الرئيسية / الرئيسية / تعرف على جنسيات ضحايا سقوط رافعة في الحرم المكي وأبرز ردود الأفعال

تعرف على جنسيات ضحايا سقوط رافعة في الحرم المكي وأبرز ردود الأفعال

ازاميل/ متابعة حية:

في مشهد مأساوي اثار جميع المسلمين في العالم وعلى الاخص اقارب وذوي الجحاح والمعتمرين المتواجدين في بيت الله الحرام وذلك لعدم التصريح حتي الآن عن جنسية الضحايا و اسمائهم و العدد النهائي لهم.

وقد استطاع موقع “ازاميل” متابعة أنباء رعايا عدد من الدول في موقع الحادث، وستتم إضافة أي خبر جديد وتحديثه لدول العالم كافة حال وروده، فتابعوا هذا الخبر من حين إلى آخر فستتم إضافة أي خبر جديد حول حجاج الدول المختلفة إليه فورا. 

الدول حتى الآن: مصر ، تونس، تركيا، الجزائر، ليبيا، عمان، العراق، كردستان العراق

تركيا

ارتفع عدد الحجاج الأتراك، الذين قضوا في حادث انهيار رافعة في الحرم المكي أول أمس الجمعة، إلى سبعة حجاج، حسب تصريح مسؤولين في رئاسة الشؤون الدينية التركية.

وكان الدفاع المدني السعودي، أعلن مساء أول أمس الجمعة، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ارتفاع عدد الوفيات إلى 107 حالة، في الحادث، فيما بلغ عدد الإصابات 238 إصابة.

قال نائب رئيس الشؤون الدينية التركية، أكرم كيليش، مساء اليوم الجمعة، إن 17 حاجاً تركياً بين مصابي حادث سقوط رافعة في الحرم المكي، في حين لم ترد معلومات بعد، حول ما إذا كان هناك أتراك بين قتلى الحادث.

وأضاف كيليش أنه تم رصد 12 مصاباً تركياً في المستشفى التركي بمكة، و5 مصابين أتراك آخرين في المستشفيات الأخرى، مؤكداً أن حالة جميع المصابين الأتراك جيدة، وتتم متابعتها، ومشيراً إلى توفير مترجمين لهم.

وأوضح كيليش، أنه لم ترد معلومات بعد، عما إذا كان هناك أتراك بين قتلى الحادث، مضيفاً أنه تمّ تشكيل خلية أزمة، للتعامل فوراً مع أي معلومات بخصوص الحجاج الأتراك.

إقرأ أيضا: التعرف على 10 جنسيات من ضحايا سقوط رافعة الحرم المكي

وقال الدفاع المدني السعودي في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التوصل الاجتماعي تويتر “ارتفع عدد الوفيات إلى 87 حالة وفاة، والإصابات إلى 184 إصابة”.

وبيّن أن عددًا من فرق الدفاع المدني موجودة بالموقع إضافة لفريق البحث والإنقاذ السعودي.

ويشهد الحرم المكي كثافة في عدد المصلين هذه الأيام مع توافد الحجاج لأداء فريضة الحج.

كما يشهد الحرم أعمال توسعة هي الأكبر في تاريخه، ولكن جرت العادة على وقف أعمال التوسعة مع بدء توافد الحجيج.

لا إصابات من تونس حتى الآن

من جهة اخرى أكدت وزارة الشؤون الخارجية التونسية، الجمعة، عدم تسجيل إصابات في صفوف الحجيج التونسيين إثر الحادث الذي جد مساء اليوم في الحرم المكي وأدى إلى وفاة 65 شخصا وجرح 154 آخرين.
وأفادت الوزارة، في بلاغ لها اليوم، “أنه لم تسجل إلى حد الساعة (مساء اليوم) إصابات في صفوف الحجيج التونسيين” ، مضيفة أنها كلفت القنصلية التونسية بجدة بمتابعة الموضوع، حيث تم تكوين فرق عمل بالتنسيق مع البعثة الصحية والبعثة الإدارية وبعثة المرشدين الدينيين المتواجدين على عين المكان للقيام بالاتصالات الضرورية في المستشفيات والإقامات للتثبت من جنسيات الضحايا والاطمئنان على سلامة الحجيج التونسيين.
بدورها أكدت وزارة الشؤون الدينية، في بلاغ لها، أنها تتابع الوضع عن كثب مع عدد من البعثات هناك للاطمئنان على وضعية الحجاج التونسيين الذين بلغ عددهم الى حد اليوم 1721 حاجا وحاجة بمكة المكرمة.
وأضافت الوزارة أن شركة الخدمات الوطنية والاقامات قد وضعت على ذمة الحجيج وعائلاتهم رقمي نداء لمتابعة كل ما يتعلق بشؤون الحجيج طيلة موسم الحج.

مصر  

وفي مصر قال مصدر مسؤول بوزارة الصحة، إن عدد المصريين المُصابين في حادث سقوط أحد الرافعات بالحرم المكي ارتفع إلى23 مصابًا مصريًا في حادث الحرم المكي.. ولا وفيات.

وأشار اللواء سيد ماهر، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج المصرية، إلي أن 12 حالة إصابة للحجاج المصريين والإصابات عبارة هم كسر بالساق وكسر بالحوض وكسر بالفك، مضيفا أن من بين المصابين محمد عثمان محمد من حجاج سياحة ومصاب بكسر في الساق وسمير عبد العزيز محمد من حجاج التضامن ومصاب بكسر بالحوض.

ولفت ماهر، خلال اتصال هاتفي ببرنامج “ممكن”، المذاع على فضائية “سي بي سي”، الجمعة، أن من بين المصابين صلاح السيد عبد العاطي من حجاج قرعة ومصاب غرزتين في الرأس، وكذلك من بين المصابين عبد السلام عبد الواحد عبد الحميد من حجاج القرعة من القاهرة ….

تحديث فجر السبت 12-9-2015 : قالت وزارة الصحة في حصيلة أولية لحادث سقوط رافعة بالحرم المكي ٢٠ مصاب تحت العلاج وخروج حالتين لتحسن حالتهم

وذكرت الصحة في بيان أن هناك ١٠ مصابين تحت العلاج بمستشفى النور و٣  مصابين بمستشفى  تحت العلاج بمستشفى الملك عبدالعزيز و٧ مصابين تحت العلاج بمستشفى الملك فيصل وخروج  ٢ مصاب بعد تلقي العلاج من مستشفى أجياد والنور.

تحديث ظهيرة السبت 12-9 قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن “عدد المصابين المصريين نتيجة حادثة سقوط رافعة بالحرم المكي بلغ 23 حالة إصابة حتى الآن”.

وأضاف عبد الغفار، في مداخلة هاتفية، لبرنامج “صوت الناس”، المذاع على قناة “المحور”، اليوم السبت، أن “هناك 3 حالات خرجت من المستشفى بعد تلقي العلاج اللازم، واثنين آخرين حالتهم غير مستقرة وتم إدخالهم غرفة العناية المركزة”.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة، أن المصابين يتلقون العلاج بمستشفيات الملك فيصل والملك عبد العزيز والنور، مؤكدًا أن باقي حالات الإصابة المصرية غير مهددة للحياة، حيث يعانون من كدمات وكسور في أطراف الجسم وجروح قطعية.

الجزائر

واصدرت وزارة الخارجية الجزائرية إن حاجا جزائريا توفي وأصيب 11 آخرون في حادثة سقوط رافعة في الحرم المكي بالسعودية ، وأظهر الناطق الرسمي باسم الخارجية الجزائرية عبد العزيز بن علي الشريف في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية أنه جرى تسجيل 11 جريحا من بينهم ثلاثة خضعوا لعمليات جراحية فيما غادر الباقون المستشفى بعد الفحوصات الطبية التي أجريت عليهم وبينت أنهم يعانون من إصابات طفيفة.

ليبيا 

من ناحيته أكد رئيس بعثة الحجاج الليبيين جِبْرِيل عقيلة أنه لم تسجل الى أن اللحظة أى حالة إصابة أو وفاة للحجاج الليبيين على خلفية حادث سقوط رافعة باساحة الحرم المكى مساء اليوم.واصدر عقيلة – خلال اتصال هاتفى من مكة المكرمة مساء اليوم مع موقع “بوابة الفى منتصف ” الإخبارى الليبى – إنه يشوف باهتمام حادث الحرم المكى ، مؤكدا أن كل الأمور تحت مراقبة دقيقة من البعثة الليبية للحج بمكة المكرمة.يشار إلى أن 87 حاجًا لقوا مصرعهم وأصيب 183 جراء سقوط رافعة بالمسجد الحرام فى مكة المكرمة، اليوم الجمعة ، وفق ما أعلنته مصلحة الدفاع المدنى السعودية.

عمان

لا انباء عن إصابات في البعثة العمانية

العراق

اعلن وفد وزارة الاوقاف في حكومة اقليم كردستان ، اليوم السبت  ، أن حاجا واحدا من اقليم كردستان اصيب في حادث سقوط الرافعة بالحرم المكي.

وقال عضو وفد وزارة الاوقاف والشؤون الاجتماعية في حكومة اقليم كوردستان، كاروان ستوني،  إن “الحجاج الاكراد بخير، ولم يصب سوى حاج واحد بكسر في الساق” ، مشيرا الى ان ” حالته الصحية مستقرة الان “.

وأكد ستوني أن مستشار العاهل السعودي تفقد المكان، وتم اتخاذ التدابير اللازمة، لعدم تكرار مثل هذه الحادثة، لأن هناك عددا كبيرا من الرافعات في المكان.

وكانت  وزيرة الصحة  عديلة حمود، قد اكدت  ،في وقت سابق من اليوم  ،  ان” اي  من الحجاج العراقيين لم يصب بأذى في حادث سقوط  رافعة بناء في الحرم المكي الشريف نتيجة العواصف والامطار ، مشيرة الى ان ” الفرق الصحية العراقية تقدم لحجاج العراق خدمات متكاملة على مدار الساعة “.

باكستان

وأعرب القنصل العام الباكستاني أفتاب خوكهير اليوم السبت، بقوله إن حوالي 15 حاجًا باكستانيًا أصيبوا وتم نقلهم إلى مستشفيين في مكة المكرمة، بصحيفة (جازيت الناطقة بالإنجليزية)،

الهند

فيما صرح القنصل العام الهندي للصحيفة بأن 10 حجاج هنود أصيبوا في الحادث، وأضافت الصحيفة نقلًا عن شهيد كريم القنصل العام لبنجلاديش، أن حوالي 25 حاجًا من بنجلاديش أصيبوا وتم نقلهم إلى المستشفيات، لكن حالتهم مستقرة،

ماليزيا

فيما أعلنت وسائل إعلام ماليزية أن 6 ماليزيين تعرضوا لإصابات مختلفة في الحادث، كما تم تسجيل إصابة لمواطن أفغاني أصيب إصابة بالغة بعدما اخترق سيخ حديدي ظهره، إلا أن العناية الإلهية أنقذته بعد تدخل جراحي ناجح،

الجزائر

كما قالت وزارة الخارجية الجزائرية إن حاجًا توفي وأصيب 11 آخرون في الحادث ذاته.

إيران

من جانبها، أعلنت منظمة “الحج والزيارة” الإيرانية أن حاجًا توفي وأصيب 25 آخرون من بعثة الحج الإيرانية في الحادث، لافتة إلى أن من أصيبوا بجروح طفيفة تلقوا العلاج في المركز التابع لها بمكة، وأن الحاج سيف الله أسدي (45 عامًا) لفظ أنفاسه متأثرًا بجراحه.

وقد اسفر الحادث في الحرم المكي حتى الآن عن سقوط 87 حاجا والاعداد في تزايد حسبما صرح المسؤول عن الدفاع المدني السعودي،

إثر سقوط رافعة حديدية من اعلي الحرم المكي كان ضمن مشروع توسيعي للبيت الحرام، و التي جاءت رياح شديدة و عاصفة تسببت في سقوطها علي عدد من حجاج بيت الله الحرام اليوم الجمعة الموافق الحادي عشر من شهر سبتمبر الحالي  ،

و في السياق نفسه  اكد الدفاع المدني السعودي انه تم اعلان حالة الطوارئ بالبيت الحرام في مكة المكرمة و بدأت سيارات الاسعاف في نقل المصابين و التي بينهم حالات خطيرة و متوسطة و بسيطة و التي بلغت اعدادهم 154 حاج ، و كانت السبب الرئيس في سقوط هذه الرافعة هو سوء الاحوال الجوية و الرياح العاصفة التي اودت بحياة عشرات الحجاج.

و قد انهالت رود الافعال و التعليقات في كافة مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك و تويتر و ايضا البرامج الاعلامية و التوك شو حول حادثة سقوط رافعة على الحجاج من كافة الجنسيات داعيين الله ان يغفر لهم ويتقبل منهم اعمالهم ، و ردود افعال اخري مصابة بالذعر و الخوف حيث قام الكثير من اهالي الحجاج بالاتصالات الهاتفية و اجراء المكالمات معهم للاطمئنان عليهم و التاكد انهم ليسو من ضمن المصابيين او المتوفيين.

و في السياق نفسه لام البعض عن وجود تلك الرافعة و الاهمال ولكن البعض الاخر اكد ان الرياح و سوء الاحوال الجوية التي تعرضت لها المملكة اليوم هي السبب الرئيسي وراء هذا الحادث، و تمنى البعض ان يكون مكان هؤلاء الحجاج الذين نالو الشهادة في بيت الله الحرام.

 

شاهد أيضاً

تركيا تبدأ الحرب في عفرين وستمتد حتى الحدود العراقية والأكراد: سنرد بقوة

قال الرئيس التركي رجب أردوغان، السبت، إن العملية العسكرية في عفرين “بدأت فعليا على الأرض”، …

2 تعليقان

  1. حسبي الله ونعم الوكيل فيك انت يا قاذف المسلمات المحصنات .. لماذا تقول المصريات واللبنانيات والسوريات المغربيات .. هل شاهدت هذا الزنا بعينك؟ هل اتيت باربعة شهود؟ اتقي الله
    وارجو من بنات بلدك ان تدافع عن بنات العالم العربي

  2. نعوذ بالله من غضبه و جميع سخطه الرياح جند من جند الله يسلطها على من يشاء و قد اهلك بها الامم من قبلنا فاتقوا الله عباد الله اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ( وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية ) 6 سورة الحاقة لعنة الله على الكاسيات العاريات المتبرجات السافرات الكافرات و المنافقات فقد افسدن في الارض حتى في بيت الله الحرام و لا حسيب عليهن و لا رقيب و لا امر بمعروف او نهي عن منكر المصريات و السوريات و اللبنانيات و المغربيات و غيرهن من كافرات و منافقات العرب فضلا عن الكافرات من امريكا و اروبا وشرق اسيا و افريقيا و غيرهن من كافرات العالم عربا و عجما يعثن و ينشرن الفساد في بلادهن عامة و في جزيرة العرب ارض الحرمين الشريفين السعودية خاصة ينشرن الفساد و الزنى و الدعارة و العري و التبرج و السفور و الفساد لا يحترمن شريعة و لا نظاما ولا يخجلن من الله او من خلقه و لا يجدن من ينهاهن عن المنكر او يأمرهن بالمعروف حتى اصبحت الكثيرات من بنات السعودية مثلهن فحسبنا الله و نعم الوكيل حسبنا الله و كفى اذا ضيع الامر بالمعروف و النهي عن المنكر فانتظروا العذاب