عبد الزهرة زكي “يفضح”الحكومة:تخفيض الرواتب يشمل موظفي الدرجات العليا القدامى وليس “الخاصة”

عبد الزهرة زكي: تخفيض الرواتب يشمل موظفي الدرجات العليا القدامى وليس “الخاصة” وما يجري التفاف على الاصلاح

Advertisements
Advertisements

أزاميل/ بغداد: كشف الإعلامي والشاعر العراقي غبد الزهرة زكي ما اسماه تلاعبا وتعمية مقصودة من قبل مسؤولي الدولة في   (سلم الرواتب الجديد والمخصصات)  مؤكدا في سلسلة أطلق عليها اسم”من مفارقات دولة قراقوش” أن موظفا بخدمة ثلاثين عاما يجري تخفيض راتبه.. وآخر لم يخدم إلا ستة أشهر يتسلم تقاعدا يعادل رواتب عشرين موظفا.

وكشف أن ماتحدث به المتحدث الرسمي باسم الحكومة سعد الحديثي حول تخفيضرواتب (الدرجات العليا) لصالح موظفي (الدرجات الدنيا)، لا تشمل الدرجات الخاصة التي لم يخدم بعضها الدولة لأشهر معدودة بل يشمل فقط الموظفين الصغار الجدد والموظفين الصغار القدامى، وفيما أكد أن لا علاقة لما يجري بالاصلاح وانما هو التفاف على الاصلاح

بالجداول:النائب #هيثم_الجبوري يعلن تفاصيل سلم الرواتب الجديد في العراق

وكان مجلس الوزراء قد صوت قبل يومين على قرار تنظيم رواتب موظفي الدولة من خلال جدولة سلم الرواتب الذي تمت مناقشته في البرلمان، وادى إلى تظاهرات  واحتجاجت من قبل موظفي الدولة مطالبين بالغاء القرار الذي اعتبروه اجحافا بحقهم.

وكتب زكي في صفحته على الفيسبوك قائلا :

Advertisements
Advertisements

كنت أفضل أن لا أواصل الكلام بموضوع (سلم الرواتب الجديد والمخصصات) لكن تصريحين من صديقين قريبين من رئاسة الوزراء؛ هما الدكتوران مظهر محمد صالح وسعد الحديثي، جعلاني أعود للموضوع الذي كنت أول من نبه عليه، وكنت أقصد النصح، ولكن يبدو أن لا مجال للنصيحة في هذا الجو المشحون بكل شيء إلا بحسن النية.
الدكتور مظهر في حديث تلفزيوني أشار إلى ما معناه أن القرار الجديد هو تخفيض رواتب (الدرجات العليا) لصالح موظفي (الدرجات الدنيا)، وهو الشيء نفسه الذي أشار إليه الدكتور سعد بتصريح لموقع الغد برس حين قال: “الامر الذي صدر على ضوئه سلم الرواتب الجديد هو تحقيق للعدالة في توزيع الثروة وتقليل التفاوت بين دخول الدرجات الدنيا والدرجات العليا، وذلك لوجود فرق شاسع بينهما”.

بالفيديو..الجبوري: الحكومة تفكر بتقليص الرواتب..ويجب القضاء على تعدد القوى المسلحة في العراق

والملاحظ في التصريحين اتفاقهما على (تعمية) تسمية (الدرجات العليا) وبما يوهم الناس أن القرار يريد تخفيض الفوارق بين كبار الموظفين (الدرجات الخاصة) وصغار الموظفين(وهذا ما تطالب به الناس) بينما الحقيقة هي بين الموظفين الصغار الجدد والموظفين الصغار القدامى. وهذا تضليل أتمنى أن لا يكون متعمداً، وأنا أتحدث هنا عن الدكتورين بصفتيهما الرسميتين وليس كصديقين وأستاذين أجلهما واحترمهما كثيراً.

Advertisements

الجبوري يعد بمحاسبة #زيباري والأخير “يبشّر”الموظفين بتخفيض مخصصاتهم وتوفير1.3 ترليون “فيديو”

الموظف العادي الذي يبلغ الدرجة الثانية أو الثالثة لا يبلغ هذه الدرجة إلا بعد عمر طويل في الخدمة.. وفي سياقات الدولية العراقية حين كانت دولة أوادم وقوانين قبل أن تتحول إلى دولة قرارات وسختجية منذ ثلاثة عقود كان هذا الموظف ينتهي به المطاف لأن يكون مديرا ومديرا عاما وحتى احتمال وكيل وزير أو وزير، لكن تعيينات القرارات التي باتت تأتي بمن لا يملك خدمة يوم واحد في الدولة وتجعله مديرا عاما ووزيرا ووكيل وزير حجبت هذا الحق عن آلاف الموظفين الذين اكتفوا من كل هذا براتبهم. فبأي حق يجري تقليص راتب إنسان أنهى حياته في الخدمة وذلك باسم تحقيق (العدالة)؟
مفهوم العدالة هنا ملتبس وفيه إساءة للعدالة نفسها.. وهذا ما يزيح الستار عن خطأ جذري في نظام الرواتب في الدولة الذي لا يخضع لمعايير (الكفاءة والخبرة والاخلاص المهني والابداع) وهي معايير تضيع تماما ولا يجري النظر إليها بحيث (تتساوى الكرعة وأم الشعر) في نظام الرواتب الحكومية العراقية، ويأتي القرار الأخير ليشرعن هذا الخلل الكبير في نظام الرواتب.
هذا الخلل، وأنا متأكد أن الصديقين العزيزين يدركانه تماماً، هو مجرد نقل للأزمة من مكانها الحقيقي (الفارق الكبير في الرواتب الذي خلقه الفساد واستغلال السلطة التشريعية والتنفيذية منذ 2003) إلى مكان آخر لجعل المشكلة بين صغار الموظفين في الدولة.
عجز الحكومة عن مواجهة الحيتان هو السبب في هذه المناقلة بين رواتب صغار الموظفين.. وهي التي تحرمهم جميعا من مخصصات كانت تسد الخلل في رواتبهم. ونحن الدولة الوحيدة ربما التي تكون فيها المخصصات أكبر من الراتب لا لشيء وليس اكراما لصغار الموظفين وإنما لمعالجة تفاهة الرواتب الأسمية.
الحكومة (تحل) مشكلة بخلق عشرات المشكلات التي تنتظرها لا لشيء إلا لأنها حكومة مكبلة بالمحاصصة وبالخوف من بعضها وبالجهل في امكانية فتح منافذ الحلول الحقيقية.
الظلم تجري تسميته عدالة يا صديقي العزيزين؟

Advertisements

وأشار زكي في نهاية كلمته إلى أنه لا يعد من أصحاب الدرجات العليا بقوله (أيضا لمن تراوده الشكوك أقول أنا موظف درجة خامسة ولا أدافع عن الدرجات الأولى والثانية والثالثة هنا لكوني منهم).
وكان زكي نشر بوستا سابقا قال فيه:
صار واضحا أنه لابد من إعادة النظر بقرار جدول الرواتب والمخصصات الجديدة، ومن المتوقع أن يحصل ذلك.
لكــــــــــــــــــــــــــــــــن!
واقعا يعاني البلد أزمة مالية شديدة وقد تتفاقم.
كثير منا ممن ينتقد القرار الأخير كان قد طالب مرات كثيرة أو قليلة بفتح أبواب التعيين.. دوائر الدولة مغرقة ببطالة مقنعة والرواتب تلتهم الجانب الأساس من وارادت الدولة لكن التخفيض ليس حلا بقدر ما هو انتاج لمشكلات جديدة قد تكون أكثر خطورة.
لابــــــــــد من حلــــــــــــــــــول!
• فرض ضرائب ولتكن مبالغا بها على مستوردي السكائر (وأنا مدخن). لتكن مئتين بالمئة.
• فرض ضرائب مبالغا بها على مستوردي السيارات وتحدد بسنتين قابلتين للتجديد أو الايقاف حسب الوضع.
• فرض ضرائب معقولة على الاستيرادات الأخرى التي لا تشكل حاجة ملحة لفقراء الشعب.
• تشجيع الاستثمار وتوفير فرص العمل.
• تستقطع من الموظفين حاليا 10 بالمئة من رواتبهم لصندوق التقاعد وهو مبلغ عال ويمكن للدولة الافادة من نصفه لسد النقص في الرواتب.
• تشجيع مستلمي سلف الخمسين راتبا ومئة راتب على اعادة المتبقي منها كاملا للمصارف الحكومية مقابل اطفاء الارباح عن صافي المبلغ المتبقي المستلم من قبل المواطن.
• تشجيع التمتع بإجازات من دون راتب للموظفين الراغبين بذلك.
• التشجيع على الاحالة على التقاعد.
• زيادة عدد النقاط الحدودية الكمركية وزيادة ضريبة الدخول على غير العراقيين.
• أية مقترحات أخرى يراها المختصون بالمال والاقتصاد، وتطلب من الجامعات والكليات ذات الاختصاص ومراكز الابحاث ومن ذوي الاختصاص.
ملاحظة :المقصود بالمثل الشعبي حكم قراقوش بهاء الدين قراقوش، وزير السلطان صلاح الدين. أبو سعيد قراقوش بن عبد الله الأسدي الملقب ببهاء الدين، و قراقوش معناها بالتركية” النسر الأسود:وهو الأمير قراقوش بن عبد الله المسمى بهاء الدين هو خصي رومي ولد بأرمينيا في آسيا الصغرى و كان مملوكاً لصلاح الدين الايوبي  أو لعمه شيركوه. حيث كان شيركوه وزيراً لآخر خلفاء الفاطميين في مصر عام 564 هجري، حاول أن يسلب السلطة لنفسه ولكنه توفي قبل أن  يستتب له الأمر في البلاد . وهنا ظهر قراقوش على المسرح السياسي المصري ، اتفق مع القاضي عيسى على أن يدبر الأمر لصلاح الدين بعد عمه شيركوه ، فنجحا فعلاً في أن يولياه الحكم في مصر و كان هذا بدء المستقبل السعيد لفاتح بيت المقدس.



https://www.youtube.com/watch?v=yrcFIyyBKOs

وكان المتحدث باسم مكتب رئيس الوزراء سعد الحديثي، أكد أن عملية وضع سلم جديد لرواتب الموظفين خضع لاعتبارات مهمة ولتحقيق غايات عديدة، مؤكدا ان رواتب الموظفين الصغار ستشهد ارتفاعا.

وقال الحديثي لـ(IMN) ان”عملية وضع سلم جديد للرواتب والمخصصات الهدف منه تحقيق غايات عديدة اولها تحقيق العدالة في توزيع الدخل وتقليل التفاوت بين الدرجات العليا والدنيا وبين رواتب كبار الموظفين وصغار الموظفين”.

Advertisements

واضاف ان”عملية جدولة السلم خضعت لاعتبارات مهمة من خلال تخفيض مخصصات الدرجات العليا والدرجات الخاصة وكبار المسؤولين في الدولة لكي تحقق تقارب في توزيع التخصيصات ففي في وزارات معينة ثمة موظفون يتقاضون رواتب وتخصيصات اكثر من وزارات مع العلم انهم يخضعون لنظام وظيفي واحد”.

وأوضح ان الدرجات الدنيا “ستشهد ارتفاعا في رواتبها وستضاف لها زيادة وفي المقابل سوف تؤخذ من الوفرة المالية من الدرجات العليا”.

ولفت الحديثي الى ان”العملية ليست تخفيض لجميع الرواتب إطلاقا بل ان هناك فرقاً شاسعاً في رواتب الموظفيت والجدول الموضوع محاولة لتوحيد نظام المخصصات من خلال مناقلتها”.

فيما قال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح ان مسودة مشروع سلم الرواتب الجديد يسعى الى تقليل الاغراءات في الوظائف الحكومية.
وذكر صالح ان مشكلة الدولة تكمن بوضعها رواتب مغرية للموظفين تسببت بتعطيل القطاع الخاص، موضحا ان العاملين في القطاع الخاص يصل وقت عملهم الى 8 ساعات، ويستلمون اجور اقل من الموظفين الحكوميين الذي لا يصل عملهم لبضع ساعات ولديهم العديد من الاجازات والعطل ، مؤكداً ان ذلك القانون سيسهم ايضاً بالقضاء عن التفاوت بين رواتب الحكومة والقطاع الخاص .

وحظي البوست بعدد كبير من التعليقات اخترنا منها:

حيث قال ليث ليث الطائي: الموضوع ليس كما يدعون بتحقيق العداله وانصاف الفئات الدنيا من الموظفين . فنظره سريعة للزياده على رواتب هذه الفئات نجدها لا تتجاوز 30 او 40 الف لهم . ولكن ما لفت انتباهي هو تصريح السيد وزير الخارجية سابقا والمالية حاليا بأن السلم الجديد سيوفر مبلغ اكثر من ترليون دينار{1.3 ترليون دينار } وهذا بيت القصيد . فبعد موازنات انفجارية خلال السنوات الماضية ابتلعها السراق والحيتان برعاية سياسيو الغفلة نجد ان الحكومه تقوم باستقطاع مخصصات الموظفين لتمويل صرفياتها . اي مهزله هذه . دولة بطيخ !!!!!
رياض الزيدي: حكومة العبادي تخفض او تسرق رواتب الموظفين لتقوم من جهة اخرى بتمويل الاحزاب استنادا الى قانون الاحزاب الجديد ضمن موازنة 2016 ؟ هذه مهزلة لايمكن السكوت عنها
وقال الشاعر كريم شغيدل: صديقي العزيز الكارثة في وزارة التعليم العالي: يتم استقطاع 50% من مخصصات الأستاذ في الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة بينما يستقطع 60% من الأستاذ المساعد و75% من الأستاذ المساعد وهكذا.. يعني الفئة الوسطية ستكون الأكثر خسارة. فأية عدالة؟
أفنان الزهور: سلم الرواتب الجديد أنتقاص من قيمة الموظف والأستاذ والعامل والانسان المهني واستهتار من قبل الحكومة بالقيم والمعايير الاجتماعية والانساني:هذه جزء من التزامات العبادي في اجراء الاصلاحات وفي الحقيقة هي عقوبة جماعية مضافة الى العقوبات الجماعية الاخرى كالتعيين مثلا والقضاء على البطالة اننا نعيش في بلد تتخبط به السياسات الاقتصادية والاصلاحية والثقافية والاجتماعية وهذا دليل غياب وجود برامج لدراسة الجدوى وانعكاسات تخفيض الرواتب
فيما كتب محمد رضا عباس مقالا قال في مقدمته إن قرار الحكومة في تعديل سلم الرواتب اغضب مجموعة وافرح مجموعة أخرى من الموظفين. القرار خفض رواتب موظفو الدرجات العليا ورفعها لأصحاب درجات الوظائف الدنيا. لم نقرا او نسمع ان المجموعة الثانية قد شكرت الاجراء الحكومي ولكن سمعنا وقرانا الكلمات الغاضبة والتنديدات من طرف المجموعة الخاسرة , أصحاب الوظائف العليا . لقد طالب العشرات من أساتذة الجامعات وموظفي وزارة التعليم العالي بإلغاء التعديلات الجديدة , بينما اضرب موظفي هيئة النزاهة عن العمل احتجاجا على سلم الرواتب الجديد , فيما توقفت اللجان التحقيقية في الهيئة عن العمل لنفس السبب . السلم الجديد شمل جميع موظفي الدولة من عسكريين ومدنيين , حيث أعلنت لجنة الامن والدفاع البرلمانية رفع توصية الى القائد العام للقوات المسلحة لاستثناء قوى الامن بكل صنوفهم من قرار قطع مخصصات الخطورة , فيما بينت انها مع التقشف الذي يجريه رئيس مجلس الوزراء بمسالة الرواتب , و اكدت ان شمول قوى الامن الداخلي بهذه المسالة يعطي رسالة سلبية.

Advertisements

شاهد أيضاً

سعد الحديثي: لم يجرؤ احد الاعتراض على اصلاحات العبادي..وهي ليست حزم شكلية سطحية

  Advertisements Advertisements Advertisements سعد الحديثي: لم يجرؤ احد ان يعلن اعتراضه على الاصلاحات قناة دجلة …