خارجية الامارات

باكستان: تصريحات الوزير الإماراتي “قرقاش” لاتدعو للسخرية فقط بل هي انتهاك للأعراف الدبلوماسية

أزاميل/ متابعة: إنتقدت باكستان، الاثنين، التصريحات والتغريدات التي أطلقها وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش حول رفضها المشاركة بالعدوان على اليمن، واعتبرتها انتهاكا لكل المعايير الدبلوماسية.

Advertisements
Advertisements
Advertisements

وقال وزير الداخلية الباكستاني شاودري نيسار إن ما قاله قرقاش لا يدعو للسخرية فقط، بل يثير التساؤل أيضاً حول جدوى تهديد وزير إماراتي لإسلام آباد.

واعتبر نيسار أن كلام قرقاش هو بكل معنى الكلمة انتهاك لكل المعايير الدبلوماسية المتعارف عليها والمبادئ التي تقوم عليها العلاقات الدولية.

Advertisements

وكان قرقاش توعد كلاً من باكستان وتركيا بأن رفضهما المشاركة بالعدوان على اليمن ستكون تكلفته عالية.
وكان البرلمان الباكستاني قد صادق يوم الجمعة بالاجماع على مشروع قرار يدعم التزام الحكومة بحماية السعودية، ولكنه يرفض طلب الرياض مشاركة قوات وسفن وطائرات باكستانية في العدوان على اليمن.
وكان وزير الشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش قد هاجم نتيجة التصويت من خلال حسابه في تويتر يوم السبت واصفاً إياها بأنها “متناقضة وخطيرة وغير متوقعة”، وأضاف قرقاش أن الموقف الباكستاني سيكون له ثمن باهض.
وقال الوزير الباكستاني في رسالته “إنه ليس من السخرية فقط بل أمر مثير للتفكير العميق أن يطلق وزير إماراتي تهديدات ضد باكستان. إن التصريح الذي أصدره الوزير الإماراتي يعتبر انتهاكاً صارخا لكل الأعراف الدبلوماسية السائدة والمستندة إلى مبادئ العلاقات الدولية.”
ومضى للقول “إن باكستان دولة محترمة ولها علاقات أخوية مع الشعبين الإماراتي والسعودي، ولكن هذا التصريح الذي صدر عن الوزير الإماراتي يعتبر إهانة لذات باكستان وشعبها وهذا أمر لا يمكن قبوله أبدا.”
يذكر أن باكستان كانت أول دولة تعترف باستقلال الإمارات عام 1971، ويقيم البلدان علاقات تجارية وثيقة.

Advertisements