2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
  3. الإقلاع عن التدخين
  4. قلل كمية الكحول التي تتناولها إلى الحد الأدنى
  5. الحفاظ على وزن صحي أو فقدان الوزن إذا كنت تعاني زيادة الوزن أو السمنة

ارتفاع ضغط الدم المقاوم: متى صبح السيطرة صعبة على ضغط دمك؟

إذا ظل ضغط دمك مرتفعًا على نحو مستعصٍ بالرغم من تناول ثلاث أنواع مختلفة من أدوية ارتفاع ضغط الدم على الأقل.
وعادة ما ينبغي أن يكون إحدى هذه الأدوية مدر للبول، فربما تعاني من ارتفاع ضغط الدم المقاوم. كما يعتبر الأشخاص الذين لديهم ارتفاع ضغط دم خاضع للسيطرة ولكن يتناولون أربعة أنواع مختلفة من الأدوية في الوقت نفسه لتحقيق هذه السيطرة على ضغط الدم مصابين بارتفاع ضغط الدم المقاوم.

ينبغي إعادة النظر عمومًا في احتمالية السبب الثانوي لارتفاع ضغط الدم.

Advertisements

لا تعني الإصابة بضغط الدم المقاوم أن ضغط دمك لن ينخفض أبدًا.
في الواقع، إذا يمكن لك أو لطبيبك التعرف على سبب استمرار ارتفاع ضغط الدم، فثمة فرصة جيدة يمكنك من خلالها تحقيق هدفك بمساعدة علاج يكون أكثر فعالية.

يمكن أن يقيم طبيبك أو أخصائي ارتفاع ضغط الدم إذا ما كانت الأدوية والجرعات التي تتناولها لارتفاع ضغط الدم ملائمة أم لا.

قد يتعين عليك تعديل أدويتك بدقة لإيجاد المزيج أو الجرعات الأكثر فعالية. غالبًا ما يؤدي إضافة مضاد مستقبل الألدوستيرون، مثل سبيرونولاكتون (ألداكتون)، إلى السيطرة على ارتفاع ضغط الدم المقاوم.

تخضع للدراسة بعض العلاجات التجريبية، مثل الاستئصال باستخدام ترددات موجات الراديو القائم على القسطرة للعصب السمبثاوي الكلوي (إزالة العصب الكلوي) والتحفيز الكهربائي لمستقبلات ضغط الجيب السباتي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أنت أو طبيبك مراجعة الأدوية التي تتناولها للحالات الأخرى. يمكن أن تؤدي بعض الأدوية أو الأطعمة أو المكملات إلى تفاقم ارتفاع ضغط الدم أو تمنع أدوية ارتفاع ضغط الدم التي تتناولها من أن تؤدي مفعولها بفعالية.

كن صريحًا وأمينًا مع طبيبك المعالج بشأن جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها.

إذا كنت لا تتناول أدوية ارتفاع ضغط الدم بالضبط كما يوصي بها، فقد يتكبد ضغط دمك العواقب. إذا كنت تفوت الجرعات نظرًا لأنه لا يمكنك تحمل الأدوية.

نظرًا لأنك تعاني من تأثيرات جانبية أو نظرًا لأنك نسيت ببساطة تناول أدويتك، فتحدث إلى طبيبك المعالج عن الحلول. لا تغير علاجك دون إرشادات الطبيب.طلب موعد في مايو كلينيك

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

قد يساعدك تغيير نمط حياتك على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم ومنعه، حتى إذا كنت تتلقى علاج ضغط الدم. إليك ما يمكنك فعله:

  1. تناول طعامًا صحيًا

     اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا. جرّب الطرق الغذائية لوقف فرط ضغط الدم (DASH)، والتي ترتكز على الفاكهة، والخضروات، والحبوب الكاملة، والدجاج، والأسماك، ومنتجات الألبان منخفضة الدهون. احصل على كفايتك من البوتاسيوم، والذي يساعدك في منع ارتفاع ضغط الدم والسيطرة عليه. قلل من تناولك للدهون المشبعة والمتحولة.
  2. قلل الملح في نظامك الغذائي. يناسب معدل صوديوم منخفضًا ـــ 1500 ميلليجرام (ملجم) يوميًا ـــ الأشخاص البالغ عمرهم 51 عامًا أو أكبر، والأشخاص أصحاب البشرة السوداء في أي مرحلة عمرية أو الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو السكري أو مرض كلوي مزمن.غير ذلك، يمكن للأصحاء تناول 2,300 ملجم أو أقل يوميًا.
    على الرغم من أنه يمكنك تقليل كمية الملح الذي تأكله بترك زجاجة الملح من يدك، يمكنك أيضًا الانتباه إلى كمية الملح الموجودة في الطعام الجاهز الذي تأكله، مثل الشوربة المعلبة أو الأطعمة المجمدة.
  3. حافظ على وزن صحي. يمكن أن يساعدك الحفاظ على وزن صحي، أو فقدان الوزن إذا كنتِ تعانين زيادة الوزن أو السمنة، على السيطرة على ضغط الدم المرتفع وأن يحد من خطر التعرض لمشاكل متعلقة به.

    إذا كنت تعاني زيادة في الوزن، يمكن لفقد 5 أرطال (2.3 كجم) أن يُقلل من ضغط الدم لديك.
  4. زيادة النشاط البدني. يساعدك النشاط البدني المعتاد على خفض ضغط دمك، والسيطرة على التوتر، وتقليل خطر التعرض للعديد من المشكلات الصحية ويساعدك في الحفاظ على وزنك تحت السيطرة.بالنسبة لغالبية البالغين الأصحاء.
    توصي وزارة الصحة والخدمات البشرية بممارسة 150 دقيقة أسبوعيًا على الأقل من تمرينات اللياقة البدنية المعتدلة أو 75 دقيقة أسبوعيًا من تمرينات اللياقة البدنية الشديدة، أو خليط منهما، أو نشاط معتدل وشديد. استهدف القيام بتمرينات مٌقوية للعضلات يومين في الأسبوع.
  5. قلل من استهلاك الكحول. حتى لو كنت بصحة جيدة، يمكن للكحول أن يرفع ضغط الدم لديك.
    إذا اخترت أن تشرب الكحوليات، فاشربها باعتدال.
    بالنسبة للبالغين الأصحاء، يعني هذا ما يصل إلى مشروب واحد في اليوم بالنسبة للنساء من جميع الأعمار والرجال الأكبر سنًا من 65 عامًا.
    وتصل إلى مشروبين في اليوم للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 عامًا أو أقل.
    المشروب الواحد يساوي 12 أوقية من الخمر، أو 5 أوقيات من النبيذ، أو 1.5 أوقية من الكحول الذي تبلغ درجته 80.
  6. امتنع عن التدخين. يصيب التبغ جدران الأوعية الدموية ويُسَرّع من عملية تصلب الشرايين. إذا كنت تدخن، فاطلب المساعدة من طبيبك للإقلاع عن التدخين.
  7. تحكم في التوتر. قلل من التوتر قدر الإمكان. مارس أساليب صحية للتكيف، مثل استرخاء العضلات، أو التنفس العميق، أو التفكر. يمكن للحصول على نشاط بدني منتظم والكثير من النوم المساعدة أيضًا.
  8. راقب ضغط دمك في المنزل. يساعدك مراقبة ضغط دمك في المنزل على إبقاء عينيك عليه، وعلى أن تراقب إذا كان العلاج الذي تتلقاه مناسبًا، وأن ينبهك وينبه طبيبك للمضاعفات المحتملة. إن مراقبة ضغط الدم في المنزل لا تعد بديلاً عن زيارة الطبيب، وقد توجد بعض القيود على أجهزة مراقبة ضغط الدم في المنزل.

    حتى إذا كنت تحصل على قراءات طبيعية، لا تتوقف عن تناول علاجك أو تغيره أو تستبدل نظامك الغذائي دون التحدث مع طبيبك بشأن هذا أولًا.إذا كان ضغط دمك تحت السيطرة، قد تحتاج إلى تقليل عدد زياراتك للطبيب إذا كنت تراقب ضغط دمك في المنزل.
  9. تمرّن على الاسترخاء أو التنفس البطيء بعمق. تمرّن على التنفس ببطء وعمق لمساعدتك على الاسترخاء. هناك بعض الأجهزة المتاحة التي تحسّن التنفس ببطء وعمق. ومع ذلك، فإنه من المثير للتساؤل إذا كان لهذه الأجهزة تأثيرًا واضحًا على خفض ضغط دمك.
  10. التحكم في ضغط الدم أثناء الحمل. إذا كنتِ امرأة مريضة بضغط الدم المرتفع، ناقشي مع طبيبك كيفية التحكم في ضغط دمك أثناء الحمل.

الطب البديل

وبالرغم من أن النظام الغذائي والتمارين أفضل ممارسات ملائمة لتقليل ضغط الدم، يمكن أن تساعد بعض المكملات الغذائية أيضًا في تقليله. ومع ذلك، يلزم إجراء المزيد من البحث لتحديد الفوائد المحتملة. وهذه تشمل:

  • الألياف، مثل السيلليوم الأشقر ونُخالة القمح
  • المعادن، مثل المنجنيز والكالسيوم والبوتاسيوم
  • حمض الفوليك
  • المكملات أو المنتجات الغذائية التي تزيد أكسيد النيتريك أو توسع الأوعية الدموية (المواد الموسعة للأوعية) مثل الكاكاو أو الإنزيم المساعد Q10 أو إل-أرجنين أو الثوم
  • أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي توجد في الأسماك الدهنية والمكملات التي تحتوي على زيت السمك وبذور الكتان

وبالرغم من الفائدة المثالية لتضمين هذه المكملات في النظام الغذائي من الأطعمة، يمكن أيضًا تناول المكملات من الأقراص أو الكبسولات.

Advertisements

ينبغي التحدث إلى الطبيب قبل إضافة أيٍّ من هذه المكملات إلى علاج ضغط الدم. إذ يمكن أن تتفاعل بعض المكملات مع الأدوية الأمر الذي يسبب آثارًا جانبية ضارة مثل زيادة خطر النزيف الذي يمكن أن يكون مميتًا.

كما يمكن أيضًا ممارسة أساليب الاسترخاء، مثل التنفس العميق أو التأمل، للمساعدة في الاسترخاء وتقليل مستوى الضغط النفسي. يمكن لهذه الممارسات أن تقلل مؤقتًا ضغط الدم.

شاهد أيضاً

الدين هو المؤامرة والشيطان هو المصمم الذكي ج1

أعلن المفكر منصور الناصر في عنوان رئيس لمقال له عن اكتشاف حقيقة الدين..كما نشر فيديو …