ماهي القيم الإنسانية وهل تتعارض مع القيم الدينية كما قال الرئيس السيسي؟

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن “القيم الدينية أعلى مرتبة” من القيم الإنسانية خلال مؤتمره الصحافي مع إيمانويل ماكرون الذي أجاب أن “قيمة الإنسان تسمو على أي شيء آخر”.

Advertisements
Advertisements

كان المؤتمر الصحافي للرئيسين قد قارب نهايته الاثنين عندما طرح صحافي مصري سؤالاً على ماكرون حول الرسوم التي تمثل النبي محمد فحواه أن نشر تلك الرسوم أساء للمسلمين في حين أن الجانب الفرنسي لم يقدم اعتذاراً عن ذلك.

ما هي التناقضات بين الإعلان الإسلامي لحقوق الانسان والإعلان العالمي؟

أعاد الرئيسان وضع سماعات الرأس واستمعا إلى السؤال ومن ثم اغتنم كل منهما الفرصة ليتبادلا تصريحات مباشرة، لبقة وإن كانت صارمة، بشأن ما الذي يعلو على الآخر، القيم الدينية أم الإنسانية. وهكذا خاضا حواراً نادراً في مثل هذه اللقاءات الدبلوماسية على خلفية مشروع القانون الفرنسي ضد “الانفصالية” الإسلامية ومن أجل احترام القوانين الجمهورية.

وكان إيمانويل ماكرون قد شكر السيسي الذي استقبلته فرنسا بحفاوة، على وقوفه بجانب فرنسا ضد حملة الكراهية الدولية التي استهدفتها بعد أن دافع رئيسها عن الحق في نشر الرسوم الكاريكاتورية باسم حرية التعبير.

وفي جوابه، كرر إيمانويل ماكرون القول إن الرسوم هي تعبير عن صحافة حرة وليست رسالة توجهها فرنسا إلى المسلمين.

Advertisements

وقال “إن الصحافي ورسام الكاريكاتير يكتب ويرسم بحرية، عندما يكون هناك رسم كاريكاتوري فهو ليس رسالة من فرنسا إلى العالم الإسلامي. إنه التعبير الحر الصادر عن شخص يريد أن يستفز ويسيء للدين. وله الحق في ذلك في بلدي. لاننا هنا لا نطبق الشريعة الاسلامية بل قانون شعب صاحب سيادة، اختار ذلك بنفسه ولن أغير القانون من أجلكم”.

وتابع “لا تأخذوا الأمر على أنه استفزاز من رئيس الجمهورية أو من الشعب الفرنسي.. إنه التعبير الحر لرسام كاريكاتير أو كاتب ساخر، وهناك آخرون يردون عليه، وهذا ما تنطوي عليه حقوق الإنسان. هي أنه يمكن للمرء أن يستفز وأن يصدم أحيانًا، وأنا آسف لذلك. لكن يمكن لآخر أن يجيبه، لأنهما يحترمان بعضهما بعضاً ويتحدثان بهدوء”.

أيهما أعلى القيم الدينية أم الإنسانية؟

ثم جاء دور الرئيس المصري للإجابة فقال إن “من حق الإنسان أن يعتنق ما يعتنق ويرفض ما يرفض لكن من المهم ونحن نعبر عن رأينا أن لا نقول من أجل القيم الانسانية، تُنتهك قيم دينية – مرتبة القيم الدينية أعلى كثيرا. … أتصور أن التساوي بين القيم الانسانية ونحن نحترمها ونقبلها والقيم الدينية أمر يحتاج منا إلى المراجعة بمنتهى الهدوء والتوازن”.

Advertisements

وأضاف وهو يلتفت إلى الرئيس الفرنسي أن “القيم الإنسانية من صنع الإنسان ويمكن تغييرها بينما القيم الدينية من أصل سماوي وبالتالي فهي مقدسة”.

Advertisements

وتابع “إذا جرحت بحديثك مشاعر مئات الملايين، ووجدت أنه لا يمكن التراجع عن ذلك، بسبب قيم فرنسا .. يتطلب الأمر مزيدًا من التفكير”.

Advertisements

عندها طلب إيمانويل ماكرون الذي كان يفترض أن يجري مكالمة مع أنغيلا ميركل من دبلوماسييه الانتظار بضع دقائق إضافية لينهي كلامه وقال “ولكن، انظروا، هنا بلا شك يمكن أن يحدث خلط بشأن تاريخنا. نحن نعتبر أن قيمة الإنسان هي الأسمى.

ومن هنا عالمية حقوق الإنسان التي تأسست عليها شرعة الأمم المتحدة. ولا شيء يفوق احترام الإنسان واحترام كرامة الإنسان”.

جدل بين السيسي وماكرون حول أولوية القيم الدينية أم الإنسانية (فيديو)
Advertisements
ماكرون و السيسي

وأضاف “يوجد بالفعل احترام من الإنسان تجاه الآخرين، ولكن في عالم السياسة لا يدخل الدين. وليس من حق أي دين على الإطلاق أن يعلن الحرب بسبب السخرية منه، إذا اعتبرنا أن ما هو ديني يعلو على ما هو سياسي”، لن تعود الأنظمة ديمقراطيات، وإنما ستكون “أنظمة دينية، لا أعتقد أن هذا يؤدي إلى الأفضل”.

وختم قبل أن يضع الرئيسان قناعيهما الواقيين ويخرجا من القاعة متابعين حديثهما، “النقاش الذي نخوضه هنا مهم جداً. وعلى الصعيد الدولي، فإن النظام السياسي لا يقوم على أساس الدين، هذه حقيقة”.

ما القيم الإنسانية؟

هي تلك المبادئ والعادات والأخلاقيّات التي نستخدمها، ونستعملها في حياتنا باستمرار، ومن وجهة نظر علم الفلسفة أنّ القيم هي تلك الجزئيّة من أخلاقيّات الإنسان وغاياته، التي يسعى إليها سواء لغايات يطلبها الإنسان في داخله، أو متطلّبات ذاتيّة له.

فالقيم هي مجموعة أحكام تصدر من العقل، وتوجّه الإنسان نحو رغباته، واتّجاهاته المكتسبة من المجتمع الذي يعيش فيه، والتي تعمل على تحريك سلوكيّاته، فهو بناء يبدأ داخل الإنسان، ويعزّز وينمو من خلال الحياة وتجاربه التي يمر فيها.

وبالتالي تتكوّن القواعد التي تحكم شخصيّة الإنسان وأسلوبه وصفاته وسلوكيّاته، والتي ينتج عنها نضوج العقل الذي يتميّز بالحكمة، وفن التعامل مع الآخرين. أنواع القيم الإنسانية القيم الاجتماعية.

وهي مجموعة العادات التي يتأثّر بها الإنسان، وتصبح جزءاً من سلوكيّاته وتصرّفاته في تعامله الشخصي والاجتماعي، سواء مع أهله أو أقاربه أو زملائه، فهناك أشخاص محبّون للناس، ويتطلّعون لمساعدتهم وإسعادهم ودحر الظلم عنهم، وهناك أشخاص يميلون للشر، ولضرر الآخرين من حولهم.

وهناك من هو معزول وبعيد عن الناس. القيم الاقتصادية وهي مجموعة القيم التي تتركّز في الجانب الاقتصادي والمالي، إذ يميل الشخص إلى العمل الذي يخدم مجتمعه، فالثروة والمال هي وسائل يمكن تسخيرها في خدمة المجتمع، باستثمارها في مشاريع تعود بالربح والمنفعة على أفراد المجتمع.

القيم الجمالية

وهي مجموعة القيم التي تكون موجودة لدى بعض الأشخاص، فيما يتعلّق بحبّهم للشيء الجميل المتوافق، أو حب الفنون على اختلاف أنواعها، وحب الاختراع والابتكار، والذوق الرفيع والراقي. القيم الدينية وهي المبادئ والقواعد الموجودة لدى الأشخاص المتديّنين والملتزمين بالأحكام الدينيّة، والساعين وراء مرضاة الله، وتنفيذ أحكامه وشريعته، والمهتمّين باليوم الآخرة أكثر من الحياة الدنيا، ويكون تأثّرهم برجال الدين والصالحين.

القيم الشخصية

وهي التي تتعلّق بالأشخاص الذين تسود لديهم تلك الصفات والقيم المتعلّقة بشخصيّتهم، كالثقة الزائدة بالنفس، أو الصبر، أو الشجاعة، أو الحكمة، أو القدرة على الفهم الجيّد للأمور، أو الأمانة والصدق.

Advertisements

أهمية وجود القيم في حياة الإنسان والمجتمع تعتبر القيم علامة من علامات فهم الحياة والنضج.

أكّدت الدراسات أنّ الدول التي تسود فيها القيم تكون أكثر نضجاً ورقيّاً، وتعتبر مجتمعات ناجحة؛ لأنّها تهتم بالعلم والمعرفة، ممّا يزيد تطوّر هذه البلدان ونجاحها أكثر من البلدان الأخرى. تُكسب الفرد الأهميّة.

وذلك عندما تتوفّر قيم راقية، وجيّدة، وإنسانيّة نابعة من داخله، كالبعد عن المال الحرام، والإصرار على العمل الشريف، وحفظ الأمانة، ومساعدة المحتاجين، واحترام الغير.

فإنّ كل هذه القيم سترفع مكانة الفرد بين أفراد مجتمعه، وتزيد ثقتهم به، فيحبّون التقرّب له، حيث يمثّل قدوة لهم، ويحبّون أن يكونوا مثله في سلوكه وصفاته وقيمه.

الطبيعة البشرية

Advertisements

يمكن تعريف الطبيعة البشرية على أنَّها مجموعة الصفات المظهريّة والسلوكيّة التي يتصرف بها الكائن البشري بناءً على طبيعته أو ثقافته المكتسبة من مصادر الثقافة المتنوعة، وتختلف هذه الطبيعة البشرية نتيجة لاختلاف الأفراد في التنشئة الاجتماعية ومستوى التعليم ونوعيّته، وهناك العديد من العلوم التي تهتم بالإنسان من حيث طبيعة تكوينه الجسمانية أو الطريقة التي يفكر بها تجاه الأحداث والمواقف المختلفة،

ومن أبرزها علم الإحياء البشري وعلم الأنثروبولوجيا، وغيرها من العلوم التي تدرس المنظور الاجتماعي أو الاقتصادي أو اللغوي المرتبط بالإنسان، كما تدخل القيم الإنسانية كعنصر مهمّ في وصف الكيان البشري، وفي هذا المقال سيتم تناول تعريف القيم الإنسانية.

تعريف القيم الإنسانية

هي مجموعة من الالتزامات الأخلاقية التي تُبنى على ما يتوافق مع الطبيعة الإنسانية، حيث يدخل في تعريف القيم الإنسانية ما يقترن بالطبيعة الإنسانية أو يحافظ عليها، ويخرج من تعريف القيم الإنسانية كل ما هو منبوذ وغير إنساني وفقًا للفطرة البشرية السويَّة، وتعد القيم الإنسانية من الأمور التي حظيت باهتمام بالغ حتى لدى الإنسان القديم وفقًا للاعتبارات الأخلاقية التي كانت توليها بعض الحضارات القديمة اهتمامًا خاصًا، أما في القرن العشرين فقد دخلت القيم الإنسانية ضمن منظومة الفلسلفة نتيجة لزيادة الوعي بأهمية القيم الإنسانية، وتأثيرها على الحياة الإنسانية بكافة تفاصيلها، وقد بدأ ذلك الاهتمام بالتزايد في سبعينيات القرن العشرين.

وتسهم القيم الإنسانية في ضبط سلوك الأفراد والجماعات من خلال وجود مجموعة من الاتزامات الأخلاقية التي تترتب عليهم بناءً على وجودهم ضمن الجماعات الإنسانية، ومع تشابك الأحداث وتداخل المجتمعات الإنسانية زاد أهمية الأخذ بمختلف القيم الإنسانية لتأكيد مبادئ قبول واحترام الآخر المُختلف في الدين أو العرق أو اللغة أو الثقافة.

كما يعد تعريف القيم الإنسانية نسبيًا وفقًا لاختلاف ثقافة المجتمعات، فهناك قيمة إنسانية تعد مقبولة في مجتمع إنسانيِّ ما، لكنها مرفوضة في مجتمع إنساني آخر، خاصة في ظل دخول التكنولوجيا وتأثيراتها على الحياة الإنسانية، حيث ساهم ذلك في تغيير النظرة إلى القيم الإنسانية وفقًا لظهور أحداث والتزامات جديدة اجتماعية أو أخلاقية.

أنواع القيم الإنسانية

Advertisements

يدخل في تعريف القيم الإنسانية وجود العديد من الأنواع للقيم الإنسانية أن يجب على الإنسان أن يراعيها أثناء ممارسته لكافة الأنشطة في حياته اليومية، كما يجدر بالذكر أن القيم تُقسم بشكل عام إلى القيم الأولية والقيم الثانوية التي تتباين في أهميتها وتأثير تطبيقها على الواقع المُعاش في المجتمعات الإنسانية، ومن أبرز أنواع القيم الإنسانية: القيم الأخلاقية المتمثلة في مجموعة المُثل والأخلاقيات العامة بما في ذلك الأخلاق المرتبطة بالأعمال والبيئة المهنية، والقيم الاجتماعية، والقيم المذهبية، والقيم الفلسفية، وقيم الأيديولوجيا التي تُعبِّر عن مجموعة من القيم المرتبطة بالجانب الديني أو السياسي، بالإضافة إلى القيم الجمالية ذات العلاقة بالجانب المظهري من الأشياء.

المصدر: موضوع و سطور

شاهد أيضاً

مصافحة، كق رجل و كف امرأة

فرنسا تغرم مسلما تركيا 2250€ رفض مصافحة امرأة ومسؤول يرحب

اصدرت محكمة بيرج الفرنسية حكما على رجل مسلم بتهمة ارتكاب "سلوك تمييزي تجاه النساء والمساس بالكرامة" وذلك لرفضه مصافحة مسؤولة المدينة، فيما رحب مسؤول فرنسي بالقرار مؤكدا على أهمية احترام قيم العلمانية.

%d مدونون معجبون بهذه: