وفاة ٦ متطوعين شاركوا في لقاح فايزر ومودرنا

Advertisements

كشف تقرير صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن 6 أشخاص توفوا خلال تجارب لقاح لفيروس كورونا طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة فايزر وشركة بيونتك الألمانية.

ونقلت وكلة نوفستي الروسية عن التقرير الأمريكي أن 4 من المتوفين الـ6 تلقوا عقارا وهميا، ولُقح اثنان بالعقار الحقيقي.


وأصيب أحد المشاركين في مجموعة المشاركين في اختبارات اللقاح بالسمنة وتصلب الشرايين، وتوفي بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار.

Advertisements

وأصيب المتطوع الثاني المتوفى بسكتة قلبية بعد 60 يوما من الجرعة الثانية.

وتوفى من بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي، اثنان نتيجة نوبة قلبية وسكتة دماغية، فيما يجري تحديد سبب وفاة شخصين آخرين.

Advertisements

ومن بين المتوفين الستة، 3 تجاوزت أعمارهم 55 عاما، وشارك في المجموع حوالي 38 ألف شخص فوق سن 16 عاماً في هذه الاختبارات.

وبدأت بريطانيا، الثلاثاء، إعطاء لقاح “فايزر-بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا للأشخاص الأكثر ضعفاً، لتصبح بذلك أول دولة غربية تنشر برنامج تلقيح واسع النطاق.

وأصبحت مارغاريت كينان البالغة تسعين عاما، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح الذي طوّره تحالف المختبرين الأمريكي والألماني.

Advertisements

وقال وزير الصحة البريطاني إن الأسبوع المقبل سيكون لحظة تاريخية في بلد هو الأكثر تضررا في أوروبا من كورونا، حيث شهد 61 ألف وفاة.

ورحب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالخطوة قائلا “هذا اليوم يعد خطوة هائلة جدا في مكافحة المملكة المتحدة للفيروس”. وأضاف: “لكن التلقيح على نطاق واسع سيتطلب وقتا”، داعيا لمواصلة احترام القيود.

ومن المتوقع أن يتم توفير قرابة 800 ألف جرعة في الأسبوع الأول، وستكون أولوية في التلقيح للمقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها. لكن التحديات اللوجستية المتمثلة بلزوم تخزين اللقاح دون سبعين درجة مئوية تحت الصفر، تزيد من تعقيد المهمة. ويلي ذلك تلقيح العاملين في المجال الصحي ومن تفوق أعمارهم 80 عاما

Advertisements
Advertisements

شاهد أيضاً

مودرنا: لقاح فايزر فعال بنسبة ٩٠٪ وهذا يوم عظيم للإنسانية

Advertisements دخلت الاختبارات على إيجاد لقاح ضد فيروس كورونا مراحلها الأخيرة في عدة دول كروسيا …

%d مدونون معجبون بهذه: