أنواع المساج التسعة

تعرف على أنواع المساج التسعة

Advertisements

هناك الكثير من انواع المساج، لكنها جميعا تجتمع في انواع رئيسية صنفناها إلى تسعة أنواع. وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع المساج التسعة، فضلا عن مساج خاص بالاسترخاء وفي أشكال عديدة، وفقا لحاجة كل شخص.

والمسّاج هو تدليك للجسم عن طريق الضغط عليه وتحريكه بطرق معيّنة لإنعاشه وتنشيط الدورة الدمويّة، ويتمّ بصور وطرق متعدّدة مع استخدام الزيوت والكريمات من أجل تحقيق فوائد متنوّعة.

Advertisements

طلعك على أنواع المسّاج المختلفة وفوائده من خلال اختصاصيَّة العلاج الطبيعي ريحانة نحّاس، من مركز “لينا بيوتي سنتر” – جدّة.

أنواع التدليك والمسّاج

Advertisements

تدرَّس مبادئ الطب البديل وأنواعه ومسارات الطاقة في الجسم وتحريكها في العديد من الجامعات في الولايات المتّحدة وأوروبا والصين واليابان، كذلك الريفلكسولوجي والأمراض وأسبابها وكيفيّة علاجها بالطرق البديلة عن الدواء والجراحة.

إلا أنّ الريفلكسولوجي الذي يعتمد عليه المسّاج يهدف إلى مساعدة الجسم على استعادة توازنه الطبيعي، من خلال التركيز على مناطق معيّنة في الجسم لها ردّات فعل مؤثّرة عليه، مثل الأصابع وجوانب القدمين وباطن القدم، التي يتمركز فيها 7200 نهاية عصبيّة تتّصل بباقي أجزاء الجسم من خلال الحبل الشوكي والدماغ.

ومن هذه المساجات:

Advertisements
  • تدليك لومي Lomi Lomi

هو أسلوب التدليك التقليدي، تُستخدم فيه حركات اليدين والساعدين، ويساهم في تحسين الدورة الدمويّة واللمفاوية، والقضاء على السموم، وتخفيف تشنّج العضلات، وزيادة التمثيل الغذائي.

  • التدليك المنحِّف Slimming Massage

هو مسّاج التصريف اللمفاوي، يقوم على الضغط البارد بواسطة الزيوت العضويّة المخلوطة مع الزيوت الأساسيّة. يساعد على كسر السيلولايت أو الدهون التي تتّخذ شكل قشرة البرتقال.

وعلى خروج السوائل والسموم من الجسم بشكل سليم، مع المحافظة على العناصر الغذائيّة الأساسيّة التي تساهم في بناء الخلايا وترفع مستوى التمثيل الغذائي.

ينطوي النوع السويدي على استخدام الذراعين واليدين أو المرفقين لمعالجة الطبقات السطحيّة من العضلات، وذلك لتحسين الصحّة العقلية والجسديّة. ومن فوائده تنشيط الدورة الدمويّة، والمساهمة في الاسترخاء الذهني والبدني، وتخفيف الضغط وتوتّر العضلات وتحسين نطاق الحركة.

  • تدليك منطقة الرحم Uterine Massage

أوصت منظّمة الصحّة العالميّة والاتحاد الدولي لأمراض النساء والتوليد في أبحاثها بضرورة استخدام التدليك الذي يزيد من نسبة الخصوبة ويرفع الرحم النازل، ويساعد على وصول كمّيّات الدم بشكل كافٍ إلى هذه المنطقة، لعلاج الالتهابات المصاحِبة له ولبطانته.

Advertisements

إلى جانب التواء قنات فالوب. لذا، يتمّ تدليك منطقة الرحم بلطف عن طريق الضغط، عدّة مرّات، بيد واحدة أسفل البطن من أجل تحفيزه؛ إذ يُعتقد أنّ الحركات المتكرّرة تقوم بتحفيز إنتاج البروستاجلاندين، ما يؤدّي إلى انكماش الرحم وانخفاض فقدان الدم بعد الولادة.

  • التدليك بالحجارة الساخنة Hot Stone Massage

 تنقسم فوائد هذا النوع  إلى جزأين من خلال عمليّة التدليك:

أوّلاً: يتمّ وضع طبقات الحجارة الساخنة على الأجزاء الرئيسية من الجسم وعلى طول العمود الفقري ، حيث يصاحب ذلك الشعور بالدفء والطمأنينة والاسترخاء.

ثانياً: يتمّ الجمع بين الحجارة الساخنة وطبقات الحجر الباردة التي تساعد على تحقيق فوائد عميقة.

  • التدليك بالأعشاب الحارّة Aroma Bags

هو نوع من أنواع العلاج بالطاقة، يعتمد على الأعشاب الحارّة مثل الزنجبيل والليمون المجفّف، ويقوم على طقوس معيّنة، مثل عمليّة تقشير الجسم بزبدة اللوز، يتخلّلها تدليك بزبدة الشيّا. من فوائده تفتيح الشعيرات الدمويّة الدقيقة في الجسم، ما يجعل الدم يتدفّق بسرعة أكبر، فترتفع طاقة الجسم ومعها الشعور بالاسترخاء.

  • التدليك بالكاسات الزجاجية Ventosa Massage

يعتمد هذا النوع على كاسات زجاجيّة لها فتحة عريضة من الأسفل، وتبدأ طريقة العلاج بإشعال قطن مغموس في الكحول أو نبات طبّي ووضعه داخل الكأس الزجاجيّة، وبعد انطفاء الشعلة، يكون الهواء داخل الكأس قد أصبح ساخناً.

ولكنْ، يجب التأكّد من أنّ حافّة الكأس غير ساخنة جدّاً، لأنّ هذه الفتحة ستوضع على الجزء المتألّم من جلد المريض، ويتمّ الضغط عليها بشدّة وتُترك ملتصقة بالجلد.

بعد فترة تتراوح بين 10 و15 دقيقة، تُرفع كلّ كأس من مكانها برفق، – عادةً يتمّ وضع 6 كاسات على أماكن خطّ الطول في الجسم. يلي ذلك مسّاج لكامل الجسم، لإزالة الأمراض المعدية الناتجة عن البكتيريا، ولإراحة مرضى الالتهاب الشعبي المزمن المصحوب بالبلغم.

  • التدليك التايلاندي Thai Massage

يُعتبر التدليك التايلاندي من أبرز أنواع المسّاج الكلاسيكيّة، ويُطلق عليه أيضاً إسم “تدليك اليوغا التايلاندية”، لأنّه يتمّ خلاله استخدام اليدين والركبتين والساقين والقدمين، كما خلال اليوغا. كما يُستخدم فيه العلاج بالإبر، ومن فوائده تحسّن الدورة الدمويّة والاسترخاء والتئام الجروح والأورام.

أفضل أنواع المساج للإسترخاء

  • المساج السويدي وهو النوع الأكثر شيوعًا من العلاج بالتدليك ، سيساعد التدليك السويدي على الاسترخاء مع مجموعة من الحركات المحددة بما في ذلك : عجن العضلات ، والضربات الطويلة ، والاحتكاك . …
  • مساج الحجر الساخن …
  • كرسي المساج …
  • المساج بالزيوت العطرية,

أهمية المساج

لا شكّ في أنّ المساج أو التدليك قد أثبت فعاليته بالتخفيف من الآلام وتقليل التوتر؛ إذ إنّكَ بالتأكيد ستشعر بالراحة والاسترخاء بعد جلسة المساج، لكن لا تتوقع أن يُعالج الآلام المزمنة من الجلسة الأولى؛ إذ توجد العديد من أساليب المساج المختلفة التي تستطيع اختيار ما يناسب احتياجاتك منها، فما هي هذه الأنواع؟

انواع المساج الشائعة حول العالم | اختر المساج المناسب لك
Advertisements

ما هو المساج؟

يعدّ المساج أحد أنواع الطب البديل والتكميلي، فبتدليك العضلات باستخدام الأصابع، أو اليدين، أو الأقدام، أو الأكواع، يمكن تحقيق الاسترخاء وتحسين صحة الشخص العامة، ويلجأ له البعض لأسباب مختلفة؛ مثل تحقيق الرفاهية، تخفيف الألم، وعلاج بعض الإصابات الرياضية.

مفهوم المساج موجود منذ آلاف السنين، في الصين، واليابان، والهند، والدول العربية، وعند وصوله إلى الولايات المتحدة أصبح شائعًا، واستُخدم لتحقيق أغراض صحية.

Advertisements
[١] ما هي أنواع المساج؟ يستطيع كل شخص تحديد نوع المساج حسب الهدف من القيام به، فبعض الأنواع تركز على الاسترخاء والراحة، بينما يركز بعضها الآخر على العلاج من الإصابات الرياضية ومشكلات العضلات: [٢] المساج السويدي يعدّ مساجًا لطيفًا لجميع أجزاء الجسم، والأكثر استخدامًا في العيادات، والمنتجعات الصحية، والأنسب للأشخاص الذين بدؤوا حديثًا بالخضوع لجلسات المساج، وهو يساعد على التقليل من شد العضلات لذا يعد الأفضل لحالات التوتر، وخلاله يستلقي المريض على طاولة المساج مغطى بغطاء خفيف.

ويقوم المدلك بكشف أجزاء جسمه تدريجيًا حسب مكان المساج، وتستمر جلسة المساج من ساعة إلى ساعة ونصف، وتتضمن حركات اهتزازية وحركات دائرية عميقة، ومساج يشبه العجن.

مساج الحجر الساخن

مشابه للمساج السويدي، لكن بدلًا من استخدام المدلك ليديه في المساج، فإنّه يستخدم الأحجار الساخنة المكونة من البازلت، فهو يقلل شد العضلات، ويخفف الألم، ويزيد من تدفق الدم، وعادةً ما يستغرق مساج الحجر الساخن 90 دقيقة، يكون فيها المريض عاري من الملابس ومرتديًا ملابسه الداخلية، ويقوم المدلك بوضع الأحجار الساخنة في مختلف مناطق الجسم ويقوم بتطبيق ضغط بسيط حاملًا هذه الحجارة.

المساج العطري

استخدام حركات المساج السويدي نفسها مع وجود الزيوت العطرية؛ إذ يحدد المدلّك أي الزيوت العطرية هي الأفضل، ويستطيع الشخص تحديد الزيت الذي يفضله، ويجمع هذا التدليك بين استنشاق الزيوت العطرية بالإضافة إلى امتصاصه عبر الجسم، وأحيانًا يكون التركيز بالمساج على الظهر، الأكتاف، والرأس، أمّا عن استخدامات المساج العطري، فإنّه يستخدم لتحسين المزاج وتقليل التوتر ناهيك عن فائدته في تقليل الألم.

مساج الأنسجة العميقة

يعدّ مساج الأنسجة العميقة الخيار الأفضل في حالات المعاناة من مشكلات عضلية مزمنة مثل؛ وجع شديد أو إصابة، فيكون المساج أقوى من المساج السويدي، ويطبق المدلّك الضغط بالأصابع بقوة وضربات بطيئة للوصول إلى العضلات والأنسجة العميقة، ومن غير المفترض الشعور بالألم خلال هذا النوع من المساج مهما كان الضغط قويًا.

علم المنعسكات

علم المنعسكات هو نوع من أنواع المساج القائم على وجود نقاط معينة في الأيدي والأرجل مرتبطة بباقي أجزاء الجسم جميعًا، وعندما يقوم المدلك بتطبيق الضغط الخفيف على الأيدي والأرجل، فإنّه يحفز استعادة الطاقة والنشاط في الجسم دون الحاجة إلى لمس أجزاء الجسم الأخرى، ويستمر لمدة تتراوح بين نصف الساعة إلى ساعة كاملة.

مساج ما قبل الولادة

يعدّ مساج ما قبل الولادة أكثر الطرق أمانًا للمرأة الحامل لتخفيف آلام الحمل، والتوتر الناتج عنه؛ إذ إنّ معظم الحوامل تعاني من آلام الظهر وتورّم الكاحل، لذلك يُركَّز على مناطق معينة؛ كمنطقة الحوض وأسفل الظهر، والأرجل، وعند تطبيق المساج تنام المرأة الحامل على جنبها أو على طاولة مخصصة تحتوي فراغًا مكان البطن، وتتراوح فترة المساج من 45-60 دقيقة.

ماذا تعرفين عن أنواع المساج؟ - الجمال.نت

مساج الكرسي

يعدّ مساج الكرسي الخيار الأمثل إذا كان الشخص في عجلة من أمره؛ إذ لا تزيد فترة المساج عن نصف ساعة، تُجرى بالجلوس على كرسي خاص، يوفر ضربات خفيفة ومتوسطة، ويركز على منطقة الرقبة، والأكتاف والظهر مما يساعد على الاسترخاء. ما أفضل طريقة للمساج؟ عند القيام بالمساج يجب أن يكون المدلّك متدربًا تدريبًا احترافيًا، في حين أنه يمكن القيام بمساج ذو ضغط قليل وحركات بسيطة بالمنزل دون دورات متخصصة.

خطوات إجراء المساج

يمكن شرح خطوات إجراء المساج كالآتي: تحضير المريض والمكان للتدليك: وتتضمن الخطوات التحضيرية ما يأتي: اختيار موقع مريح يكون مناسبًا لنوم الشخص، ومريح للمدلك من ناحية الارتفاع، فطاولة المساج هي الأفضل، ولكن يمكنك استخدام البدائل الأخرى في حال عدم توافرها.

وضع غطاء ناعم وسميك على الطاولة لتوفير الراحة للمريض. استخدام غطاء آخر نظيف ليكون أكثر صحيًا وليمتص أي زيوت زائدة من الجسم. تحضير الغرفة بحيث تكون دافئة غير حارة، مع تشغيل الموسيقى الهادئة، واستخدام إضاءة خفيفة، ويمكن أيضًا استخدام الشموع العطرية في حال لم يمانع المريض.

الطلب من المريض خلع ملابسه بالطريقة الأكثر راحة له، وإعطائه منشفة لتغطية أجزاء جسمه التي لم يحن وقت تدليكها، من الأفضل مغادرة الغرفة وإعطاء المريض وقتًا لتحضير نفسه والاستلقاء على الطاولة.

القيام بالمساج: وفيما يأتي بيان لخطوات المساج المتبعة: البدء بسؤال المريض عن وضعه الصحي وماذا يتوقع من المساج، وإخباره أنّ المساج على وشك البدء لذا عليه أخذ نفس عميق باستمرار. وضع كمية بسيطة من الزيت على اليد وفركها لتصبح دافئة قبل وضعها على جسم المريض.

فرد الزيت على جسم المريض باستخدام اليد كاملة، من الأسفل لأعلى باتجاه القلب لمدّة 3-5 دقائق مع زيادة الضغط من خفيف إلى متوسط لتسخين العضلات.

Advertisements

البدء بحركات دائرية ذات ضغط أكبر من الحركة السابقة باستخدام اليدين وأطراف الأصابع. الانتقال إلى الضربات الإيقاعية السريعة بجعل اليد تأخذ شكلًا مقعرًا وتقريب الأصابع من بعضها. إغلاق الأصابع ومسك الجلد بالإبهام كحركة سرطان بالبحر، والبدء بالضغط ورفع العضلات إلى أعلى.

الوقوف عند رأس الطاولة ووضع كلا الإبهامين تحت الرقبة على جانبي العمود الفقري، والقيام بحركة دفع نحو أسفل الظهر.

ما الشروط الواجب اتباعها عند المساج؟

لكل من المريض والمعالج إرشادات ينبغي اتباعها أثناء المساج وقبله، ومنها: [٤][٥] شروط تتعلق بالمعالج (المدلّك): التأكد من عدم وجود أي تقرحات أو احمرار في جسم المريض قبل القيام بالمساج. إيقاف المساج إذا شعر المريض بخدران الأطراف.

عدم استخدم الزيوت أو المرطبات في حال سبَّبت الاحمرار والحكة للمريض. يملك المريض دائمًا الحق في رفض العلاج. شروط تتعلق بالمريض: من الضروري اختيار المعالج المؤهل لممارسة المساج.

التأكد من نظافة جسمك قبل الذهاب إلى المعالج. اخبار المدلّك عند الشعور بالألم أو الخدران. تفريغ المثانة قبل الذهاب للجلسة.

%d مدونون معجبون بهذه: